إضافة جوجل كروم لاستخراج النصوص العربية من الصور على أنترنت.


 أحيانا، أثناء تصفح بعض المواقع على شبكة الإنترنت، مثل مواقع التواصل الإجتماعي، مثل فيسبوك، تويتر وإنستغرام... نصادف بعض الصور التي تحتوي على بعض النصوص التي قد نرغب في إعادة كتابتها، إما للاحتفاظ بها، أو لنشرها على أحد المنصات الأخرى، أو لستخدامها في أحد مشاريعنا التي نعمل عليها، لكن عندما يكون هناك نص طويل ويتكون من عدة أسطر، فإن الأمر يصبح مرهق إلى حدما، فما هو الحل إذن؟

في هذه الحالة يلجأ الكثير من المستخدمين إلى الإستعانة ببعض برمجيات التعرف الضوئي على الحروف (OCR) والتي تسمح باستخراج النص من الصور في غضون ثوانٍ معدودة، وهذه البرمجيات تتوفر في أغلب الأحيان على شكل مواقع إلكترونية، ويمكنك الإستعانة بها لإستخراج النصوص من الصور، وذلك عن طريق تحميل الصورة أولا من مصدرها، ثم رفعها على الموقع ليقوم هذا الأخير بتحليل الصورة واستخراج النصوص موجودة عليها.

كل هذا جيد، لكن أين يكمن المشكل هنا؟ المشكل هنا يمكن في ، أولا عدد الخطوات التي يجب عليك القيام بها لإستخراج النصوص من الصورة، وثانيا هناك الكثير من هذه الخدمات لا يدعم الكثير من اللغات، وأهمها بالنسبة لنا كعرب، اللغة العربية، حيث أن أغلب المواقع التي تتيح للمستخدمين استنساخ النصوص من الصور لا تدعم اللغة العربية.

هذه المشاكل كنت أعاني منها لعدة سنوات، إلى أن عثرت على الكنز، وهذا الكنز يتيح لك إمكانية نسخ النصوص من الصور في بضع نقرات فقط، دون حاجة إلى تحميل الصورة وإعادة رفعها من جديد على الموقع، وهو عبارة عن اضافة تضيفها إلى المتصفح جوجل كروم Google Chrome وتثبيتها على شريط المهام وإستخدامها بكل سهولة عن الحاجة، وهذه الإضافة هي Image to Text (OCR) ، وهذه الإضافة هي إمتداد لموقع imagetext.xyz.

- تعريف بالموقع :

موقع imagetext.xyz هو عبارة عن أداة متكاملة تمكنك من إستخراج أو إستنساخ النصوص من خلال كل من الصور وملفات PDF بالإضافة إلى التعديل على الصور وغيرها...

- طريقة استخراج النصوص من الصور بكل سهولة؟

ملاحظة : عدد الحروف التي يمكنك إستخراجها من الصور عن طريق هذه الأداة محدودة، تتمثل في ثلاث أو أربع أسطر، إذا كانت لديك صورة تحتوى على نصوص كثيرة، يمكنك إما تحديد كل ثلاث أسطر على حدى في كل مرة إلى أن تستخرج جميع النصوص أو الحصول على عضوية مدفوعة.

أولا : نقوم بتثبيت الإضافة على المتصفح جوجل كروم من خلال النقر على الرابط التالي : Image to Text (OCR).

ثانيا : 
1- عند تثبيت الإضافة يمكنك النقر عليها في كل مرة تصادف أحد الصور عليها نصوص ترغب في نسخها.


2- سيظهر لك اطار باللون الأزرق يجب عليك سحبه فوق النصوص التي ترغب في نسخها وتحكم في مقاسه عن طريق النقاط الموجودة على الأطراف.

3- بعد تحديد النصوص التي ترغب في نسخها تقوم بنقر على الرمز زائد [ + ] الموجود وسط الإطار.


4- وهكذا ستنبثق أمامك نافذة جديدة على المتصفح جوجل كروم تحتوى على اللقطة من النصوص التي قمت بتحديدها مع النصوص المستخرجة.
5- إضغط على زر Copy لنسخ النص.

- طريقة إستنساخ النصوص من الصور بالفيديو :


رابط الإضافة للمتصفح جوجل كروم : Image to Text (OCR)

- روابط الإضافة للمتصفحات الأخرى.

رابط الإضافة للمتصفح أوبيرا.

- ميزة إضافية : 

هذه الأداة أو الإضافة الرائعة، لن تمكنك من نسخ وإستخراج النصوص من خلال الصور فقط، بل تمكنك كذلك من نسخ النصوص من المواقع التي تضع برمجيات تمنع نسخ النصوص، يمكنك إتباع نفس الخطوات المذكورة أعلاه للقيام بنسخ النصوص من خلال المواقع التي تمنع نسخ المحتوى.

- إستنساخ النصوص من الصور عن طريقة موقع imagetext.xyz :

يمكنك أيضا إستخراج النصوص من خلال الصور عن طريق الولوج إلى الصفحة التالية على الموقع imagetext.xyz/images ونقر على الزر إختيار صور "Choose a image" لتقوم الأداة بتحليل الصورة وإستخراج جميع النصوص الموجودة ضمن الصورة في عدة ثواني.
بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

لا يتم نشر التعاليق إلى بعد مراجعتها من طرف الإدارة، التعاليق أسفل كل مقالة تعبر عن صاحبها، لا نقبل السب والشتم أو الكلام الجارح، إذا رأى اي زائر تعليقات غير مناسب، المرجوا إبلاغنا عن طريق صفحة الإتصال.

أحدث أقدم