يوتيوب توقف إضافات حجب الإعلانات عن العمل وتشجيع على الاشتراك المدفوع.

في الـ9 من مايو، شهدنا نشرًا على Reddit يتعلق بمستخدم يوتيوب حيث تلقى رسالة منبثقة أثناء مشاهدته لمقاطع الفيديو على منصة يوتيوب Youtube. هذه الرسالة أعلمت المستخدم أن استخدام أدوات حجب الإعلانات على Youtube غير مسموح به. وقدمت له زرًا يسمح بعرض الإعلانات على المنصة، مشيرة إلى أن الإعلانات تساهم في توفير الخدمة بشكل مجاني للملايين من المستخدمين. ولمن يرغبون في مشاهدة الفيديوهات على Youtube بدون إعلانات، يمكنهم الاشتراك في "Youtube Premium"، وهو اشتراك مدفوع يوفر ميزات حصرية.

بعد الجدل الناشئ عن هذا المنشور الأصلي، قامت Youtube بالتأكيد على أنها تقوم حاليًا بإجراء اختبارات مختلفة، وأن الرسالة المنبثقة هي جزء من هذه التجارب. ورغم ندرة حالات ظهور هذه الرسالة حتى الآن، إلا أن هذا يمكن أن يلمح إلى موقف الشركة في المستقبل تجاه برامج حجب الإعلانات.

وعن تجربة شخصية كوني مدون تقني، أشاهد مقاطع الفيديو على منصة اليوتيوب بشكل كبير جدا من أجل متابعة العالم التقني، أجد نفسي مضطرا لحجب الإعلانات على منصة يوتيوب، واليوم بتاريخ 12/10/2023، ظهرت لي رسالة تنبيه منبثقة تنبهني بإيقاف مانع الإعلانات على المتصفح.

كما تعرض لك هذه الرسالة كيفية إيقاف هذه الإضافات عن منع الإعلانات ضمن منصة يوتيوب، وقامت بعرض شروحات لثلاث إضافات مشهورة بين إضافات منع الإعلانات على اليوتيوب وغيرها من مواقع الأنترنت.

هذا الإجراء قد يكون مألوفًا لبعض الأشخاص، حيث تطلب العديد من المواقع اليوم من المستخدمين تعطيل برامج حجب الإعلانات لتمكينهم من عرض محتوى الموقع، حيث تعتمد هذه المواقع بشكل كبير على الإعلانات كمصدر للإيرادات. على الرغم من أن جوجل لم تمنع حتى الآن المستخدمين من حجب الإعلانات على منصاتها، إلا أنها منعت تطبيقات حجب الإعلانات من متجر تطبيقات Google Play منذ عام 2016. وهي تعمل أيضًا على تغييرات محتملة في متصفحها الشهير Google Chrome، قد تتضمن إزالة إضافات حجب الإعلانات في المستقبل القريب.

من الجدير بالذكر أن Youtube تختلف قليلاً عن منصات أخرى فيما يتعلق بحجب الإعلانات، حيث فشلت معظم أدوات حجب الإعلانات في حجب الإعلانات المدمجة في مقاطع الفيديو على Youtube، وهذه الإعلانات لا تولد عائدات لشركة Google. وقد تم إغلاق تطبيق "Youtube Vanced" الذي كان يمكن من حجب الإعلانات المدمجة في المقاطع العام الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة Google تعتزم الحفاظ على نسخة مجانية من Youtube مع الإعلانات، وهذا يعني أن الوسيلة الوحيدة لتجنب الإعلانات على Youtube ستكون الاشتراك في خدمة مدفوعة ودفع الرسوم المالية.

على مدار العام الماضي 2022، زاد عدد مشتركي "Youtube Premium" حول العالم إلى 80 مليون مستخدم. يتيح للمشتركين الدفعين خيارات إضافية مثل تشغيل الفيديو في الخلفية وتحميل المحتوى لمشاهدته دون اتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى الوصول إلى عروض حصرية وخدمة "Youtube Music".

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات