أفضل 7 تطبيقات لضعاف البصر لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية على التعرف على الأشياء.

 سنتعرف من خلال هذا المقال على أفضل التطبيقات لمساعدة الأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر على التعرف على الأشياء وقراءة النصوص يتضمن اقتراحات لكل من تطبيقات لنظام iOS و نظام الاندرويد Android.

مجرد التفكير في العيش مع بصر ضعيف أو منعدم أمر مخيف جدا، فالشخص كفيف البصر الوحيد يعاني الكثير من التحديات بشكل يومي، فإن مجرد القيام بالمهام اليومية، مثل الطبخ والغسيل وتنظيف وأداء بعض الأعمال الأخرى المنزلية، يصبح الأمر أكثر تعقيدا وصعوبة.

لحسن الحظ في الآونة الأخيرة ظهرت مجموعة من الحلول التقنية بفضل التطور التكنولوجي الذي وصلت إليه البشرية في يومنا هذا، مؤخرا بعد تطور الهواتف المحمولة من هواتف عادية إلى هواتف ذكية، ظهرت مجموعة من التطبيقات لتقديم المساعدة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية، و سنتعرف من خلال هذه المقالة على أفضل سبع تطبيقات منها والعديد من هذه التطبيقات بتكلفة بسيطة أو مجانية.


أفضل 7 تطبيقات لضعاف البصر لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية على التعرف على الأشياء.

التطبيق الأول : TapTapSee

TapTapSee هو تطبيق يسمح للمكفوفين وضعاف البصر بالتعرف بدقة على الأشياء التي يواجهونها في حياتهم اليومية دون الحاجة إلى مساعدة شخص مبصر ، وذلك باستخدام كاميرا الهاتف فقط ، يمكنك التقاط صورة من أي زاوية مع تطبيق الكاميرا الذي يدعم ميزة التركيز التلقائي والاستماع إلى الوصف الذي سيقدمه لك التطبيق، ويمكنك كذلك حفظ الصورة مع الوصف وإعادة الإستماع إليها عند الحاجة إلى ذلك.

تحميل التطبيق : TapTapSee للـ iOS | للـ أندرويد (مجانا).

التطبيق الثاني : Lookout by Google

إذا كانت هناك علامة تجارية يمكنك الوثوق بها أكثر من غيرها لتقديم ابتكارات مفيدة وموثوقة ، فهي شركة جوجل الغنية عن التعريف، باستخدام الكاميرا الخلفية لهاتفك الذكي ، يحدد تطبيق Lookout العناصر المهمة في بيئتك ويستخرج جميع المعلومات التي يعتقد أنك بحاجة إليها ، قد يشمل ذلك أشياء مثل علامات الخروج على الأبواب، علامة الحمام الرجال أو النساء ، والأشخاص أو الأشياء القريبة ، وحتى النصوص من خلال المجلات والكتب ، تم تصميم تطبيق Lookout لاستخدامه بأقل قدر من التفاعل حتى لا تشتت انتباهك أو ترهقك.

تحميل التطبيق : Lookout للـ أندرويد (مجانا).

التطبيق الثالث : Seeing AI

يتيح تطبيق Seeing AI المصمم من شركة Microsoft ،إمكانية استخدام الكاميرا الخلفية على الهاتف الذكي للتعرف على المشاهد من حولك وإخبارك بجميع المعلومات التي قد ترغب في معرفتها ، أي تحويل المشهد أمام الكاميرا إلى مقطع صوتي مسموع يمكنك تشغيله والإستماع إليه بكل سهولة ، يمكنك كذلك التطبيق من تحديد وتعرف على الكائنات والنصوص وحتى الأشخاص ، مما يساعدك على القيام بجميع المهام اليومية متعددة التي في العادة لا يمكنك القيام بها بسبب ضعف البصر لديك. 

ما عليك سوى الانتقال إلى Scene Preview ، بمجرد أن تصبح جاهزًا ، انقر نقرًا مزدوجًا على زر "التقاط صورة - Take Photo"، وسيقوم التطبيق بتحليل وتعرف على المشهد أو الأشياء الموجودة داخل المشهد ويصفها لك وصفا دقيقا ، وفي الجزء العلوي من الشاشة يوجد زر "إغلاق - Close"، وفي الأسفل يوجد الوصف وخيارات حفظ الصورة أو مشاركتها.

تحميل التطبيق : Seeing AI للـ iOS (مجانا).

التطبيق الرابع : Supersense

من الواضح أنه عندما يتعلق الأمر "بإمكانية الوصول - accessibility" (التطبيقات التي تساعد ذوي الإحتياجات الخاصة) ، فهناك القليل من التطبيقات المريحة والأقل تعقيدا، ويعد تطبيق Supersense من بين أفضل التطبيقات التي يمكن أن تعزز ثقتك بنفسك أثناء التنقل أو القيام بالمهام اليومية على الرغم من العيوب البسيطة جدًا.

يعمل هذا التطبيق على بث الفيديو المباشر من كاميرا الهاتف بدون حاجة إلى إلتقاط صور والانتظار إلى أن يتم تحميل الصورة وتحليلها ، على سبيل المثال إذا كنت جالسًا في غرفة وتريد معرفة ما هو موجود ، فقم بتشغيل تطبيق Supersense وقم بتمكين Object Explorer ، وقم بحرك الهاتف ببطء وسيحدد التطبيق أسماء المفروشات وينطق بها : أرائك وكراسي ومصابيح وإطارات صور وما إلى ذلك ، فهو تطبيق سريع يقوم بتحديد الهوية في الوقت الفعلي ، وهو أمر سهل للغاية لإلقاء نظرة سريعة حولك لتوجيه نفسك في غرفة أو مكتب غير مألوف.

تحميل التطبيق : Supersense للـ iOS | للـ أندرويد (مجانا - هناك عمليات شراء متاحة داخل التطبيق للحصول على ميزات إضافية).

التطبيق الخامس : Be My Eyes

يجمع تطبيق Be My Eyes بين المكفوفين والمتطوعين المبصرين الذين يساعدونهم في التعرف على الأشياء باستخدام تطبيق الهاتف الذكي والكاميرا.

أحد الاختلافات الملحوظة التي يبدو أنها موجودة بين Be My Eyes والتطبيقات الأخرى ، هو أن تطبيق Be My Eyes تستخدم دردشة فيديو حية للتواصل مع المتطوع في الطرف الآخر ، بينما تتطلب التطبيقات الأخرى منك التقاط صورة حتى يتمكن الذكاء الإصطناعي من تحليلها ، أما عن طريق هذا التطبيق ، فهو يمكن الشخص الكفيف من الإتصال بشخص أخر مبصر متطوع على التطبيق ليقدم مساعدك بالطريقة المتاحة.

تحميل التطبيق : Be My Eyes للـ iOS | للـ أندرويد (مجانا).

التطبيق السادس : Bespecular

هذا تطبيق هو الأخر من بين أفضل التطبيقات عندما تحتاج إلى مساعدة ، بواسطة هذا التطبيق يمكنك الحصول على المساعدة من خلال المتطوعين المتواجدين على التطبيق وقد تجد أناس من مختلف أنحاء العالم ، يمكنك الحصول على أجوبة متعددة لجميع أسئلتك من المتطوعين ، بمجرد إرسال صورة مع السؤال ستجد أمامك مجموعة متنوعة من الإجابات المختلفة إستمع إليها جميعا للحصول على إجابة التي تحتاجها..

يمكن للشخص ضعيف البصر أن يطرح سؤالاً ، على سبيل المثال التقاط صورة لباس يرغب في ارتدائه وطرح سؤال مثل ، هل يتناسب الزي مع حذائي ؟ ، ثم يتم إرسال هذا السؤال إلى مجتمع من المتطوعين الذين يمكنهم تقديم الإجابة المناسبة.

تحميل التطبيق : Bespecular للـ أندرويد (مجانا).

التطبيق السابع : Cash Reader

سواء أكنت بحاجة إلى فرز النقود أو عد الفواتير الممنوحة لك ، ننصح بتطبيق Cash Reader ، هذا التطبيق يقوم بتعرف على أكثر من 100 فئة من العملات مختلف أنحاء العالم ، كما أنه يدعم لغات متعددة ، التطبيق دقيق جدا ، ولا يهتم إذا ما تم عرض الورقة النقدية كاملة أمام الكاميرا أو جزء منها فقط ، حيث أنه التطبيق يتوفر على خوارزميات ذكية تستطيع التعرف على الأجزاء الصغيرة من الورقة النقدية.

تحميل التطبيق :  Reader للـ iOS | للـ أندرويد (مجانا - هناك اشتراكات متاحة).

- عندما يسأل المكفوف "ما هذا؟" قل له أن هذه التطبيقات لديها الجواب!

بفضل التطور التقني أصبحت الحياة سهلة إلى حد ما على ضعاف البصر والمكفوفين، الآن أصبح بإمكانك رؤية جميع المشاهد من حولك على طريق هذه التطبيقات المتطورة، يمكنك التي يمكنها تحديد وتحليل أي شيء أمام كاميرا الهاتف سواء كان نباتا أو صخرة أو مجوهرات أو عملات، وإذا استعصى الأمر على تطبيق واحد فبكل تأكيد التطبيق التالي سيحل المشكل.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

2 تعليقات

لا يتم نشر التعاليق إلى بعد مراجعتها من طرف الإدارة، التعاليق أسفل كل مقالة تعبر عن صاحبها، لا نقبل السب والشتم أو الكلام الجارح، إذا رأى اي زائر تعليقا غير مناسب، المرجوا إبلاغنا عن طريق صفحة إتصل بنا الرابط في الشريط السفلي.

  1. محمد عبد الرحمان8/04/2022

    شكرا لك مقال رائع.

    ردحذف
  2. كمال الزياني8/04/2022

    مبادرة جميلة لمساعدة إخواننا المكفوفين وضعاف البصر. شكرا لك على المقال المفصل.

    ردحذف
أحدث أقدم