أهمية توافق موقع الويب الخاص بك مع جميع مقاسات الشاشات.

 من بين أهم الأمور التي يجب على صاحب كل موقع الإنتباه إليها مؤخرا ، هو مدى توافق تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك مع جميع الأجهزة وبالتحديد شاشات الأجهزة، فما يطلق عليه اليوم بـ التصميم المتجاوب Responsive Design أصبح أمر مهم جدا لتستطيع الظهور بشكل مناسب على جميع الشاشات ، شاشات الكمبيوتر الكبيرة وشاشات الأجهزة اللوحية مثل التابلت والايباد وأخيرا شاشات الهواتف الذكية صغيرة الحجم.

قبل أن تكمل قراءة هذه المقالة ، تذكر أنه يمكنك توظيف مصمم مواقع مستقل ليقوم بإعادة تصميم موقع إلكتروني الخاص بك وجعله متوافق مع جميع الشاشات أو إعادة تصميم واجهة الموقع بالكامل من الصفر ، موقع مستقل يتوفر على مئات مصممي المواقع الإلكترونية المحترفين الذين يمكنهم تلبية جميع طلباتك.

في السنوات الأخيرة مثلا ، عرفت الأجهزة المتنقلة مثل الهواتف الذكية انتشارا كبيرا بين المستخدمين ، فقد وصل عدد المستخدمين حوالي 5 مليارات ونصف هذه السنة "2022" اي ما يعادل 63% من سكان الأرض ، وبلا شك هذا سبب واضح لجعل تصميم موقعك متجاوب.

من بين الأسباب التي ستجعلك كذلك تفكر في أن يكون تصميم الموقع الخاص بك متجاوب، هو الظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحث، أجل هذا صحيح، إذا لم يكن تصميم الموقع الخاص بك متجاوب مع جميع الأجهزة فهنا ستتجاهل محركات البحث العالمية مثل جوجل وبينج من مايكروسوفت موقعك، وهذا يعد بمثابة إعدام للموقع.

التصميم المتجاوب للمواقع الإلكترونية أصبح أمر غير قابل للنقاش أو التداول وأصبح من المهام الرئيسية لأي مصمم ويب محترف ان يصمم موقع متجاوب ومناسب للعرض على جميع الشاشات ، وكذلك فكبرى الشركات ومنها جوجل تنصح بضرورة تحويل تصميم موقعك أو مدونتك الى موقع متجاوب يعمل مع جميع الأجهزة الإلكترونية التي تتوفر على شاشة ، وإذا لم تفعل هذا فكن متأكد أنك ستتخلى على أكثر من نصف زوار الموقع الإلكتروني الخاص بك.

هل موقع الويب الخاص بك متجاوب مع شاشات جميع الأجهزة أم لا؟

سؤال مهم جدا ، إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني وتحتاج إلى إختبار القالب في ما إذا كان متجاوب مع جميع الأجهزة الإلكترونية ، سنتعرف من خلال الفقرات التالية على بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك في ذلك وبكل سهولة.

الأداة الأولى من أدوات شركة جوجل الموجه للمطورين وأصحاب المواقع للإختبار فيما إذا كانت مواقع الويب الخاصة بهم متجاوبة ومتناسبة مع شاشات أجهزة الجوال أم لا.

رابط الأداة : إختبار التناسب مع الجوالب

أما الأداة الثانية فيها أداة مستقلة مخصصة لإختبار مدى تجاوب مواقع الويب مع مختلف أحجام الشاشات.

رابط الأداة : Whatis My Screen Resolution

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

3 تعليقات

لا يتم نشر التعاليق إلى بعد مراجعتها من طرف الإدارة، التعاليق أسفل كل مقالة تعبر عن صاحبها، لا نقبل السب والشتم أو الكلام الجارح، إذا رأى اي زائر تعليقا غير مناسب، المرجوا إبلاغنا عن طريق صفحة إتصل بنا الرابط في الشريط السفلي.

  1. راشد عبدو8/04/2022

    معلومة مهمة جدا.

    ردحذف
  2. عفاف عقابي8/04/2022

    أنا أعلم هذا، لكنني أواجه مشكلة في إيجاد قالب مناسب لموقعي.

    ردحذف
  3. بسمة المغربية8/10/2022

    شكرا لك على هذه المعلومات المفيدة أخي بوشعيب.
    عندي مدونة إلكترونية والقالب الخاص بها متجاوب ولكنه ليس أفضل شيء.
    أعتقد أنني سأبدأ رحلة البحث عن قالب بلوجر مناسب.

    تحياتي لك.
    إستمر.

    ردحذف
أحدث أقدم