تعرف على أول هاتف يعمل بنظام الاندرويد في العالم.

في 23 سبتمبر 2008 ثم إطلاق أول هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل الأندرويد من شركة HTC بإسم T-Mobile G1 والذي تم إطلاقه لاحقا بإسم HTC Dream خارج الولايات المتحدة، وقد جاء هذا الهاتف وقتها لينافس أول هواتف من شركة أبل، الايفون iPhone 2G والذي تم إطلاقه سنة 2007.

- قصة ظهور هاتف HTC Dream.

سنة 2005 قامت شركة جوجل بشراء نظام الأندرويد بقيمة 50 مليون دولار حيث كان نظام الأندرويد لازال بدائي جدا، وكانت تنقصه الكثير من المميزات المتوفر اليوم، فقامت جوجل بأخذ هذا النظام إلى شركة HTC وشرعوا في التعاون معنا من أجل بناء وتطوير هذا النظام ومن أجل إطلاق أول هاتف يعمل بنظام الأندرويد.

نهاية 2006 توصلت الشركتين إلى أول نموذج لهاتف يعمل بنظام الأندرويد وكان اسمه (سونر - Soner) وكان تصميمه شبيه جدا بهواتف العصر في ذلك الوقت، شبيه جدا بهواتف "البلاك بيري - blackberry" التي كانت منتشرة بشكل كبير جدا.

عندما أوشكت جوجل على إطلاق الإبتكارها الجديد، ظهر "ستيف جوبز - Steve Sobs" قائد شركة أبل في ذلك الوقت على خشبة المسرح، وأعلن على أول هاتف آيفون، فكانت هذه اللحظة هي أقوى وأطول قفزة في تطور الهواتف النقالة.

مباشرة بعد هذا الحدث قامت شركة جوجل بإيقاف مشروع هاتف سونر وبدأت بالعمل على مشروع جديد كليا، قامت جوجل بجمع طاقم جديد وبدأت بعمل على هاتف جديد من الصفر، وسنة 2008 أعلنت جوجل على أول هاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد HTC Dream أو كما كان يعرف في الولايات المتحدة T-Mobile G1.

مواصفات الهاتف HTC Dream.

جاء هاتف HTC Dream بالأبعاد 117.7 مم على 55.7 مم على 17.1 مم، مع وزن 158 جرام، كما جاء بشاشة مقاس  3.2 إنش (81 ملم) بدقة 320×480 بكسل بتقنية TFT-LCD بدقة 180 بكسل لكل إنش وهي تعمل باللمس بكل تأكيد.

الكاميرا الخلفية 3.15 ميجابكسل مع الضبط تلقائي للصورة، أما المعالج فكان من كوالكوم MSM7201A ARM11 بسرعة 528 ميجاهرتز ، وجاء كذلك بـ 256 ميجابايت من سعة التخزين الداخلية.

أما ذاكرة الوصول العشوائي (الرام - Ram) فكانت 192 ميغابايت وكان كذلك يدعم الذاكرة الخارجية بما يصل إلى 16 جيجابايت من نوع microSD، أما البطارية فكانت بسعة 1150 مللي أمبير من الليثيوم أيون قابلة لإعادة الشحن.

- سعر و ثمن HTC Dream أو T-Mobile G1.

توفر هاتف G1 للطلب المسبق في الولايات المتحدة بكميات محدودة في T-MobileG1 لعملاء T-Mobile. فيما تم توفيره فيما بعد بمتاجر البيع بالتجزئة في 22 أكتوبر 2008، مقابل 179 دولارا مع اتفاقية صوت وبيانات مدتها سنتان.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات