طريقة تحويل اي فيديو على اليوتيوب إلى نص مكتوب مجانا.

أضحت منصة يوتيوب أقوى منصة لمشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة والطويلة منها ، فلا تكاد تجد هاتفا إلا وقد نصب عليه تطبيق يوتيوب - Youtube ، فقد بلغ عدد مستخدمي يوتيوب في أواخر هذه السنة إلى 2.2 مليار مستخدم نشط شهريا اي حوالي 122 مليون مستخدم نشط يوميا ، وأصبح كل من يبحث عن معلومة ما أو تعلم شيء جديد إلى و تجهة إلى موقع يوتيوب لمشاهدة الفيديوهات المناسبة.

لذا وقد تجد البعض من من يبحث عن معلومات ما يقوم بتدوين ما يسمعه خلال مشاهدة الفيديو، ويتعب نفسه في تدوين الملاحظات باستمرار ، لذلك وجدت مجموعة من الخدمات التي تسهل على هؤلاء الناس حياتهم ، وتقوم بتحويل مقاطع الفيديو على يوتيوب إلى نصوص مكتوبة ، يمكنك نسخها واستخدامها في مشاريعك أو الإستعانة بها في دراستك بكل سهولة.

تحويل الفيديوهات اليوتيوب إلى نصوص مكتوبة بمساعدة موقع You-Tldr:

موقع You-Tldr يوفر لك خدمة تحويل مقاطع فيديو اليوتيوب إلى نصوص بكل سهولة بشكل مجاني، كل ما عليك هو نسخ رابط الفيديو من يوتيوب ولصقه في المكان المناسب في الموقع وضغط زر Transcribe ، ليقوم هذا الأخير بتحويل الكلام الموجود في الفيديو إلى نصوص مكتوبة.

يتوفر هذا الموقع كذلك على خطة مدفوعة التي تمكنك من الحصول على مجموعة من المميزات الإضافية ، مثل :

  • تحميل النصوص المستخرجة دفعة واحدة عوض نسخ كل جملة على حدى.
  • وضع علامات على كلمات وجمل محددة.
  • البحث عن كلمات وجمل معينة داخل النصوص.
  • ترجمة إلى لغات متعددة.
  • إستخراج ملخص للمحتوى.
  • إمكانية وضع ملاحظات من أجل العودة إليها في وقت لاحق.

لكن رغم كل ذلك هناك بعض العيوب كبير جدا في هذه الخدمة ، العيب الأول أنه لا يدعم تحويل فيديوهات اليوتيوب التي لم يتم فيها تفعيل الترجمة ، أما العيب الثاني فهو عدم دعم اللغة العربية ، إلا أنه يمكنك تجاوز هذه المشكلة عن طريق إستخراج النصوص تم ترجمتها إلى أي لغة تريد حيث أن الموقع يقوم بإستخراج النصوص باللغة الإنجليزية ، لكن لا تقلق فهو يقوم باستخراج النصوص من الفيديوهات التي يتحدث فيها المتكلم باللغة العربية لكنه يستخرجها مترجمة إلى الإنجليزية.

طريقة تحويل فيديوهات اليوتيوب إلى نصوص عن طريق يوتيوب نفسه :

ما لا يعرفه الكثير من مستخدمي يوتيوب أن موقع يوتيوب يتوفر على ميزة النسخ التلقائي للنصوص والتي تسمح لك بالحصول على نسخة مكتوبة من الكلام الذي يقال في الفيديو، حيث يقوم الموقع بعرض الترجمة التي تم إدخالها مسبقا أو يقوم بعرض ترجمة فورية إذا كان الفيديو باللغة الإنجليزية.

طريقة إظهار النصوص على اليوتيوب هي التالي :

أثناء تشغيل الفيديو إضغط على ثلاث نقاط الموجودة أسفل الفيديو في الجهة اليمنى أو اليسرى على حسب لغة الموقع لديك تم إضغط "إظهار النص - Show text"، سيتم مباشرة بإظهار النصوص التي يقولها المتكلم في الفيديو على الجانب كما هو موضح في الصورة أسفله.

ملاحظة : إستخراج النصوص بشكل تلقائي هي وظيفة عملية إلى حدما ، ولكن بلا شك أن النص الذي تحصل عليه قد يكون غالبا مليئًا بالأخطاء ، خاصة النص كونه لا يحتوي على علامات الترقيم ، لكنها على العموم تقوم بالمهمة بشكل جيد ، يمكنك التحقق من الأخطاء اللغوية بعد نسخ النصوص المهمة.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات