طريقة فك تشفير الملفات التي أصيبت بفيروس الفدية.


من خلال هذه المقالة سنتعرف على طريقة فك تشفير البيانات المصابة بفيروس الفدية في حالة كان بإمكانك الوصول إلى نظام التشغيل، وطبعا ذلك على حسب نوع الفيروس الذي أصاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

- ماهو فيروس الفدية (Ransomware virus)؟

فيروس الفدية هو نوع من البرمجيات الفتاكة انتشر في الفترة الأخيرة بشكل كبير جدا، فبإمكان هذا الفيروس الخبيث أن يصل إلى جهاز الضحية ويقوم بتشفير جميع البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر تم يطالبك بفدية نقدية (مبلغ كبير من المال) حتى تستطيع إستعادة ملفاتك وبياناتك الأصلية، وأحيانا يقوم بقفل جهازك بالكامل بحث لن تتمكن من الوصول إلى نظام التشغيل لربما تستطيع إنقاذ ما يمكن إنقاذه من بياناتك.

فيروس الفدية يصيب كل من المستخدمين العاديين والمحترفين والمؤسسات كذلك، وينقسم إلى الكثير من الأنواع، فمنها ما هو ضعيف ويسهل رصده عن طريق برنامج مكافح الفيروسات، ومنها ما هو قوي جدا ويستطيع تجاوز برنامج مكافحة الفيروسات وجدار الحماية بكل سهولة.

- كيف تقوم بفك تشفير البيانات والملفات المصابة بفيروس الفدية؟

توجد العديد من الأدوات والخدمات على الإنترنت التي من الممكن أن تساعدك على فك تشفير البيانات واستعادتها، لكننا من خلال هذه السطور سنتعرف على أفضلها وأشهرها عالميا.

لا مزيد من فيروس الفدية أو NO MORE RANSOM، وهي مبادرة من طرف مجموعة من الشركات العالمية مثل Kaspersky و McAfee وكل من الشرطة الهولندية وشرطة الإتحاد الأوروبي للجرائم الإلكترونية، توفر لك هذه المبادرة مجموعة من الأدوات التي تمكنك من تحليل البيانات المشفرة والعمل على فك تشفيرها بكل سهولة.

يمكنك الوصول إلى منصة المبادرة من خلال الرابط التالي NO MORE RANSOM.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي الذي يوضح لك طريقة عمل الأدوات التي تقدمها مبادرة NO MORE RANSOM.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم