هل من ضرر على حاسوبي المحمول إذا قمت بتشغيله بدون بطارية ؟


    السؤال الذي يطرح دائما من طرف المستخدم ، هو هل يجب إزالة البطارية إذا كان الحاسوب موصولاً بالكهرباء دائمًا ؟ و هل من ضرر على حاسوبي المحمول إذا قمت بتشغيله بدون بطارية لمدة طويلة ؟ ، حيث أن الكثيرين من مُستخدمي الحواسب المحمولة لا يستعملونه خارج المنزل أو العمل ، وبالتالي يضطرون إلى إزالة البطارية وتوصيل الحاسوب المحمول بالطاقة الكهربائية بشكل مباشر مثل الحواسيب المكتبية ، وذالك للحفاظ على عمر البطارية لأطول مدة ممكنة ، لذالك إخترت أن ننقاقش هذا الموضوع في تدوينة اليوم ، فهل يا ترى من ضرر على حاسوبي المحمول إذا قمت بتشغله بدون بطارية ؟




    هناك مجموعة من الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة تنصح بإزالة البطارية في حال كنت في العمل أو في المنزل قريب من مقبص التيار الكهربائي وستستخدم الجهاز لمدة طويلة ، وذالك لأسباب عديدة ومن بينها إرتفاع درجة حرارة البطارية مما يأدي إلى تلفها ، طبعا إذا قمت بتوصيل الشاحن بالجهاز لمدة طويلة بدون إزالة البطارية ، فستشحن البطارية 100% وإذا لم تقم بإزالة الشاحن فسترتفع درجة حرارة البطارية مما يأدي إلى تلفها ، وأحيانا يحصل إنتفاخ في البطارية مما قد يأدي إلى إنفجارها لقدرة الله مثل بطاريات الهواتف الذكية .

    السبب الثاني الذي تنصح من أجله الشركات إزالة البطارية هو من أجل الحفاظ على عمر البطارية ، فكما لا يعلم الجميع ، فإن عمر البطارية يحتسب بعدد دورات الشحن  أو بعدد مرات الشحن ، والدورة الواحدة تساوي = شحن البطرية إلى 100% ثم تفريغها إلى 5% ، هكذا تكون قد إستهلكت دورة واحدة من عمر البطارية ، فمثلا لو كان عمر البطارية هو 4000 دورة سيتبقى فقط 3999 دورة ، لهذا وللحفاظ على عدد دوارات البطارية تنصح الشركات بإزالتها وربط الجهاز بالطاقة مباشرة إذا كنت متواجد بالمنزل أو المكتب .

    كذالك ينصح بعدم إزالة البطارية وهي فارغة ثماما ، فقبل أن تقوم بإزالة البطارية توجب عليك شحن البطارية إلى أن تصل 100% ثم إزالتها وحفظها في مكان جاف بعيد عن درجة الحرارة مرتفعة .

    لا ينصح بإزالة البطارية وتخزينها لمدة طويلة ، فيجب عليك أن تقوم بتركيب البطارية في الجهاز لمرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل .

    الان سنجيب على السؤال المطروح ألا وهو هل إزالة البطارية يضر بالجهاز أم لا ؟

    جميع الشركات تقول أنه لا مشكل في إزالة البطارية وتشغيل الحاسوب بشكل مباشر موصولا بالكهرباء ، لكن المشكل هو عند إنقطاع التيار الكهربائي وعودته بسرعة ، فهذا قد يأدي أحيانا إلى إحتراق الـ AC المسؤال الأول عن مرور التيار الكهربائي في الجهاز ، زأحيانا قد تصاب بعض العناصر الأخرى بضرر، لهذا لا يجب عليك إزالة البطارية إذا كنت في مكان ينقطع فيه التيار الكهربائي بشكل متكرر.

    في أخير أنصحك شخصيا بعدم إزالة البطارية إذا كنت ستستخدم الحاسوب لفترة قصيرة فقط ، وأنصح بإزالتها عندما تنوي إستخدام الجهاز لمدة طويلة ، لكن قبل ذالك تدكر أنه توجب عليك دائما شحن البطارية 100% قبل إزالتها.
هل من ضرر على حاسوبي المحمول إذا قمت بتشغيله بدون بطارية ؟
4/ 5
Oleh

مواضيع قد تهمك

إشترك في البريد الإلكتروني:

إشترك في البريد الإلكتروني لتتوصل بأخر مواضيعنا فور نشرها.