كيف أتحقق فيما إذا تم تسريب معلومات حسابي ضمن تسريبات فيسبوك الأخيرة أم لا.


 إنها كارثة حقيقة بالنسبة لجميع مستخدمي فيسبوك ، هذه المرة لم يسلم اي بلد من بلدان العالم ، فهذه المرة تم تسريب بيانات 533 مليون مستخدم على الفيسبوك ، من جميع ربوع العالم ، ونشرها كاملة بشكل مجاني على جميع المنتديات والمواقع الإختراق ، حيث قام مجموعة من الهاكرز المحترفين بنشر هذه البيانات على منتدى RaidForum ، وهو منتدى متخصص في مشاركة قواعد بيانات ضخمة أو معلومات تم تجميعها أو استخراجها أو تسريبها.

وتتمثل المعلومات شخصية المسربة في أسماء المستخدمين وأرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني وعناوين سكناهم وإقامتهم والمزيد غير ذلك... وحتى مارك زوكربيرغ مؤسس الموقع بحد ذاته لم يسلم من هذا التسريب ، بحيث ثم تسريب جميع بياناته الشخصية ، ولعل أهمها رقم هاتفه الشخصي.

في الحقيقة ، هذه البيانات التي تم تسريبها ونشرها مجانا على الكثير من المواقع والمنتديات ، هي بمثابة كنز عظيم للبعض ، حيث أنه يمكن إستخدامها في الكثير من الأمور ، منها الإخلاقية والغير أخلاقية ، مثل التسويق وغير ذلك... أو إختراق المستخدمين أو إبتزازهم.

لا ننصحك بالبحث عن هذه البيانات ومحاولة تحميلها إطلاقا ، قد تكون ملغمة ، أو قد تتضمن فيروسات قد تصيبك جهازك ، فتذكر أن ناشري هذه البيانات والمعلومات استطاعو الوصول لشركة فيسبوك بنفسها وتسريب بياناتها ، فلن تستطيع الوقوف أماما قوتهم أبدا.{alertError}

كيف أتحقق فيما إذا تم تسريب معلومات حسابي ضمن تسريبات فيسبوك الأخيرة أم لا.

لتحقق فيما إذا تم تسريب معلومات حسابك الشخصية ، توجد الكثير من الخدمات التي يمكن أن تساعدك في ذلك ، ومن بين أفضل هذه الخدمات ، نقترح عليك خدمة FireFox Monitor ، وسبب ترشيح هذه الخدمة في المرتبة الأولى ، هو أنها كانت من بين أول الخدمات التي تضيف قاعدة البيانات المسربة التي نتحدث عنا في هذه المقالة.

بمجرد الولوج إلى صفحة الخدمة ، قم بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني الخاص بحسابك على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك في الخانة وضغط على زر التحقق ، ستقوم الأداة بالبحث عن عنوان بريدك الإلكتروني في قاعدة بيانات ضخمة وتتحقق في بضع ثواني فيما إذا كانت بياناتك ضمن البيانات المسربة من موقع فيسبوك.

إن كان حسابك من بين الحسابات التي تم الوصول إليها وهي ضمن التسريب ، ستظهر رسالة لك رسالة على أنه تم تسريبها ، حتى أنه سيظهر لك منصات أخرى التي تم تسريب بريدك الإلكتروني أو معلوماتك الخاصة منها لمواقع أو خدمات طرف ثالث ، وفي هذه الحالة سيظهر لك منصة فيسبوك ، وسيخبرك متى تم تسريب هذه المعلومات ، وكذا نوع المعلومات التي تم تسريبها في هذا الإختراق.


أما في حالة تكن بياناتك ضمن البيانات المسربة ، فستظهر لك صفهة التالية ، تخبرك بأن بريدك الإلكتروني غير موجود ضمن التسريب ، وهذا يعني أن جميع بياناتك في الحفظ وصون إلى حدود الساعة.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، أعملة حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : benrahhali00@gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم