لماذا يجب عليك استخدام VPN الان ؟


- لماذا يجب عليك استخدام VPN الان ؟

رغم وعود الشركات التقنية التي تنتهي بـ حماية خصوصية وامان بيانات مستخدميها ، إلا أننا دائما ما نسمع بتسريب بيانات ملايين المستخدمين حول العالم ، ولعل أكبر تسريب حدث مؤخرا ، هو تسريب بيانات ملايين المستخدمين حول لمنصة فيسبوك قبل بضعة أشهر.

ورغم التطور الكبير الذي حدث مؤخرا في مجال الأمن السيبراني إلا أن الهاكرز لا زالوا يتفوقون على كبار شركات التقنية في العالم بين الحين وآخر.

بنسبة لنا كمستخدمين في الوسط نمثل كعكة العيد لكلا الطرفين ، الشركات التقنية تستغلنا كمستهلكين لمنتجاتها لجني مليارات الدولارات سنويا ، أما الهاكرز وبعض الحكمات التي لها مصالح غير بريئة فتستغل بياناتها هي الأخرى من أجل توجيهنا و من أجل التأثير على أفكارنا.

- هل سبق لك وأن سمعت بـ VPN ؟

VPN هو إختصار لـ " Virtual Private Network الشبكة الخاصة الإفتراضية " وهي تقنية تمنحك إمكانية اتصال محمي بشبكة الأنترنت ، بحيث تقوم بتشفير حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت وإخفاء هويتك على الشبكة بشكل كامل ، وبهذا يصبح من الصعب على الطرف الثالث أن يتتبع نشاطاتك عبر الإنترنت وسرقة بياناتك.

بشكل آخر ، عندما تكون متصل على الأنترنت عن طريق الكمبيوتر الخاص بك أو عن طريق هاتفك الذكي يكون لك رقم خاص بك يسمى الاي بي أو IP Address وهذا الرقم هو عنوانك على الإنترنت ، ومن خلال هذا العنوان تستطيع شركات خدمات الاتصال والمواقع التي تزورها تحديد مكانك ، وبالتالي ستسمح لك بزيارة المواقع المسموحة في المكان الذي تتواجد به ، وفي نفس الوقت هناك جهات تمتلك قدرات معينة تستطيع إستخدام رقم الاي بي الخاص بك من أجل تتبع جميع نشاطاتك على الإنترنت ، وبهذا تستطيع هذه الجهة معرفة معلومات أكثر عنك ، وقد تكون هذه المعلومات خاصة وغير مسموحة ، وهناك يأتي دور الـ VPN.

VPN تستطيع إستخدامه كـ تطبيق على هاتفك الذكي أو عن طريق برنامج لأجهزة الكمبيوتر ، بحيث سيمنحك إمكانية تصفح الأنترنت بشكل خفي ، سيمنحك الـ VPN اي بي IP Address أخر ويخفي IP Address الخاص بك تماما ، ومن بين أهم المميزات الـ VPN أنه يمكنك إختيار IP Address لأي دولة أخرى من إختيارك.

من بين أفضل مميزاته على الإطلاق هو الوصول إلى المواقع والخدمات غير متوفر في بلدك أو لنقل المحظورة ، وعلى سبيل المثال ، موقع الأفلام والمسلسلات نتفلكس ، سنة 2018 قامت دولة السعودية العربية بحظر موقع نتفلكس داخل ترابها وبالتالي منع المواطن السعودي من الوصول إلى هذه المنصة ، فكان البعض يستخدم VPN للحصول على اي بي أمريكي مثلا للوصول إلى هذا الموقع من أجل مشاهدة أفلامه المفضلة.

ومن بين الدوافع التي تجعل المستخدمين إلى إستخدام الـ VPN ، هي شركات الإتصال التي تقدم لك خدمة الأنترنت ، فهذه الشركات قد تتجسس عليك كمستخدم وتتبع جميع خطواتك على الإنترنت ، ومن بين لأكثر الأمور جنونا التي تقوم بها بعض شركات الإتصال عندما تلاحظ أن تستهلك الأنترنت بشكل كبير ، فقد تقوم بجعل الأنترنت لديك بطيء جدا ، حتى لا تستهلك المزيد ، ولكن عندما تستخدم الـ VPN ستتخلص من ذلك بكل سهولة ، ولن تستطيع شركة الإتصال أن تفرض عليك أي قيود.

ونفس الشيء عندما تكون مسافر وتكون متواجد في أحد المطارات أو عندما تجلس في أحد المقاهي وتتصل على أحدى شبكات الواي فاي المجانية ، هذه الشبكات يمكن أن تكون خطيرة جدا ، لأنه في حال كان الشخص المسؤول عن هذه الشبكة يمتلك ولو قليلا من الخبرة التقنية ، يمكن أن يتجسس عليك ويسرق جميع بياناتك ، مثل بياناتك البنكية أو معلومات بطاقة الإئتمان أو سرقة حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي ، مثل فيسبوك ، إنستغرام أو تويتر ، ولكن في حالة كنت تستخدم VPN فهنا ستكون قد قمت بحماية نفسك من الإختراق.

طبعا هناك الكثير من المميزات التي يمكن أن تحصل عليها بإستخدامك للـ VPN ، وهناك عيوب أيضا لكن العيوب في الغالب تعتمد على موفر الخدمة ، فهناك خدمات إحترافية مدفوعة طبعا ، وهناك المجانية وسيئة للغاية.

ولكن إذا كنت تبحث عن أفضل خدمة VPN فنحن هنا كأشخاص تقنين نرشح لك خدمة NordVPN ، NordVPN حصلت على تقييمات ممتازة من بين مجموعة من المواقع التقنية الضخمة ، على سبيل المثال PC Mag .

لكن في الأخير تبقى أفضل طريقة للتأكد من جودة هذه الخدمة هي التجربة ، لذلك فإن NordVPN توفر إمكانية تجربة لمدة 30 يوم ، إذا لم تعجبك الخدمة يمكنك إسترجاع أموالك.

NordVPN متوفر لكل أنظمة التشغيل ، الاندرويد ، الماك ، الويندوز ، IOS ، لينكس وغيرها… وتستطيع عن طريق حساب واحد الإتصال بالـ VPN بست أجهزة في نفس الوقت.

يمكنك الآن الإشتراك في خدمة NordVPN ، إضغط هنا للولوج إلى الموقع.


بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، أعملة حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : benrahhali00@gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم