ما هو معنى اقتطاع "agios" الذي تجده في كشف حسابك البنكي؟

ما هو معنى اقتطاع "agios" الذي تجده في كشف حسابك البنكي من حين لأخر؟

أحيانا يتم خصم مبلغ باسم "agios" من راتب الموظف أو العامل الحر أو غير ذلك، ويكون هذا الاقتطاع عادةً غير ثابت، أي أن قيمته تتغير من اقتطاع إلى آخر، ولا يحدث في كل شهر أو بشكل منتظم. للأسف العديد من الموظفين أو المقاولين أو أصحاب الأعمال الحرة لا يعلمون معلومات كافية حول هذا الاقتطاع المعروف بـ "agios".

في الحقيقة يعود هذا الاقتطاع إلى نسبة فائدة على المبلغ الذي تم استدانته من البنك، عادةً لفترة قصيرة لا تتجاوز يومًا في أقل الحالات وعدة أيام في حالات أخرى، قد يحتج البعض ويقولون نحن لم نقترض اي قرض من البنك، فما مصدر اقتطاع "agios"؟

في معظم الحالات، يجد الشخص نفسه مضطرًا لسحب مبلغ مالي من راتبه فور إيداعه في حسابه عبر الإنترنت قبل أن تمر حتى 24 ساعة على ذلك، أي أن عملية الإيداع لاتزال في طور الإنجاز، وعندما تقوم بسحب اي مبلغ من ذلك الإيداع فالبنك يعتبره قرض إلى أن حتى تكتمل عملية الإيداع، وإذا كنت ترغب في تجنب هذه الفائدة، فيجب عليك الانتظار لمدة 24 ساعة بعد استلام الراتب، لأن البنك يعتبر أنه إذا تم سحب مبلغ مالي قبل مضي 24 ساعة، فإنك قد استدانت هذا المبلغ لمدة 24 ساعة، مما يؤدي إلى تكبد تكاليف "agios".

للتوضيح، إذا افترضنا أن يوم 31 من الشهر هو يوم إيداع المبلغ في الحساب، وقمت بسحب 5000 درهم في نفس اليوم، فإن تاريخ العملية سحب الـ 5000 درهم هو 31 من الشهر، بينما يكون تاريخ القيمة 30 من الشهر (ناقص يوم بالنسبة للسحب وزائد يوم بالنسبة للإيداع). إذا كان رصيدك أقل من قيمة السحب في يوم 30 من الشهر، ستكون في حالة مدينة للبنك، مما يؤدي إلى دفع مصاريف "agios"، لذا، يجب ترك السحب إلى اليوم التالي خاصةً إذا كان رصيدك أقل من قيمة السحب، وكلما زادت قيمة السحب زادت فوائد البنك، من هنا، نلاحظ أن قيمة إقتطاع "agios" تختلف تبعًا لاختلاف مبالغ السحب في كل مرة.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات