السبب الحقيقي وراء توقف خدمات فيسبوك، إنستغرام وتطبيق واتس اب.


 بعد توقف جميع خدمات شركة فيسبوك عن العمل يوم أمس لما يصل إلى 6 ساعات متواصلة، ظهرت مجموعة من التكهنات حول سبب التوقف، وهناك مجموعة كبيرة جدا من المستخدمين رجحوا أن السبب هو هجوم إلكتروني خارجي.

لكن في الحقيقة الأمر، السبب أن فيسبوك قامت بعمل تحديث لسجلات الـ BGP الخاص بالشركة، السجلات الجديدة فيها معلومات متعارضة سببت بتوقف سيرفر الـ BGP بالشركة.

ولتوضيح أكثر، عند حجز أي موقع جديد هناك مكونين أساسيين لهذا الموقع، نطاق الموقع (Domain) وسيرفر الموقع (Server) ويتم ربط الدومين بالسيرفر عن طريق مخدم أسماء DNS فمن خلال خدمة الDNS أنت تستطيع الدخول لموقع فيسبوك بحفظك للدومين فقط دون معرفة الآي بي الخاص بالسيرفر، 

في حالة المواقع الكبرى هناك أيضاً حاجة لخدمة BGP ، عندما تطلب الفيسبوك من كندا ستتوجه لسيرفر مغاير للسيرفر الذي ستصل إليه عندما تطلب الموقع من مصر، تعتمد هذه الآلية على بروتوكول BGP أو Border Gateway Protocol والذي سيحدد الطريق للسيرفر الأقرب.

بتاريخ 22/9/2021 أي منذ أسبوعين تماماً، قررت فيسبوك الإنتقال إلى المركزية في DNS و BGP، فالشركة المسؤولة عن DNS و BGP هي فيسبوك نفسها. 

يوم أمس وفي الوقت 11:59 بالتوقيت الشرقي موظف فيسبوك عمل تحديث لسجلات الـ BGP الخاص بالشركة، السجلات الجديدة فيها معلومات متعارضة سببت بتوقف سيرفر الـ BGP بالشركة، هذا التوقف أخرج شركة الفيسبوك خارج السجل العالمي للدومينات لدرجة توفر الدومين للشراء (بشكل وهمي) ببعض مقدمي خدمة حجز الدومينات العالمية Domain Name Providers.

الحل نظرياً بسيط ولكن المشكلة تكمن بأن الموظفين في الشركة أصبحوا غير قادرين للوصول لسيرفر الـ BGP للتعديل عليه لتصحيح الخطأ، كل خدمات الشركة الداخلية والخارجية تأثرت بالمشكلة. 

أما بالنسبة لتوقف المواقع الأخرى لوقت قصير مثل تويتر وتطبيق تليغرام وغيره كان بسبب الإنتقال اللحظي لكل مستخدمي الفيسبوك وخدماتها إلى تويتر أو تليغرام لمعرفة ما يجري، الضغط الكبير أدّى لتوقف الخدمة لبعض الوقت لتعود بعد 6 ساعات من الإنقطاع المتواصل، لصبح هذه أطول مدة يتوقف فيها موقع فيسبوك عن العمل.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، أعملة حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : benrahhali00@gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم