ماهي تقنية MBR وتقنية GPT ؟ وما هو الفرق بينهما ؟


عند قراءة أحد المقالات التقنية التي تتعلق بأقراص التخزين من أجل توسيع المجالي المعرفي لدينا بالتقنية، أو للحصول على حل لمشكل على جهاز الحاسوب الخاص بنا، قد نصادف بعض المصطلحات أو بعض الإختصارات الغريبة علينا، والتي لا نعرف معانيها، مثل الـ MBR أو الـ GPT.

هذا حصل معي شخصيا في بدايتي، عند قراءة أحد المقالات التي تتحدث عن طرق تقسيم القرص الصلب على جهاز الكمبيوتر، صادفت هذين الاختصارين (MBR و GPT)، فلم أعرف ماذا يعنيان في البداية، إذا حصل معك نفس الشيء، فلا بدة من أنك هنا من أجل الإستفسار عن ما هي تهما، لذلك في هذا المقال سيتم التطرق إلى الفرق بين تقنية الـ MBR و الـ GPT؟ وما هو دورهما في تقسيم الهارد ديسك أو القرص الصلب على جهاز الكمبيوتر.

- ماهي تقنية MBR؟

الـ MBR هي إختصار لـ Master Boot Record، يعود تاريخ إستخدامها لأول مرة إلى سنة 1983، وهي عبارة عن المعيار الأساسي في تقسيم القرص الصلب على جهاز الكمبيوتر، وهي الأكثر استخداما بين مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، وقد استخدمت الحواسب المستندة على DOS للمرة الأولى الأقراص الصلبة الداخلية، وهي غير قادرة على إدارة الأقراص الصلبة أكبر من 2 تيرابايت، ولا تقبل تقسيم القرص الصلب أكثر من 4 أقسام ولا تشترط أي متطلبات، وهي تقنية غير قادرة استكشاف الأخطاء أو البيانات التالفة.

- ماهي تقنية GPT؟

الـ GPT هو إختصار لـ Guid Partition Table، تعد هذه التقنية بمثابةِ مخزن رئيسي لكافةِ قيم ومتغيرات اختبار التكرار الدوري والتحقق من مدى صحتها وسلامتها واستكشاف البيانات التالفة بكل سهولة، وتقوم هذه التقنية بمحاولات متعددة لنقل واسترجاع البيانات التالفة بين أكثر من موقع على القرص، ويمكنها إدارة سعة تخزينية تصل إلى 18 إكسابايت، وتتطلب نظام UEFI على اللوحة الأم.

- ماهو الفرق بين MBR و GPT؟

أعتقد أنه سيكون من الأفضل أن نتعرف على أهم الفروقات بين تقنية MBR و GPT عن طريق جدول يوضح أهم النقاط التي تمتاز بها كل تقنية على الأخرى:

المقــــــــارنة تقنيـــــــة MBR تقنيـــــــــة GPT
التقسيم المنطقي

4 أقسام

128 قسما

السعة

2 تيرابايت

18 إكسابايت

الأمان

امن

أكثر أمانا

المتطلبات

لا شيء

نظام UEFI

إستكشاف الأخطاء

لا يمكنه استكشاف الأخطاء والبيانات التالفة

لديه القدرة على إستكشاف الأخطاء وإصلاحها بواسطة CRC32

- أيهما الأفضل MBR ام GPT؟

تعد تقنية GPT الأفضل، حيث أنها تدعم إمكانية تقسيم القرص الصلب لأكثر من أربع أقسام، كذلك تدعم إدارة أقراص أكبر من 2 تيرابايت، وهي الأكثر أمانا حيث أنها قادرة على إستكشاف البيانات التالفة وإصلاحها بكل سهولة.

- أيهما أختار  MBR ام GPT؟

طبعا ننصحك بإختيار تقنية GPT في حال كان القرص الصلب لديك بسعة أكبر من 2 تيرا بايت وكانت اللوحة الأم تدعم نظام UEFI.

أما إذا كانت اللوحة الأم لديك تدعم نظام البيوس BIOS فقط ففي هذه الحالة ليس أمامك سوى إختيار تقنية MBR.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم