معايير تسعير خدمات التصميم بمختلف أنواعه.

كل شخص يعمل في مجال العمل الحر على الانترنت، مصمم، مترجم أو كاتب كان، يجد صعوبة كبيرة جدا في تحديد سعر مناسب لمنتجه أو خدماته في بداية مسيرته المهنية، فيشرع في البحث على الإنترنت على طريقة لتسعير خدماته أو منتجاته، فيجد مجموعة كبيرة جدا من الأفكار والآراء المتضاربة فيما بينها، والسبب في ذلك، أنه منذ زمن بعيد إلى حدود الساعة لا توجد أي طريقة علمية لتحديد أسعار لمثل هذه الخدمات والمنتجات.

تختلف معايير احتساب أسعار خدمات التصميم بمختلف أنواعه، تصميم الجرافيك، الموشن جرافيك أو التصميم ثلاثي الأبعاد وغير ذلك… وتختلف كذلك من مشروع إلى آخر بحيث تدخل مجموعة من العوامل في ذلك، فلا يمكنك تحديد السعر فقط على مستوى خبرتك ومهارتك أو ساعات العمل، ولا توجد طريقة صحيحة لتحديد السعر المناسب للمشروع وأخرى خاطئة، كذلك لا توجد طريقة أو قاعدة علمية لإتباعها لحساب تكلفة أي مشروع كان نوعه.

من خلال هذه المقالة سنتعرف على مجموعة من الطرق التي لا ينصح بها والتي يعتمد عليها أغلب المستقلين الذين يفضلون العمل عبر الأنترنت في تحديد سعر الخدمات التي يقدمونها لعملائهم، مثل التصميم والتدوين والترجمة والبرمجة والتسويق وغير ذلك… 

لا تعتمد في تحديد السعر على حسب الساعة.

قد يلجأ بعض المستقلين إلى تحديد سعر الخدمات التي يقدمها بالساعة، وهذا خطأ كبير جدا بالنسبة للأعمال الفنية التي تحتاج إلى بحث معمق وإبداع، بالإضافة إلى أنك تسقط في الفخ الذي يقع فيه أغلب المستقلين، ألا وهو صعوبة تغيير الأسعار في المستقبل.

في البداية ستحصل على العميل الأول والثاني والثالث… وكل عميل تعمل معه ستقول له أن سعر ساعة عمل هو كدى وكدى، وبعد سنة أو سنتين ستكون قد اكتسبت خبرة أكبر وتحسنت مهارتك و أسلوبك في العمل وأصبحت أكثر إحترافية، سترغب وبكل تأكيد في تغيير أسعار ساعة العمل، وهنا مربط الفرس، هناك من العملاء من سيتفهم الأمر ويقدر جهدك، ولكن هناك من سينزعج وبكل تأكيد، وهنا ستكون قد خسرت العملاء والوقت الذي بدلته في بناء ثقة العملاء في سنة أو سنتين.

لا تعتمد في تحديد السعر على حسب ميزانية العميل.

لا تقم أبدا بتحديد السعر على حسب ميزانية العميل وخصوصا في عالمنا العربي، نعم هو أسلوب سهل وسريع جدا، وقد يفي بالغرض في الكثير من الأوقات مع عملاء محددين ولكن غير ذلك، لا ينصح به لسببين أو أكثر:

السبب الأول هو أن بعض العملاء سيستخدم هذا الأسلوب ليقوم بمساومتك بطريقة ذكية وبسيطة بالنسبة له ودون أن يزعج نفسه، وهو غالباً لن يقدر جهدك وستدخل في حلقة التخفيض الأسعار بشكل دائم من طرفه ولكل شخص يأتي من طرفه، ناهيك عن عدم تقديره لوقت إنجاز المشروع.

السبب الثاني هو أن الأشخاص قليلي الخبرة والاطلاع والمعرفة بمجال عملك، سيحسبونه نوع من أنواع عدم الاحترافية في العمل، وهنا ستفقد بعض العملاء المحتملين الجديد. 

لا تعتمد في تحديد تكلفة محددة لخدماتك.

على سبيل المثال سنأخذ مصمم جرافيك متخصص في تصميم الشعارات والهويات البصرية، يقوم هذا المصمم بتحدد سعر معين في البداية لتصميم الشعارات بجميع أنواعها، ومع مرور الوقت تزيد خبرته وتتحسن جودة أعماله، وكذلك يبني قائمة بمجموعة من العملاء الأوفياء والدائمين، وعندما يلاحظ ذلك يرغب في رفع مستواه ورفع من أسعاره فيتفاجئ بزعزعت ثقة العملاء و علاقته معهم فأغلب العملاء تعودوا على الأسعار القديمة التي عهدوها في البداية، وهنا سيكون قد قام هذا المصمم المستقل بخسارة الكثير، خسارة الوقت الذي بدله في كسب هؤلاء العملاء، خسارة العملاء أنفسهم، وإضرار بسمعته، وهذا بكل تأكيد سيعيدك إلى نقطة الصفر.

والسبب الأخر هو أن الكثير من العملاء الجديد سيأتون إليك عن طريق الوصاية من عملائك القدماء، وكل عميل يأتي بوصية من عميل آخر، سيأتي إليك وقد حدد سعر العمل أو المشروع بشكل مسبق وهو لا يدري حجم المشروع الذي بين يديه إلى أن يفاجئك بكل ذلك.

إذن كيف أحدد السعر المناسب ؟

تحديد السعر المناسب لكل مشروع تعمل عليه هو أفضل أمر تستطيع أن تقوم به، حتى ولو تشابهت المشاريع في الجهد والوقت والفكرة، ستجد مجموعة من العوامل الأخرى المختلف، مثل نوعية العميل أو الشركة أو المؤسسة، على سبيل المثال هناك عملاء يهتمون بجودة العمل واحترافيته أكثر ما يهتمون بالسعر، وغيرها من العوامل الأخرى… المنافسة، الخبرة، المستوى الفني، حجم المشروع، نوع المشروع، نوع العميل.

تحديد السعر على حسب المنافسة.

عليك أن تحدد في ما إذا كانت هناك منافسة شرسة في السوق العمل الذي تتواجد به، أم أنك الوحيد المميز في ذلك المجالك، وعليك بكل تأكيد أن تبرز مايميزك للعملاء، ولا تبالغ في تحديد السعر.

تحديد السعر على حسب الخبرة.

بكل تأكيد خبرة في المجال ستزيد من قيمة العمل الذي تقدمه لعملائك، وكذلك تدخل سنوات الخبرة في تحديد تسعير الخدمات التي تقدمها لعملائك.

تحديد السعر على حسب المستوى الفني.

حتى لو زادت خبرتك مع مرور الوقت فلكل مبدع في هذا الكوكب مستوى فني خاص به، هناك من يمتلك مستوى فني عال جدا حتى ولو قلت خبرته، وهذا أمر كذلك يدخل في تحديد سعر الخدمات.

تحديد السعر على حسب حجم المشروع.

بكل تأكيد المنطق يقول أنه كلما كان حجم المشروع ضخم سيحتاج إلى وقت أطول وبالتالي سيرتفع السعر كلما استغرق المشروع وقتا أطول.

تحديد السعر على حسب نوع المشروع.

نوع العمل أو المشروع هو عامل أخر من أنواع العوامل التي تدخل في تحديد السعر المناسب للخدمات التي تقدمها، عليك دراسة صغيرة لنوع المشروع الذي ستعمل عليه، فهناك مشاريع صغيرة وأخرى كبير جدا.

تحديد السعر على حسب نوع العميل.

نوع العميل أيا كان، فرد، شركة، مؤسسة، يدخل كذلك في تحديد السعر المناسب لخدماتك، لا يمكنك أبدا إحتساب نفس السعر لكل من الفرد و الشركة، كذلك سعر الذي بإمكانك الحصول عليه من مؤسسة خاصة ليس هو السعر الذي يمكنك الحصول عليه من مؤسسة تابعة للدولة.

الخلاصة :

ببساطة السعر الذي تستحقه لقاء جهدك وعملك، هو رقم يعتمد عليك وعلى مدى مهارتك بما تقوم به، وعلى خبرتك، هو رقم يناسبك ويجعلك مرتاحاً أثناء العمل، ويجعل عميلك راضياً عما تقدم له لقاء هذا السعر، فأياً كانت تلك الطريقة التي ستخرج السعر المناسب، كن متأكداً بأنك أنت من يحددها بقليل من التجربة والخبرة.

"تذكر ألا تبالغ في رفع السعر على أساس أنك الأفضل وكذلك لا تبخص خدماتك"
بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات