ماذا تعني Made in PRC التي نجدها على علب بعض المنتجات.

عندما نرغب في شراء أي منتج من السوق وخصوصا المنتجات الإلكترونية، فإن أول شيء نحاول معرفته هو مكان صنع أو إنتاج ذلك المنتج، وعندما نبحث ضمن المعلومات المطبوعة على علبة المنتج، نجد عبارة Made in متبوعة بمكان صنع المنتج مثل عبارة  Made in germany أو Made in italy أو Made in finland أو Made in china وغيرها…، لكننا أحيانا قد نجد عبارة Made in PRC.

ماذا تعني عبارة "Made in PRC" المطبوعة على صناديق بعض المنتجات؟

عبارة Made in PRC باختصار تعني "Made in the People's Republic of China" وترجمتها "صنع في جمهورية الصين الشعبية" أي أن الحروف الثلاث "P.R.C" هي إختصار لـ "People’s Republic of China".

لماذا تقوم الشركات الصينية بطباعة هذا الرمز عوض الرمز المعروف "Made in china"؟

ما لا يعرفه جميع الناس، فإن المصانع الصينية لا تصنع المنتجات الرخيصة رديئة الجودة فقط، بل تصنع منتجات بالجودات مختلفة حسب طلب المشتري أو المستورد و الشروط التي تفردها جمارك كل دولة من دول العالم، فعلى سبيل المثال الدول الأوروبية وأمريكا لا تسمح بدخول المنتجات ذات الجودة الرديئة، وفي كل عام يتم إضافة شروط جديدة لسماح للسلع الصينية إلى دخول هذه البلدان.

ومن بين الحلول التي توصل إليها الصين مع بعض دول العالم، هو وضع عبارة "Made in PRC" على المنتجات الصينية ذات الجودة العالية التي تتم مراقبتها من طرف الدولة والتي تستوفي شروط معينة.

لذلك منذ بداية سنة 2015 بدأت الشركات و المصانع الصينية بوضع عبارة "Made in PRC" على منتجاتها، بعد القرار الذي جاء من الحكومة الصينية التي وضعت معايير جديدة لجودة الصناعة الصينية للتخلص من السمعة السيئة.

ولكن هذا لا يعني أن جل المنتجات التي تحمل عبارة "Made in china" رديئة الجودة، وكذلك لا يعني أن المنتجات التي تحمل عبارة "Made in PRC" عالية الجودة، في بلداننا العربية وللأسف لا تقوم الجمارك بمنع المنتجات ذات الجودة السيئة عدا دولة الإمارات و قطر و السعودية وربما توجد دول أخرى كذلك من الدول العربية الغنية.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات