كيفية حذف صفحات ومقالات مدونة البلوجر من نتائج محرك بحث جوجل نهائياً.

عندما نقوم بإنشاء موقع إلكتروني جديد على الأنترنت أو مدونة إلكترونية فإنها تأرشف في مجموعة من محركات البحث من بينها محرك البحث جوجل، وأحيانا تتأرشف بعض المقالات وبعض الصفحات التي لا نريدها أن تظهر ضمن نتائج البحث على محرك البحث جوجل مثلا، والتي قد تؤثر على ترتيب نتائج ضمن محرك البحث.

وأحيانا أخرى نقوم بحذف أحد المقالات التي إنتهت مدة صلاحيتها أو بعد إكتشاف أن هناك خطأ ما في محتوى المقالة، وعندما يحاول الزائر الوصول إلى المقالة ويضغط على نتيجة البحث التي ستظهر له في محرك البحث، يتم نقله إلى صفحة الـ الخطأ 404 وهذا المشكل هو الآخر يؤثر على ترتيب مقالاتك في نتائج محرك البحث.

إذن السؤال هنا هو ، كيفية حذف هذه الصفحات و المقالات أو لنقل روابط وأقسام الموقع التي تمت فهرستها ضمن نتائج محرك البحث جوجل و التي قد تضر بموقعك الإلكتروني؟

كيفية حذف صفحات و مقالات موقعك من نتائج محرك بحث جوجل نهائياً؟

بكل بساطة الطريقة وهي كالتالي، تقوم بأخذ رابط المقالة أو الصفحة التي يظهر فيها خطأ 404 ثم تذهب إلى لوحة التحكم مشرفي المواقع (Google Search Console) من ثم إلى أداة الإزالة.

1)- أولا إضغط على عمليات الإزالة كما هو موضح في الصورة أسفله.

2)- بعد ذلك إضغط على الزر الأحمر طلب جديد كما هو موضح في الصورة أسفله.

3)- الان قم بلصق الرابط في مكانه المناسب.

4)- ثم حدد "إزالة عنوان URL هذا فقط".

5)- ثم إضغط على زر "التالي" كما هو محدد في الصورة أسفله.

6)- بعدها سيظهر لك تنبيه يخبرك فيما إذا كنت متأكد من أنك تريد إزالة عنوان URL، إضغط على زر "إرسال الطلب" و انتهى.

ربما تكون قد لاحظت أن لوحة التحكم تخبرنا بأنها ستقوم بحذف الصفحة المقالة لمدة 6 أشهر فقط وبعدها سيعيد جوجل أرشفتها من جديد، وهذا صحيح فـ جوجل سيعيد فهرسة المقالات والصفحات بعد 6 شهور تقريبا، لكن هذا سيحدث مع الصفحات والمقالات التي لا تزال متواجدة في الموقع أما الصفحات المحذوفة فلن يجدها أصلا حتى يستطيع أرشفتها، لكن ماذا عن الصفحات والمقالات التي لا تزال موجودة والتي لا نرغب من محرك البحث جوجل أن يقوم وأرشفتها؟

بالنسبة للمقالات والصفحات التي لا تزال موجودة ضمن محتوى المدونة أو الموقع والتي لا تريد منها أن تتأرشف، هناك بعض الإعدادات في لوحة التحكم البلوجر والتي يجب أن تضبطها لكل مقالة أو صفحة على حدى، والطريقة هي كالتالي : 

1)- تقوم بالدخول للوحة التحكم بلوجر ثم المقالات وتبحث عن المقالات التي تريد منع ظهورها على محرك البحث جوجل.

2)- ثم تقوم بالولوج إليها  وتتوجه إلى "علامات مخصّصة لبرامج الروبوت" كما هو موضح في الصورة أسفله.

3)- ثم تقوم بإزالة أي علامة وجدة ضمن الخيارات وتقوم بوضع علامة على "noindex" وتقوم بحفظ التغيرات.

وهكذا نعيد نفس الطريقة مع الصفحات، تقوم بالدخول للوحة التحكم بلوجر ثم الصفحات وتبحث عن وتحدد الصفحات التي تريد منع ظهورها على محرك البحث جوجل، ثم تقوم بالولوج إليها  وتتوجه إلى "علامات مخصّصة لبرامج الروبوت"، ثم تقوم بإزالة أي علامة وجدة ضمن الخيارات وتقوم بوضع علامة على "noindex" وتقوم بحفظ التغيرات.

بوشعيب بنرحالي
بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات