لماذا يصبح شحن البطارية بطيء عند اقتراب امتلائها ؟


 هل سبق لك وأن شعرت أن الهاتف يشحن ببطئ عند اقتراب امتلاء البطارية ؟ نعم ياصديقي هذا ما يحدث عند اقتراب امتلاء البطارية ، تصبح عملية شحن بطارية الهاتف بطيء جدا ، لكن هل تعرف لماذا ؟

عادة تشحن بطارية الهاتف بسرعة كبيرة من نسبة 0 في المئة إلى 80 في المئة ، أما النسبة المتبقية التي تساوي 20 في المئة فهي تشحن ببطئ شديد جدا.

السبب في ذلك هو الية عمل بطاريات أيون الليثيوم ، بحيث يتم شحن بطارية الليثيوم على ثلاث مراحل متتالية ، وهذه المراحل مصممة لحماية البطاريات من أي مخاطر من ناحية ، ومن ناحية أخرى الحفاظ على عمرها الافتراضي  الذي تحدد الشركة المصنعة.

المرحلة الأولى تعرف بمرحلة ما قبل الشحن - Pre-Charge ، يتم خلال هذه المرحلة إطلاق تيار كهربائي ضعيف بقدرة 3v ، بحث تعمل على إنعاش البطارية وتحضرها للشحن الكامل.

المرحلة الثانية تبدأ تحديدًا عند وصول البطارية لمرحلة 3v بشكل مستقر ، وتعرف المرحلة الثانية باسم التيار الثابت - Constant Current ، بحيث يبدأ الهاتف عندها في الشحن السريع تدريجيًا ، يبدأ الشحن بشكل سريع ، وفي هذه المرحلة يتم تفعيل وضع الشحن السريع في الهاتف إن كان متوفرا ، وتستمر هذه المرحلة في شحن الهاتف بأقصى سرعة ممكنة حتى يصل إلى نسبة 80 في المئة.

وأخيرا يدخل في عملية الشحن في المرحلة الثالثة ، وتعرف هذه المرحلة باسم الجهد الثابت - Constant Voltage ، وفي هذه المرحلة تستقبل البطارية جهد كهربائي ثابت ولهذا تصبح عملية الشحن بطيئة جدا ، إلا أن الهدف من هذه التقنية هو الحفاظ على الهاتف من الشحن الزائد ، وحماية البطارية من التلف أو الإنتفاخ .

وفي هذه المرحلة يستمر التيار الكهربي في التناقص بشكل مستمر حتى تتم عملية شحن البطارية بالكامل ، وفي المراحل الأخيرة أو الثالثة يكون التيار في أقل مستوياته.

كما أن ترك الهاتف متصلًا بالشاحن في هذه المرحلة يجعله يستقبل طاقة بمقدار 4v فقط ، وتظل بطارية الهاتف ممثلأ بنسبة 100 في المئة دائما ، وما أن تنقص إلى 99 في المئة يقوم هذا الجهد البسيط بإعادتها مرة أخرى إلى 100 في المئة.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، أعملة حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : benrahhali00@gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم