أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الأنترنت الحقيقية .


أحيانا قد يحتاج المستخدم إلى معرفة السرعة الحقيقة لخط الأنترنت لديه لسبب أو أخر ، وغالبا يأتي هذا الإحتياج عند ملاحظة المستخدم أن صبيب الأنترنت أصبح بطيء إلى حد ما أو بطيء جدا ، أو عند نفاذ باقة الأنترنت ، كما يحتاج جميع المستخدمين إلى قياس سرعة الأنترنت عند تركيب خط جديد أو عند الإشتراك في عروض جديدة .

في الحقيقة هناك العديد من البرامج والتطبيقات والمواقع والأدوات المتخصصة في تقديم هذا النوع من الخدمات ، فهناك من المستخدمين من يستعين بمواقع متخصصة في قياس سرعة الأنترنت ، وهناك من يستخدم بعض التطبيقات المخصصة للهاتف الذاكية ، كما أن هناك من يستخدم نظام الراوتر بعينه للحصول على قياس دقيق لسرعة الأنترنت ، لكن ، هل يمكن أن نثق بهذه السرعات التي تظهر لنا ؟ وهل القياسات التي ستعطينا هذه الأدوات والخدمات هي قياسات حقيقية ؟ هل تخلو من كل الأخطاء التي قد تحدث ؟ للأسف لا يمكن لأحد أن يضمن ذالك ، فهناك العديد من العوامل التي قد تأثر على النتائج الحقيقية ، ومن بينها ، الإستعانة ببعض خدمات قياس سرعة الأنترنت الغير فعالة والقوية ، لذالك إخترنا اليوم ، من خلال هذه المقالة ، أن نقدم لكم ، أفضل عشر مواقع لقياس سرعة الأنترنت الحقيقية على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا أو الهاتف الذكي كذالك .

الموقع الأول - Google Fiber Speed Test .


هذا الموقع أوهذه الأداة ، هي أداة مجانية مقدمة من شركة جوجل العالمية الغنية عن التعريف ، وهي كذالك من بين أكثر أشهر مزودي خدمة الأنترنت حول أنحاء العالم ، تمكنك هذه الأداة من قياس سرعة الأنترنت لديك بكل سهولة وبشكل مجاني ، وهي أداة موثوقة تعطي نتائج دقيقة جدا لسرعة الأنترنت لديك ، كما أنها تتفوق عن باقي المواقع والأداوت الأخرى المتخصص بقياس سرعة الأنترنت ، بعدم وجود إعلانات على واجهتها ، الشيء الذي يجعلها الأداة الأخف والأسرع.

الموقع الثاني - Speedtest by Ookla .


هي خدمة مشهورة جدا وغنية عن التعريف ، حيث أنها تستخدم من طرف ملايين المستخدمين حول العالم ، هي الأخرى أداة موثوقة ودقيقة لقياس سرعة الأنترنت لديك ، تعطني نتائح لسرعة التحميل والتنزيل كذالك بالإضافة إلى سرعة أو معدل الإستجابة ، كما أنه يوفر لك تطبيق للهواتف الذكية لكل من نظام الأندرويد والـ IOS ، وبالإضافة إلى تطبيق لنظام التشغيل الويندوز ، كما يمكنك تحديد المنطقة والمكان الذي تتواجد فيه من خلال النقر على رابط تغيير الخادم وإدخال عملية البحث في شريط البحث وهذا الأمر مناسب جداَ في المناطق الجغرافية البعيدة ، ولكنه وللأسف يحتوي علي بعض الاعلانات .

الموقع الثالث - NetSpot .


في الواقع هذا الخيار ليس عبار عن موقع ، وإنما هو أداة إحترافية متكاملة لعرض ومقارانة قياس سرعة خط الأنترنت في جميع الأمان في المنزل ، تمكنك هذه الأداة من عمل مسح شامل للمنطقة لتحديد مكان وجود أفضل تغطية للحصول على أفضل تجربة ، وتحديد الأماكن التي تحتاج إلى أضافة مقويات إشارة فيها، ويمكننا أن نقول أنها أفضل أداة للحصول على نتائج أكثر دقة من اي أداة أو برنامج أخر ، فهذه الأداة موجه في المقام الأول إلى مهندسي وتقنيي الشبكات اللاسلكية .

الموقع الرابع - Verizon Speed Test.


هي عبارة من أداة من شركة الإتصالات Verizon ، وهي من بين أشهر الأدوات المتخصصة في قياس سرعة الأنترنت في الولايات الأمركية المتحدة ، يقول العديد من المستخدمين أن هذه الأداة توفر لك معلومات دقيقة جدا عن سرعة تحميل و رفع البيانات بالإضافة إلى الرقم الحقيقي لمعدل الإستجابة ، أداة بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الإستخدام ، لكن للأسف هذه الأداة تعمل حاليا ذاخل الولايات الأمركية المتحدة فقط .

الموقع الخامس - Fast .


هي أداة مخصصة لقياس سرعة الأنترنت مجانية تابعة لموقع بث الأفلام الشهير نيتفلكس Netflix ، تأتي هذه الأداة بتصميم بسيط جدا ، وهي تعطي معلومات دقيقة إلى حد ما ، عيبها الوحيد أنها تفشل بين الفينة والأخرى ، يمكنك أن تقيس من خلالها سرعة التحميل والتنزيل وكذالك معدل الإستجابة ، وبالتالي فإن هذا الموقع يعطيك نفس النتائج التي يمكنك الحصول عليها من خلال مزود خدمة الإنترنت ، لكن يعيبه انه لا يوفر لك كافة المعلومات للمستخدم حول سرعة الإنترنت وحلول مشاكلها .

الموقع السادس - Speedof.me .


هو موقع متخصص في قياس سرعات الأنترنت ، موقع يوفر لك واجهة مستخدم سهلة وبسيطة ، يمكنك من قياس سرعة التحميل والرفع بالإضافة إلى معدل الإستجابة ، كما أنه يوفر لك رسم بياني لترددات السرعة ، لكل من سرعة التحميل وسرعة الرفع ، بالإضافة إلى كل ذالك ، فهو يساعدك في مقارنة النتائج السابقة مع النتائج الحالية  ، كما يمكنك من معرفة الأوقات الذي يكون فيه إتصالك بالإنترنت بشكل جيد .

الموقع السابع - AT&T Internet Speed Test .


هذا الموقع هو الأخر ، يعد من بين أفضل الخدمات لقياس سرعة الانترنت لديك بكل سهولة ، حيث أنه يتوفر على واجهة مستخدم بسيطة وسهلة ، بمجرد الولوج للموقع ، يمكنك الضغك فوق الزر البدأ Start لبدء عملية القياس ، يمكنك كذالك من قياس سرعة التحميل وسرعة الرفع بالإضافة معدل الإرتداد أو الإستجابة ، يوفر لك هذا الموقع أو الأداة جميع الملعومات التي تحتاج إليها.

الموقع الثامن - Xfinity Speed Test .


خدمة قياس سرعة خط الأنترنت ، هي جزء من العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها هذا الموقع ، خدمة بث الأفلام ، خدمة رسائل SMS ، خدمات الهاتف ، والعديد من الخدمات الأخرى ، لكنه يصنف أيضا من بين أفضل المواقع التي تقدم خدمة قياس سرعة الأنترنت ، حيث أنه يعطي نتائج جيدة مقانة ببعض المواقع والخدمات الأخرى ، يمكنك من قياس كل من سرعة التنزيل والرفع بالإضافة إلى سرعة الـ ping وغيرها .

الموقع التاسع - Meteor .


في الحقيقة هو عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية وليس بموقع ، يعمل هذا التطبيق على قياس سرعة الأنترنت على كل من هواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد والـ IOS ( الايفون ) ، يسمح لك التطبيق بإجراء إختبار لسرعات التحميل والتنزيل ، كما يقوم بتقديم خدمة تقسيم لأداء تطبيقات الهاتف التي تقوم بإستخدامها كالتطبيق الفيسبوك واليوتيوب وغيرهم إلى أربع فئات وتحديد وتقيم كل تطبيق وذلك بناء على إتصال الشبكة الخاصة بالإنترنت ، وكل ما عليك هو الضغط على التطبيق المراد إجراء إختبار له مثل الفيسبوك مثلاً وسوف يقوم بتقديم تحليل لقوة إتصالك بالإنترنت في ذلك الوقت .

الموقع العاشر - SpeedSmart .


الموقع الأخير هو موقع متخصص في قياس سرعات الأنترنت ، يقدم لك هذا الموقع أداة إحترافية وموثوقة لقياس سرعة خط الأنترنت لديك أينما كنت حول العالم ، كما أنه يمكنك من فتح حساب على الخدمة لحفظ جميع الإختبارات التي تقوم بها في كل مرة ، وذالك من أجل الرجوع إليها ومقارنتها في اي وقت تحتاج إلى ذالك ، وذالك للحصول على أفضل تجربة إستخدام وإتصال بالأنترنت .
بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم