ماهو الفرق بين الدقة 1080p والدقة 1080i وأيهما الأفضل؟

 في الفترة الأخيرة وبسبب التطور التكنولوجي الحاصل، أصبحنا نسمع الكثير والكثير من المصطلحات التقنية و الإختصارات الخاصة  ببعض التقنيات الحديثة، من بينها  دقة العرض 1080i و 1080p، هناك بعض الالتباس حول الفرق بين دقة العرض 1080i و دقة العرض 1080p، كلاهما بدقة 1920x1080 بكسل، كلاهما يحتوي على 2073600 بكسل. لكنهما يعملان بتقنية عرض للفيديو مختلفة تماما.

دقة العرض 1080i نجد حرف i في أخر الرقم وهو يعني Interlaced أي "المتداخل"، ونقول Interlaced Scan أي المسح المتداخل، أما دقة 1080p نجد حرف p في أخر الرقم وهو يعني Progressive أي "التقدمي"، ونقول Progressive Scan أي "المسح التقدمي".

أولا، ما هي تقنية المسح المتداخل Interlaced Scan؟

تقنية تعتمد على تقنية Interlaced Scan أو ما يسمى بـ المسح المتداخل أو المتداخل والتي تنقل الصورة عبر تقسيمها إلى خطوط بالعرض تبدأ من الأعلى نزولا إلى الأسفل ومن أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، و يتم تحديثها حوالي 30 مرة في الثانية الواحدة.

ثانيًا، ما هي تقنية المسح التقدمي Progressive Scan؟

و تعتمد تقنية Progressive Scan أو ما يعرف بـ المسح التقدمي أو المستمر والتي تنقل خطوط الصورة كقطعة واحدة (كاملة) غير مقسمة، وهي تعتمد حاليا في إنتاج الأفلام والألعاب عالية الدقة على القراص DVD و Blu-ray، و يتم تحديثها حوالي 60 مرة في الثانية الواحدة.

الخلاصة : أيهما الأفضل؟ دقة العرض 1080i أم 1080p؟

الان وبعد أن تعرفنا على الفرق بين دقة العرض 1080i و 1080p، أصبح من الواضح أيهما أفضل، دقة العرض التي تعمل بتقنية Progressive Scan أفضل من دقة العرض التي عمل بتقنية Interlaced Scan، حيث تقنية العرض Progressive Scan ستكون أكثر سلاسة و وضوحا مما ستمنح المشاهد أفضل تجربة على الإطلاق.

ملاحظة : يجب الانتباه إلى أن بعض الأجهزة والشاشات قد تدعم فقط الدقة 1080i ولا تدعم الدقة 1080p، لذلك يجب التحقق من دعم الجهاز أو الشاشة قبل الشراء إذا كنت تريد الحصول على صورة بجودة ودقة عالية للإستمتاع بمشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام أو القنوات الفضائية.
بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات