موقعين سيساعدانك في كشف الأخبار والصور الزائفة والكاذبة .


 في الأعوام الأخيرة أصبحت الأخبار تنتشر بسرعة كبيرة جدا حول العالم ، وذالك بفضل الشبكة الأنترنت التي أصبحت تغطي جميع أنحاء الكرة الأرضية تقريبا ، ومواقع التواصل الإجتماعي التي إنتشرت بشكل جنوني بفضل أجهزة المحمولة الذكية ( الهواتف الذكية - SmartPhone ) ،هاذين العاملين وبشكل متوازٍ ، إزدادت كذالك الأخبار الكاذبة والمزيفة أو المغلوطة إنشارا وبشكل كبير جدا ، فأصبحت تنتشر بسرعة البرق بين المواطنين ، الشيء الذي يتسبب في الكثير من المشاكل ، وعلى سبيل المثال ، سنة 2020 ، بعد إنتشار فايروس كورونا (COVID-19) إنتشرت ملايين الأخبار الكاذبة على الأنترنت في وقت قصير جدا ، الشيء الذي أدى إلى الكثير من المشاكل.

وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية BBC توفي حوالي 800 شخص حول العالم بسبب معلومات خطأ متعلقة بفيروس كورونا فقط في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام ، وكذالك نُشرت دراسة في المجلة الأمريكية لطب المناطق الحارة والنظافة ( AJTMH ) إلى أن نحو 6 آلاف شخص دخلوا المستشفى نتيجة لمعلومات خطأ منشورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك .

لذالك سنتعرف اليوم من خلال هذه المقالة على موقعين سيساعدانك في التحقق من الأخبار والصور والحسابات المزيفة والكاذبة عبر الإنترنت ومختلف مواقع التواصل الإجتماعي بكل سهولة :


الموقع الأول : موقع NewsGuard يمكنك من التحقق من الأخبار.

هو موقع شهير جدا يعتمد على فريق عمل من الصحفيين دوي كفائات عالية لـ التحقق من الأخبار الصحيحة والزائفة ، بحيث يعمل فريق الصحفيين على تقييم مختلف المواقع والمنصات الإخبارية حول العالم بناء على معايير محددة ، على سبيل المثال :
- هل الموقع ينشر محتوى مزيفًا باستمرار ؟
- هل يتجنب العناوين الخادعة ؟
- هل يضع الإعلانات بطريقة واضحة؟
- هل هناك معلومات عن فريق العمل؟
- وغير ذلك الكثير ...

هذا الموقع يوفر لك إضافة جوجل كروم وموزيلا وغيرها من المتصفحات ، بالإضافة إلى تطبيق للهواتف الذكية ، لكل من الهواتف التي تعمل بنظام الاندرويد والـ IOS.
الولوج للموقع : NewsGuard
تتبيث إضافة جوجل كروم : NewsGuard
تتبيث تطبيق الاندرويد : NewsGuard
تتبيث تطبيق للايفون  : NewsGuard


الموقع الثاني : موقع TinEye يساعدك في التحقق من الصور الكاذبة أو المزيفة.

هذا الموقع هو عبار عن أداة متخصصة في فحص الصور ، فمثلا عندما تجد إحدى الصور مشكوك في أمرها على مواقع التواصل الإجتماعي يمكنك أخد تلك الصورة وتحليلها على الأداة ، وذالك عن طريق رفع الصورة على الموقع أو لصق رابط URL الخاص بها في محرك البحث الخاص بالأداة.

ستقوم الأداة بفحص الصورة ومقارنتها مع أزيد من 40 مليار صورة على الأنترنت وإستخراج المنشورات الأولى التي نشرة لأول مرة على شبكة الأنترنت.
للولوج إلى الموقع : TinEye
كما توفر لك الأداة إضافة لكل من المتصفحات جوجل كروم ، موزيلا فايرفوكس ، أوبيرا ، بحث تمكنك من التحقق من اي صورة على الأنترنت أثناء التصفح بطرقة سهلة جدا ، وذالك عن طريق النقر على الصورة بزر الفأرة الأيمن وإختيار Search Image on TinEye من قائمة الخيارات.
تتبيث إضافة جوجل كروم - موزيلا فايرفوكس - أوبيرا : TinEye
بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات