5 طرق لـ حذف جميع بياناتك الشخصية من الأنترنت.


الخصوصية هي من بين أهم الأشياء التي يتخلى عنها الإنسان بمجرد الولوج إلى عالم الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، وإذا أردت الإختفاء من هذا العالم الإفتراضي، فعليك البحث عن كل صورة وفيديو وتعليق على حدى و حذفه يدويا.

طبعا هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك إتباعها لتقليل من وجودك أو أثارك على الأنترنت، الشيء الذي قد يقلل بشكل كبير من إحتمالية جمع بياناتك والتحكم أو الإتجار فيها.

من بين أهم الطرق التي ننصح بها المستخدم لـ حذف بياناته الشخصية هي كالتالي :

- حذف حساباتك من مختلف مواقع التواصل الإجتماعي.

من بين أهم الخطوات التي يجب عليك البدء بها، هي حذف جميع حساباتك الشخصية من على مختلف مواقع ومنصات التواصل الإجتماعي، حيث أنها أكثر المواقع التي تجمع الكثير من البيانات حول المستخدمين، وطبعا لـ حذف هذه الحسابات إنتقل إلى إعدادات الحساب وابحث عن خيار إلغاء تنشيط حسابك أو إزالته أو إغلاقه.

- إزالة بياناتك الشخصية من جميع المواقع المتخصصة في جمع البيانات :

هناك مجموعة من المواقع حول العالم المتخصص في جمع بيانات المستخدمين، مثل موقع Whitepages وموقع MyLife، فهذه المواقع تعمل كوسيط لجمع البيانات، والتي تتمثل في، الأسماء وأرقام الهواتف وعناوين المستخدمين حول العالم وبيعها لمن يطلب أو لمن يدفع أكثر، نعم، للأسف هذه هي حقيقة  التي لا مفر منها لمعظم المواقع التي تجمع بيانات المستخدمين، لذلك يلزمك أن تطلب حذف بياناتك من حزمة بيانات هذه المواقع إذا وجدت إسمك فيها.

- إزالة نتائج البحث القديمة عبر الإنترنت.

محركات البحث على شبكة الإنترنت قد تقوم هي الأخرى بنشر بياناتك الشخصية كنتائج للباحث عنها، لذلك يمكنك أيضا إجراء عملية البحث على هذه المحركات وطلب حذفها، ماعليك سوى القيام بعملية على إسمك، وإذا وجدت أي صفحة تشير إليك فقم بإرسال عنوان URL إلى مركز المساعدة لجوجل لحذف نتيجة البحث المخزنة مؤقتًا، إضغط هنا للوصول إلى مركز المساعدة الخاص بجوجل.

- حذف بيانات التسوق عبر الإنترنت.

كذلك من بين أهم البيانات التي يجب عليك حذفها من الأنترنت هي بيانات التي تدخلها على مواقع التجارة الإلكترونية عند التسوق، وذلك عن طريق حذف جميع حساباتك من مختلف مواقع التسوق التي ترتادها من أجل اقتناء بعض المنتجات، بالإضافة إلى حذف كل من سجل المتصفح الذي يشمل كلمات المرور وذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط والإشارات المرجعية وطرق الدفع وغيرها…

- الإستعانة ببعض الخدمات المتخصصة في تنظيف البيانات من الإنترنت.

توجد العديد من الشركات المتخصصة في تقديم خدمات تنظيف البيانات، تساعدك في البحث عن جميع البيانات الخاص بك وتنظيفها، مثل خدمة DeleteMe والتي تواصل البحث لمدة سنة كاملة عن البيانات الخاصة بك وحذفها نيابة عنك.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم