أفضل تطبيق الخرائط لا يتطلب اتصال بالإنترنت.

 بفضل التطور التكنولوجي وبفضل الهواتف الذكية أصبحت الخرائط الورقية من الماضي، حيث أنها تطورت وأصبحت عبارة عن خدمات إحترافية على الإنترنت وتطبيقات على الهواتف الذكية.

تطبيقات الخرائط للهواتف الذكية تنقذ العديد من المستخدمين في الكثير من المواقف المحرجة ، خصوصا عندما يفقد المستخدم طريقة وسط مدينة كبيرة لا يعرفها ، بفضل الخريطة Maps وتقنية الـ GPS يمكن للمستخدم العثور على طريقه بكل بساطة.

لكن هناك عيب وحيد في هذه التطبيقات ، العيد الذي يواجه بعض المستخدمين ألا وهو عندما لا يكون هناك إتصال بالأنترنت ، سواء عند نفاذ باقة المستخدم أو عند التواجد في أماكن لا تحتوى على تغطية 3G أو 4G ، حيث أن هذه التطبيقات تحتاج إلى أنترنت لتحميل الخريطة ولتحديد إحداثيات عليها للكشف عن المناطق والأماكن المحيطة بك.

مؤخرا ظهرت بعض تطبيقات الخرائط التي تحل هذا المشكل ، تطبيقات خرائط تعمل بشكل أوفلاين دون الإتصال بالإنترنت ، تطبيقات تقوم بتحميل الخرائط التي تحتاج إليها بشكل مسبق عند توفر اتصال بالإنترنت ، أما تقنية GPS فهي كما لا يعلم الجميع تعمل بدون حاجة إلى الأنترنت.

إذا قمت بالبحث على الأنترنت على أفضل تطبيقات وبرامج الخرائط التي تعمل أوفلاين بدون حاجة إلى إنترنت فستجد مجموعة كبيرة جدا من المقالات والتدوينات التي تنصحك بالتطبيق كذا أو التطبيق كذا ، ولكن أغلب التطبيقات التي يتحدثون عنها ، تطبيقات غير عملية ، لذلك سنتعرف من خلال هذه التدوينة على أفضل تطبيق خرائط يعمل بدون حاجة إلى بيانات على الإطلاق.

- تطبيق MapFactor GPS Navigation :

واحد من أفضل التطبيقات المجانية المتاحة للإستخدام من أجل الملاحة أوفلاين ، كما أنه لا يتضمن شراء داخل البرنامج أو أي عمليات مالية خفية مثل باقي التطبيقات البرامج الأخرى.

عندما تقوم بتشغيل التطبيق لأول مرة سيطلب منك أن تختار الخرائط التي ترغب في تحميلها لتعمل بشكل مجاني وهذا لأن هذا التطبيق لا يمتلك خاصية خرائط أونلاين نهائياً اي انه يعمل أوفلاين فقط.

يمتلك هذا التطبيق مكتبة واسعة من الخرائط العالمية ومحلية ، وهي أصغر قليلاً من تلك الموجودة على جوجل ويمكنك أيضاً أن تجد خرائط رادارات السرعة الموجودة حول العالم ، حيث أنه يعتمد بشكل أساسي على سيرفرات OpenStreetMap ليقرأ الخرائط المختلفة.

يمكنك البحث عن الخرائط بعد أن قمت بتحميلها من خلال الضغط على maps لتظهر لك قائمة بالخرائط الخاصة بك، كما يمتلك هذا التطبيق أدوات ملاحة داخلية تقوم بتحديد أمور مختلفة مثل الشمال والسرعة التي تسير بها وغيرها من المميزات الأخرى.

رابط تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي : MapFactor Navigator

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات