تعرف على قصة إنشاء أول موقع على الإنترنت قبل 30 سنة.


طريقة وتاريخ إنشاء أول موقع على الويب معلومة مهمة جدا، ويحتاج جميع مهووسي التقنية أن يكونوا على علم بها، حتى يوسعوا من ثقافتهم التقنية، لذلك إخترت أن أشارك معكم هذه المعلومة المهمة إلى حد ما ثقافيا.

بدأت قصة إنشاء أول موقع على الإنترنت سنة 1989 على يد البقري تيم بيرنرز لي - Tim Berners-Lee عندما كان يعمل كمطور برمجيات لدى المنظمة الأوروبية للبحوث النووية - European Organization for Nuclear Research المعروفة بإختصار CERN، وكان الباحثون يعانون مشكلة تبادل وتداول الملفات والمعلومات داخل المنظمة ، بحيث كانت الملفات التي يعتمد عليها الباحثون تأتي بصيغ مختلفة ويتم التعامل معها بلغات برمجية مختلفة كذلك.

هذا المشكل دفعت البقري تيم بيرنرز لي للاجتهاد والبحث للوصول إلى ابتكار يسمح له و لزملائه في العمل بتداول الملفات بصيغة مقروءة عبر جميع الأجهزة،  وقد سجل بإسمه تحت إسم الشبكة العالمية World Wide Web، ذات الاختصار الشهير WWW.

بعد تسجيل اختراعه سنة 1989 نجح كذلك في إبتكار أول متصفح أنترنت في العالم سنة 1990، وعرف هذا المتصفح في البداية باسم WorldWideWeb.app.

وفي الفترة الأولى لتأسيس شبكة الأنترنت العالمية كان يتم استخدامه وتطويره داخل المنظمة، وبعد أن قاموا بتأسيس أول موقع ويب وإطلاقه بتاريخ 20 ديسمبر 1990 ، تم إطلاقه خارج شبكة المنظمة للمرة الأولى بعد 21 يوم من مولده.

ونظرًا لأن تيم برنرز لي كان يعمل أساسًا في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية فإن الموقع الأول كان موجهًا للعلماء الذي يعملون معه بشكل رئيسي ، وبعد ذلك ووجه دعوة الفيزيائيين للاشتراك في المشروع ليتمكنوا من مشاركة المعلومات والأخبار والتوثيقات والمزيد.

هناك نسخة مسجلة من الموقع بتاريخ 1992 لا تزال تعمل حتى اللحظة، ويمكنك زيارتها من خلال الرابط التالي : إضغط هنا، أما النسخة الأولى والتي تم إطلاقها سنة 1990 فقد فقدت من الأرشيف.

وتحتفظ المنظمة الأوروبية للبحوث النووية CERN إلى اللحظة بنسخة من متصفح الويب الأول على الإطلاق، ويمكنك تجربتها من خلال متصفحك عبر الرابط التالي : إضغط هنا.


بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، أعملة حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : benrahhali00@gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم