واتس آب تُطلق ميزة قنوات واتساب الجديدة للمنافسة وتحفيز التفاعل على التطبيق.

أطلقت منصة واتساب، التابعة لشركة ميتا، خدمة جديدة تحمل اسم "قنوات" أو "Channels" بهدف زيادة التفاعل في التطبيق وجذب مزيد من المستخدمين. تأتي هذه الخطوة لمنافسة ميزة قنوات التيليجرام، ويبدو أن واتساب تهدف لمنافسة التيليجرام بعد أن شهدت هذه الميزة نجاحاً كبيراً. تُعتبر هذه الميزة خطوة مهمة لشركة ميتا التي تسعى لرفع مستوى التطبيق في عالم وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي ميزة قنوات واتسآب Whatsapp Channels؟

تتيح ميزة قنوات واتساب للمستخدمين إنشاء قنوات شخصية أو احترافية لأعمالهم، حيث يمكنهم إرسال التحديثات والأخبار والمحتوى إلى المستخدمين في قناة واحدة مخصصة. يمكن للأعضاء الانضمام إلى هذه القنوات ومشاهدة المنشورات والتفاعل معها عبر الإيموجي، دون إمكانية إرسال الرسائل أو التواصل مع بعضهم البعض. تلبي هذه الخاصية تطلعات مستخدمي واتساب الذين طالبوا بها لفترة طويلة، فهي تساعدهم في ترويج أعمالهم بشكل أفضل عبر التطبيق.

ما هو الهدف من قنوات واتسآب Whatsapp Channels؟

هذه الخطوة الجريئة قد تكون أحد أسباب نجاح واتساب على التيليجرام في المستقبل القريب. تم إطلاق هذه الميزة أولاً في بعض دول شرق آسيا وتم توسيعها لتشمل بعض الدول الأخرى، بما في ذلك بعض الدول العربية مثل مصر والمغرب.

تسعى واتساب من خلال هذه الميزة إلى زيادة نسبة المستخدمين النشطين على التطبيق طوال اليوم وتطوير التطبيق لمواجهة التحديات المتزايدة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي. ففي ظل التنافس الشديد بين التطبيقات، يعمل كل تطبيق على إضافة ميزات وخصائص جديدة لجذب المستخدمين وزيادة التفاعل والأرباح.

تؤكد شركة ميتا أن ميزة قنوات واتساب تحظى بسرية تامة حيث تبقى المعلومات مشفرة وغير مرئية للأعضاء، بغض النظر عن دورهم أو مسؤولياتهم في القناة. يتم ذلك من أجل حماية خصوصية الأعضاء ومنع برامج سحب البيانات.

ماهو الفرق بين قنوات الواتس اب و قنوات التيليجرام؟

قنوات واتساب وقنوات التيليجرام لهما خصائص متشابهة وأخرى متناقضة، ومن أبرزها:

1. خصوصية المعلومات: تتميز كل من التطبيقين بالحفاظ على خصوصية المستخدمين وسرية المعلومات. يوفر واتساب نظام تشفير قوي وخاصية حذف الرسائل، بينما يتيح التيليجرام محادثات سرية وقابلة للحذف من طرفين. ومع ذلك، تمنح التيليجرام حرية أكبر في مشاركة المحتوى مقارنة بواتساب الذي يتعرض محتواه للرقابة.

2. مجال الاستخدام: يمكن استخدام ميزة قنوات واتساب من قبل الجميع، حيث يمكن لأي شخص إنشاء قناة وإضافة متابعين عليها، وهو الأمر نفسه في التيليجرام. ومع ذلك، يمنح التيليجرام حرية أكبر في صناعة أي نوع من القنوات، بينما قد يتم حذف قناة واتساب إذا كانت تخالف سياسة الشركة.

3. عدد المستخدمين المسموح به: لم يتم التصريح بعد بوجود حدود لعدد المستخدمين في قنوات واتساب، بينما لا يوجد حد لدد أعضاء القنوات في التيليجرام. ولكن بعد تجاوز 100 عضو في قناة واتساب، لا يمكن دعوة المزيد إلا عبر إرسال روابط للقناة والانضمام إليها.

كيف تنضم للقنوات الواتسآب؟ وكيف تنشأ قناتك الخاصة؟

يُفترض أنه إذا كنت في إحدى الدول المدعومة وترغب في الوصول إلى ميزة قنوات واتساب، يجب عليك تحديث التطبيق إلى أحدث إصدار أولاً، ستظهر لك تبويبًا باسم "مستجدات" تحت تبويبات التطبيق، وفي هذا القسم يمكنك رؤية القنوات المشهورة والانضمام إليها.


يمكن النقر على خيار رؤية كل القنوات للحصول على خيارات أفضل مثل البحث حسب الشهرة، البحث عن القنوات بالاسم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك صناعة قناتك الخاصة، ولكن هذه الخاصية قد لا تكون متاحة للجميع حالياً، في نفس القسم "مستجدات" وقائمة القنوات، يجب أن تجد علامة إضافة (+)، بالنقر عليها يمكنك إنشاء قناة جديدة، إذا لم تظهر هذه العلامة بالنسبة لك، فإن هذه الميزة قد لا تكون متاحة لحسابك حتى الآن.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات