10 مصادر مجانية لتحميل مقاطع الفيديو بدون حقوق ملكية.


بعد الإنتشار الكبير لأجهزة الهواتف الذكية، أصبح إقبال على استهلاك المحتوى الرقمي كبير جدا، ومن بين أكثر أنواع المحتوى استهلاكا على حسب مجموعة من الإحصائيات التي قامت بها مجموعة من المنظمات حول العالم، محتوى الفيديو، حيث أن مشاهدة مقاطع الفيديو لا تتطلب أي جهد كما هو قراءة النصوص مثلا، لذلك تلجأ الكثير من شركات التسويق الرقمي وشركات إنتاج المحتوى وغيرها… إلى التسويق لمنتجاتها عن طريق محتوى الفيديو بدلا من الطرق التقليدية الأخرى، يتفق أكثر من 51 في المئة من المسوقين المحترفين على أن مقاطع الفيديو تحقق أكبر عائد مقارنة مع أي نوع آخر من أنواع المحتوى.

مقاطع الفيديو توصل الفكرة المعقدة إلى المتلقي بشكل واضح وبدون تعقيدات، كما أن المشاهد لا يبدل أي جد إضافي لفهم الرسالة المطلوبة، لهذا نجد ارتفاع هائل على طلب مقاطع الفيديو القصيرة المجانية أو المدفوعة يزداد يوما بعد يوم، وذلك من أجل إستخدامها في إنتاج مقاطع فيديو أخرى ذات هدف معين.

لكن تصوير وإنشاء فيديوهات يحتاج إلى ميزانية مالية ضخمة والكثير من الوقت والجهد، هذا بدون أن نتحدث عن الخبرة اللازمة والمعدات الاحترافية للحصول على النتائج المطلوبة، نعم للحصول على مشاهدة إحترافية ستحتاج وبدون شك إلى معدات تصوير متطورة، لذلك لا تقلق! سنتعرف من خلال هذه المقالة على مجموعة من المواقع المجانية للحصول على فيديوهات إحترافية ذات جودة عالية بدون حقوق ملكية من أجل إستخدامها في إنشاء فيديوهاتك الخاصة.

ملاحظة : قبل أن نتعرف على هذه المواقع التي ستمكنك من الحصول على مقاطع فيديو بجودة عالية وبدون حقوق ملكية، لابدة أن نوضح بعض الأمور التي تنظم الإستخدام العادل لهذه الفيديوهات.

على حسب كل موقع أو فيديو هناك رخص للإستخدام يجب أن تحترمها، ففي كل موقع من هذه المواقع التي سنتعرف عليها في الفقرات التالية توجد رخصة خاصة للاستخدام العادل، لذلك قبل تحميل أي فيديو وإستخدامه في فيديوهاتك، لابدة من أن تبحث داخل الموقع على نوع الرخصة أو الرخص التي يفرضها الموقع.

إليك أفضل 10 مواقع لتحميل مقاطع الفيديو بدون حقوق ملكية بشكل مجاني تماما.

01- موقع Videezy :

من بين أفضل وأشهر المنصات التي توفر لك فيديوهات مجانية ذات جودة عالية لتحميلها واستخدامها لإنتاج مقاطع الفيديو والأفلام، وذلك بفضل مئات المصورين المبدعين الذين لا يتوقفون عن تصوير ومشاركة مقاطع الفيديو الجديدة من كل مكان في العالم والكل على حسب إبداعه ونظرته.

يتوفر الموقع على مكتب ضخمة من الفيديوهات المجانية والمدفوعة منها، كما يحتوى على مجموعة كبيرة جدا من قوالب الافتر افكت الجاهزة للتعديل، تسمح تراخيص هذا الموقع المجانية بتنزيل الفيديوهات وإستخدامها في كل ما هو تجاري أو شخصي بشرط أن تنسب الفيديو إلى مالكه الأصلي أو الموقع على حسب الفيديو.

رابط الموقع : اضغط هنا.

02- موقع Videvo :

يعد هذا الموقع بمثابة كنز لكل صناع ومنشئي المحتوى، حيث أنه يتوفر على ألاف الفيديوهات المتاحة للتحميل بنقرة زر واحدة، ألاف الفيديوهات في مختلف المجالات، فيديوهات تتعلق بالطبخ والاقتصاد والطب والصحة وغيرها… بالإضافة إلى أنه يتوفر على مكتبة ضخمة من المؤثرات الصوتية والموسيقى المجانية.

وطبعا لن ننسى أن نذكر أن تتفحص نوع الرخصة لكل ملف تقوم بتحميله من هذا الموقع قبل إستخدامه في إحدى فيديوهاتك، فهذا الموقع يتوفر على رخصة متنوعة وكل رخصة تتطلب إجراءات معينة، كما أنه هناك رخص تتطلب الدفع قبل الإستخدام الحر.

رابط الموقع : اضغط هنا.

03- موقع Pexels :

يبقى هذا الموقع من بين أفضل المواقع على الإطلاق، فهو عبارة عن مستودع ضخم للفيديوهات والصور المجانية، يمكنك تحميل ما تشاء من الفيديوهات وإستخدامها بشكل حر بدون اي قيود أو ما شابه، فهذا الموقع يترك لك خيار أن تنسب الفيديو أو الصورة إليه.

إذا لم تكن تريد أن تزعج نفسك بالبحث عن فيديو أو صورة بدون حقوق ملكية وتكون لك حرية إستخدام الملف كما تريد، فهذا الموقع هو الخيار الأفضل، لا قيود، لا تراخيص، ولا أي شيء آخر، كل ما عليك هو التركيز والإبداع في صناعة المحتوى الخاص بك.

رابط الموقع : اضغط هنا.

04- موقع Pixabay :

يتوفر هذا الموقع على أكثر من 2,5 مليون فيديو وصورة مجانية لتحميل المجاني، يتألف الموقع من معرض ضخم من الفيديوهات والصور الجاهزة للإستخدام في إنشاء المحتوى، العديد من أنواع مختلف من المحتوى ضمنه.

يحتوى على الاف المقاطع الفيديوهات بدقة HD و 4K، بعضها أطول من دقيقة ويمكن تحريرها بحرية تامة، ميزة البحث المتقدم في الموقع، تساعدك على إيجاد الفيديوهات المناسبة للمشروع أو المحتوى الذي تعمل عليه، تحميل أي فيديو وتعديله ونشره ومشاركته دون أي قيود صارمة، لكن تذكر دائما الإطلاع على أنواع التراخيص المتوفرة في أي موقع فقط تتغير من حين لآخر. 

رابط الموقع : اضغط هنا.

05- موقع Cover :

من بين المواقع المميزة لما تقدمه من فيديوهات إحترافية، يضم هذا الموقع أكثر من مليون فيديو إلى حدود كتابة هذه السطور، وتزداد عدد الفيديوهات التي ترفع عليك كل أسبوع بشكل ملحوظ جدا، فيديوهات جاهزة للتحميل والتعديل عليها مجانا.

يمكنك إستخدام الفيديوهات التي يوفرها لك هذا الموقع في كل ما هو شخصي وتجاري بشرط ألا تقوم بإعادة بيع الفيديوهات التي تقوم بتحميلها.

رابط الموقع : اضغط هنا.

06- موقع Motion Elements :

هذا الموقع يتوفر على مكتبة ضخمة وحصرية من الفيديوهات المجانية والمدفوعة التي يمكنك الإستعانة بها لإنتاج فيديوهاتك الخاصة، بالإضافة إلى الموسيقى والمؤثرات الصوتية والصور و قوالب الافتر افكت الجاهزة وقوالب برنامج المونتاج ادوبي بريمير وغيرها من الملحقات الأخرى.

يحتوي الموقع كذلك على نماذج ثلاثية الأبعاد التي يمكنك استغلالها في إنشاء إنترو خاص بقناتك على منصة يوتيوب مثلا، وهي عبارة عن قوالب الافتر افكت جاهزة للتعديل.

رابط الموقع : اضغط هنا.

07- موقع 123RF :

يعتبر هذا الموقع مكتبة ضخمة خاصة بالصور وملفات الفيكتور لكنه يضم كذلك مكتبة متواضعة من الفيديوهات الموجهة لصناعة وإنشاء المحتوى، ويضم فئات متنوعة من الفيديوهات.

ما عليك سوى البحث عن الملفات أو الملف المطلوب من خلال محرك البحث الخاص بالموقع، للوصول إلى الفيديوهات التي تحتاج إليها، فقط لا تنسى الإطلاع على أنواع التراخيص المتوفر في هذا الموقع.

رابط الموقع : اضغط هنا.

08- موقع Footage Crate :

إذا قلت أن هذا الموقع هو عبارة عن كنز لكل لمنشئي المحتوى حول العالم، فهو كذلك، الموقع يتوفر على مكتبة ضخمة جدا من الفيديوهات والمؤثرات الصوتية والبصرية، إنفجارات وإطلاق نار ورمال متحركة وأمطار سيارات تنفجر وغيرها…

الموقع توفر على مكتبة ضخمة من المؤثرات والفيديوهات المجانية والمدفوعة منهان وذلك على حسب باقة الإشتراك، فهناك باقة مجانية محدودة والباقات المدفوعة التي تمكنك من الوصول إلى المحتوى بشكل كامل داخل الموقع.

رابط الموقع : اضغط هنا.

09- موقع  Dareful :

يضم هذا الموقع ألاف الفيديوهات الرائعة التي قد تضع لمستها الخاصة على إنتاجيتك، إلا أن عدد الفيديوهات المجانية على هذا قليل جدا لكن أغلب الفيديوهات المجانية بدقة عالية جدا، ولا بدة من جولة تفقدية لربما تجد ما لم تجده في مواقع غيره.

رابط الموقع : اضغط هنا.

10- موقع Open Footage :

يحتوى على الموقع على مجموعة من الفيديوهات المتنوعة بأفكار غير متكرر كما هو الحال في بعض المواقع، فيديوهات بجودة عالية منها ما هو مجاني ومنها ماهو مدفوع، وستجد أن جميع مقاطع الفيديو موحدة من حيث النمط والمواصفات والأسلوب، كما أن جميع الفيديوهات ضمن مرفقة مع شرح مفصل عن المحتوى، مما يساعدك على إيجاد الفيديوهات المناسبة التي تبحث عنها بكل سهولة.

رابط الموقع : اضغط هنا.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

لا يتم نشر التعاليق إلى بعد مراجعتها من طرف الإدارة، التعاليق أسفل كل مقالة تعبر عن صاحبها، لا نقبل السب والشتم أو الكلام الجارح، إذا رأى اي زائر تعليقات غير مناسب، المرجوا إبلاغنا عن طريق صفحة الإتصال.

أحدث أقدم