جميع أنواع التراخيص حقوق الملكية الفكرية التي ترافق جميع أنواع المحتوى على الإنترنت.


دائما ما نسمع عن حقوق الملكية الفكرية للمحتوى الموجود على الإنترنت ، مثل الفيديوهات الصور الموسيقى وغيرها… وأغلب المستخدمين ومنشئي المحتوى على الانترنت ليست لديهم أي فكرة عن حقوق الملكية الفكرية وأنواعها ، لذلك عندما يحتاج أي من منشئي المحتوى إلى استخدام أي محتوى ضمن مشروع معين تجده يتسائل : هل هذا المحتوى له حقوق ملكية أو أنه بدون حقوق ملكية ؟

لذلك سنتعرف من خلال الفقرات التالية على مجموعة من المعلومات التي تخص رخص الاستخدام التي تخص حقوق الملكية الفكرية للمحتوى على الإنترنت وأنواعها.

أنواع تراخيص حقوق الملكية التي يمكن أن ترافق محتوى الانترنت :

Domain Public CCO : 

هذا الترخيص يتيح لك استخدام المحتوى الذي ترغب به بحرية تامة و دون أي قواعد صارمة ، يمكن استخدام المحتوى الذي تحصل عليه بكل حرية كما تريد ، يمكن إعادة توزيعها أو تعديلها دون الحاجة إلى إسنادها إلى صاحبها الأصلي.

Attribution BY CC :

يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى الذي ترغب به وتوزيعه أو التعديل عليه كما تشاء ، طالما أنك تنسب العمل إلى منشئه الأصلي ، كأن تضيف معلومات تنبيه المشاهد أن المحتوى يعود إلى صاحبه فلان الفلاني أو إلى جهة معينة.

Attribution-ShareAlike BY-SA CC :

يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه وتحر يره طالما أنك تنسب العمل إلى صاحبه وتقوم بمشاركة أى تعديلات تقوم بها على المحتوى وإرسالها إلى صاحب المحتوى أو شركة الترخيص.

Attribution-NoDerivatives BY-ND CC :

يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه كما يحلو لك طالما أنك تنسب العمل إلى المنشى الأصلي ، لكن لا يسمح لك بإجراء أى تعديلات على هذا النوع من المحتوى.

Attribution-NonCommercial BY-NC C :

يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه وتحر يره طالما أنك تنسب العمل إلى المنشأ الأصلي ، لكن مع هذا النوع من الترخيص ، يجب أن توافق على عدم جني أي أموال من المحتوى أو أي نسخة معدلة منه.

Attribution-NonCommercial BY-NC-SA CC :

تيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه وتحريره طالما أنك تنسب العمل إلى المنشئ الأصلي ، لكن يجب أن توافق على عدم بيع المحتوى أو أي نسخة معدلة منه.

Attribution-NonCommercial BY-NC-ND CC :

يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه طالما أنك تنسب العمل إلى المنشأ الأصلي ، لكن لا يمكنك إجراء أى تعديلات على المحتوى وعليك الموافقة على عدم بدع المحتوى. 

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم