أدوبي توقف الدعم عن Adobe XD إستعدادا للاستحواذ على Figma.

يبدو أن أيام تطبيق Adobe XD أصبحت معدودة، كما لاحظ بعض المطورين ذلك، فإن منصة تصميم منتجات تجربة المستخدم و واجهة المستخدم لم تعد متاحة كتطبيق مستقل تحت مشغل Adobe Creative Cloud، مما يعني توقف البرنامج عن العمل للأشخاص الذين لم يقوموا بشرائه من قبل.

نظرًا لأن شركة أدوبي تجري عملية استحواذ على برنامج Figma، وهو برنامج مشابه جدا لبرنامج Adobe XD، فإن هذا الخبر كان متوقع تمامًا، ولكن هذا لا يعني أن تطبيق Adobe XD قد انتهى، على الأقل إلى حدود الساعة.

أكدت أنيس غراقب، مديرة كبيرة لعلاقات العملاء الإبداعية والابتكار في Creative Cloud لموقع The Verge، أن أدوبي ستستمر في دعم تطبيق Adobe XD للعملاء الحاليين، إذا كانوا يتوفرون على إشتراك في تطبيق Adobe XD قبل سحبه، ولكن سيظل التطبيق متاحًا للتنزيل من خلال خطة Creative Cloud All Apps، التي تضم حزمة بأكثر من 20 تطبيقًا من أدوبي، على الرغم من أن Adobe XD ليس واحدًا من تطبيقات Creative Cloud المدرجة في صفحة الهبوط.

من غير واضح متى تم إزالة تطبيق Adobe XD المستقل من الموقع فعليًا، برما حدث ذلك في شهر ماي الماضي، أشار أحد أعضاء منتديات دعم Adobe Community إلى أنهم لم يتمكنوا من العثور على رابط للتنزيل لتثبيته، وأنه قد اختفى من قائمة تطبيقات Creative Cloud للشركة، ليقوم أحد ممثلي أدوبي بالرد في المنتدى لتوضيح أن Adobe XD لم يعد متاحًا.

لم تكشف شركة أدوبي عن أي خطط لإنهاء مسيرة التطبيق Adobe XD تمامًا، ومع ذلك، لم يكن هذا الخبر مفاجئ خصوصا بعد أن أعلن أدوبي أنها ستقوم بشراء Figma في سبتمبر من العام الماضي.

كان برنامج Figma المنافس الأول لتطبيق Adobe XD قبل الاستحواذ، حيث أنه البرنامج الأكثر إستخداما بين المطورين لعدة أسباب: حيث أنه مبني على الويب، ويتوفر على نسخة مجانية للاستخدام المجاني، ويقول بعض المصممين أنها ببساطة أداة أكثر مرونة وقوة لتصميم النماذج الأولية وفقًا لدراسة واحدة من UX Tools، كان Figma يهيمن على 77 في المائة من سوق تصميم واجهة المستخدم في عام 2021، وشهرته لم تتوقف منذ ذلك الحين.

من المحتمل أن سحب تطبيق Adobe XD المستقل من موقع أدوبي ما هو إلا إستعداد لإطلاق برنامج Figma تحت إدارة أدوبي، فبعد استحواذها على Figma، ليس هناك سبب للاستمرار في تشغيل تطبيقين مماثلين يتنافسان مع بعضهما مباشرة، هذا إذا كان الصفقة ستتم بشكل مثالي كما هو متوقع، الموافقة على ذلك هو مسألة تتعلق بالمنظمات، حيث من المتوقع أن يطلق الاتحاد الأوروبي تحقيقًا رسميًا في هذه المسألة قد يؤدي إلى تأخير أو حتى إلى إلغاء الصفقة بقيمة 20 مليار دولار.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات