أعلنت شركة سامسونج عن مودم يسمح للهواتف بـ الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية.

 أعلنت شركة سامسونج صباح اليوم على أنها تعمل على تطوير مودم للهواتف الذكية الخاصة بها، سيسمح هذا المودم للمستخدم بالاتصال عبر الأقمار الإصطناعية بشكل مباشر عند التواجد في المناطق النائية، اي المناطق التي لا تتوفر فيها تغطية شبكة الأرضي.

قالت الشركة في منشور على مدونتها إنها تخطط لإدراج هذه التقنية جديدة في مودم Exynos التابع لها، الذي يستخدم في معظم هواتفها الذكية حاليا، هذا الأمر الذي سيُسرّع من عملية التسويق للإتصالات الفضائية عبر شبكات الجيل الخامس 5G مما يمهد الطريق لـ عصر Internet of Everything الذي تقوده شبكات الجيل السادس 6G التي من المرتقب ظهورها أواخر العقد الجاري.

قال "مين جو كيم" نائب الرئيس التنفيذي المسؤول عن قسم تطوير المعالجات: يعتمد هذا الإنجاز على تاريخنا الغني بتقنيات الاتصالات اللاسلكية، بعد طرح أول مودم تجاري من الجيل الرابع LTE في الصناعة سنة 2009، وأول مودم 5G في الصناعة سنة 2018.

وأضاف قائلا : أن سامسونج تهدف إلى أخذ زمام المبادرة وتقوم بتطوير منظومة تقنيات الاتصالات الهجينة التي تجمع بين الشبكات الأرضية والشبكات غير الأرضية حول العالم استعدادا لإطلاق شبكات الجيل السادس 6G قريبا.

قالت سامسونج أن هذه التقنية التي تعتمد على الإتصال عبر الأقمار الصناعية وغيرها من الأجسام غير الأرضية ستوفير الاتصال بالمناطق التي يتعذر تغطيتها عن طريق الشبكات الأرضية، سواء الجبال أو الصحارى أو وسط المحيط، أو في حالة حدوث الكوارث الطبيعية أو غير الطبيعية مثل الحروب أو غيرها… وتضرر البنية التحتية بشكل كامل.

وأضافت شركة سامسونج أنه بناء على هذه التقنية، ستدعم أجهزة مودم الخاصة بها من سلسلة Exynos المستقبلية الرسائل النصية الثنائية الاتجاه بالإضافة إلى مشاركة الصور ومقاطع الفيديو العالية الدقة، كل ذلك عبر الأقمار الصناعية، وهي الآن تخطط لتأمين ما يعرف بتقنية "الشبكات غير الأرضية لإنترنت الأشياء الضيقة النطاق" NB-IoT NTN الموحدة لاستخدامها في منصات المودم من الجيل القادم.

على ما يبدو، فإنه من خلال الاتصال المتكامل عبر الأقمار الصناعة، سيتم إلغاء جميع حلول الإتصال "إنترنت الأشياء الضيقة النطاق" NB-IoT وبالتالي ستلغي سامسونج الحاجة إلى وجود شريحة منفصلة للهوائي اللاسلكي العالي الطاقة داخل الهواتف الذكية مستقبلا، مما يوفر لصانعي الأجهزة المحمولة المزيد من المرونة في تصميم الأجهزة.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات