كيف تقوم بتسريع عملية إقلاع الويندوز 10 عند تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

عند تثبيت الكثير من البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، ومع مرور الوقت، تصبح عملية إقلاع الويندوز بطيئة جدا، فما هو سبب يا ترى؟ وكيف يمكننا تسريع إقلاع الويندوز 10 من جديد؟

الجواب هو كالتالي، عندما نقوم بتثبيت مجموعة كبيرة من البرامج والتطبيقات على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، تقوم مجموعة من البرامج والتطبيقات بإعطاء نفسها صلاحية بدأ العمل بمجرد بدء إقلاع الويندوز، وهذا ما يتسبب في بطئ التشغيل، مما يجعل الويندوز يأخذ وقت أطول من ذي قبل.


وعندما نتحدث عن الويندوز 10، فنحن نتحدث سرعة الإقلاع مضاعفة مقارنة مع الأنظمة السابقة، خصوصا عندما نقارنه بنظام التشغيل الويندوز 7، فهو يأخذ 3 أضعاف الوقت الذي يأخذه الويندوز 10 للوصول إلى سطح المكتب، إذن، كيف يمكننا تسريع الويندوز 10 مرة أخرى؟

طريقة تسريع الويندوز 10 من جديد، هي عن طريق إيقاف البرامج والتطبيقات طرف الثالث الغير مهمة والتي تعمل في الخلفية عند بدء التشغيل.

- طريقة تعطيل البرامج والتطبيقات التي تعمل في الخلفية عند بدء التشغيل:

نقوم اولا بفتح أداة "مدير المهام - Task Manager" عبر الضغط بزر الفأرة الأيمن فوق شريط مهام الويندوز وإختيار "Task Manager" أو عبر ضغط على Alt+shift+esc على أزرار لوحة المفاتيح.


ستنبثق أمامك نافذة "Task Manager"، قم بالنقر على الخيار "More Details" للمزيد من التفاصيل.


الآن، قم بالنقر على علامة التبويب بدء التشغيل "Startup" للوصول إلى جميع البرامج والتطبيقات التي تعمل عند بدء التشغيل، وقم بالنقر على كل برنامج أو تطبيق على حدى بالزر الأيمن للفأرة واختر تعطيل "Disabled".


وبهذا تكون قد جعلت الويندوز 10 يصبح أسرع في عملية الإقلاع بنسبة لا بأس بها.

الخطوة التالية هي تعطيل شاشة البيوس Bios التي تظهر مباشرة عند ضغط على زر الطاقة، ذلك من أجل تجاوزها والوصول مباشرة إلى سطح المكتب، عن طريقة إعدادات "msconfig" وذلك عبر الضغط على زر Win+Run على لوحة المفاتيح، لفتح مربع الحوار Run ثم كتابة أمر "msconfig" وضغط "OK".


نختار علامة التبويب "Boot" ونقوم بوضع علامة على الخيار "No GUI Boot" ثم الضغط على الزر "ok" ثم Restart.


سيقوم الجهاز بإعادة تشغيل نفسه من جيد، وهكذا تكون قد قمت بتسريع بدء تشغيل الويندوز 10 والوصول إلى سطح المكتب أسرع من ذي قبل.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم