كيف تختار حجم شاشة التلفاز المناسبة لمنزلك أو غرفتك؟

أصبح إختيار مقاس شاشة التلفزيون أمرًا صعب جدا، فبعض الأشخاص يفضلون الشاشات الكبيرة، ولكن قد تسبب هذه الشاشات تعبًا في العين في المساحات الضيقة، فما هي المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند الاختيار شاشة تلفاز جديدة؟

عندما يكون مقاس الشاشة كبيرًا جدًا وتجلس قريبًا منها، ستشعر بإجهاد في العين وربما لن تتمكن من رؤية الصورة بشكل كامل، لذا، من المهم الحصول على شاشة تلفزيون بمقاس مناسب يتناسب مع المكان الذي تنوي وضعها فيه، حتى تتمكن من الاستمتاع بتجربة مشاهدة مثالية.

إقرأ أيضا : مقاس شاشة led و lcd من 24 إنش إلى 85 إنش بالسنتمتر.

فيما يلي، سنتعرف على كيفية اختيار مقاس شاشة التلفزيون المناسب لمساحة الغرفة في المنزل.

أولاً، يعتمد إختيار مقاس الشاشة المناسب على تفضيلاتك الشخصية وكيفية استخدامك للشاشة، سواء كان ذلك للعب ألعاب الفيديو أو مشاهدة المحتوى، ولذلك، لا يوجد قاعدة صارمة واحدة لاختيار المقاس المناسب.

إقرأ أيضا : أبعاد شاشات Lcd و Led بكل المقاسات من 32 إلى 85 بوصة.

تختلف التفضيلات من شخص لآخر، وفي نفس الوقت، هناك العديد من المبادئ المتشابهة جدًا، فجميع الشركات المصنعة تقدم صيغًا شبه متفق عليها لحساب المقاس المناسب بناءً على مسافة المشاهدة.

تتوفر أحجام مختلفة للشاشات، وعادةً ما يتم تحديد مقاس الشاشة بناءً على الطرز المتوفر، ومع تزايد حجم الشاشات بمرور الوقت، فإن الأحجام الأكثر شيوعًا لشاشات التلفزيون اليوم هي 32 و42 و50 و55 و65 و75 بوصة، قد توجد أحجام أخرى بين هذه الأرقام، ولكنها نادرة جدًا.

إقرأ أيضا : ما هي أفضل مسافة لمشاهدة جهاز التلفاز على حسب الحجم و الدقة.

تحديد مقاس الشاشة يتطلب أيضًا مراعاة المسافة وزاوية المشاهدة الموصى بهما عند تثبيت الشاشة في المنزل، وأفضل تجربة مشاهدة تحققها عند وضع الشاشة بزاوية 30 درجة من مجال الرؤية، وفقًا لجمعية مهندسي الصور المتحركة والتلفزيون.

وتوصي شركة THX، التي تعمل على تطوير معايير عالية الجودة للاستنساخ السمعي والبصري في دور السينما وغرف العرض والمسارح المنزلية، بوضع الشاشة بزاوية 40 درجة من مجال الرؤية لتحقيق تجربة مشاهدة مميزة.

على سبيل المثال، إذا كانت الأريكة التي تجلس عليها تبعد ما بين ستة إلى سبعة أقدام عن المكان الذي تنوي وضع الشاشة فيه، فإن شاشة بحجم 55 بوصة ستكون مثالية لك، وإذا كانت الأريكة تبعد ما بين سبعة إلى ثمانية أقدام، فيمكنك شراء شاشة بحجم 65 بوصة.

إذا كنت ترغب في معرفة كيف ستبدو الشاشة في مساحتك المنزلية قبل شرائها، يمكنك استخدام قوالب يدوية لهذا الغرض، قم بتحضير ورق مقوى بالحجم التقريبي للشاشة وقم بتثبيته على الحائط الذي تعتزم تثبيت الشاشة عليه، ثم جلس في الموقع الذي تخطط لمشاهدة التلفزيون منه وجرب إذا كانت التجربة مريحة لك من ذلك الموضع.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات