طريقة الحصول على صور خالية من حقوق الطبع والنشر.

أحيانا قد نحتاج صورة أو مجموعة من الصور التوضيحية لأحد مشاريعنا ، ولا شك أن هذه الصور ستكون هي أساس المشوع ، وبذالك نلجأ إلى الأنترنت لنبحث عن الصورة المناسبة ، لكن المشكل هنا أنه ليست جميع الصور المتواجد على الأنترنت مجانية أو مرخصة للإستخدام من طرف اي كان.

أغلب الصور المنتشر على الأنترنت هي صور تابعة لأصاحبها ولها حقوق ملكية فكرية ، وهناك جزء كبير منها تابع لمجموعة من المواقع المتخصص في بيع الصور بمختلف أنواعها ، وذالك مثل موقع Shutterstock و Getty Images و iStock وغيرها ، لذالك قبل تحميل وأخد اي صورة من الأنترنت عليك أن تتأكد من أنها مجانية ، وتتأكد من رخصة الإستخدام المجانية.

كيف تتأكد من أن الصورة مجانية وليست لها حقوق مكلية ؟

من خلال هذه المقالة سنتعرف على طريقة الحصول على صور بدون حقوق ملكية ( حقوق الطبع والنشر ) ، صور يمكنك إستخدامها في جميع مشاريعك دون قلق ، سمنعرف على طريقة الحصول على الصورة المناسب المجانية عن طريق محرك البحث جوجل لصور أولا ثم سنتعرف على مجموعة من المواقع التي تقدم لم كم هائل من الصور المجانية بمختلف أنواعها المرخصة للإستخدام المجاني .

طريقة الحصول على صور مجانية من خلال محرك البحث جوجل لصور :

بالنسبة لطريقة الحصول على الصور المناسبة بدون حقوق الملكية من خلال البحث على محرك البحث جوجل لصور ، ماعليك سوى الولوج إلى محرك البحث جوجل لصور ثم البحث عن الفئة المطلوبة من الصور ثم الضغط على خيار "أدوات" سيؤدي ذلك إلى توسيع القائمة المنسدلة التي تتيح لك فرز الصور ، إضغط على قائمة "حقوق الإستخدام" ومن خلالها يمكنك أن تحدد نوع الرخصة التي تحتاج ، وذالك كما هو موضح في الصورة أسفله.

مجموعة من المواقع للحصول على الصور مجانية بدون حقوق ملكية :

محرك البحث جوجل لصور بسيط سريع وسل الإستخدام ، لكن تحصل على صور عشوائية وأغلبها بدون جودة أو بدون جمالية ، لذالك فأغلب المستخدمين المحترفين يفضلون البحث عن الصور المطلوبة داخل مجموعة من المواقع التي تتيح للمستخدمين صورا المجانية بجودة عالية أو متوسطة ، وهنا بعض المواقع التي توفر كم هائل من الصور المجانية ، يمكنك أن تجد مرادك.

1. Pexels:

   Pexels هو موقع ومكتبة على الإنترنت توفر مجموعة كبيرة ومتنوعة من الصور ومقاطع الفيديو المجانية وبدقة عالية. يمكن للمصممين والمطورين وأي شخص بحاجة إلى محتوى بصري استخدام هذا الموقع للعثور على صور ومقاطع فيديو تناسب احتياجاتهم دون الحاجة إلى دفع تكاليف رخيصة. تتميز Pexels أيضًا بواجهة سهلة الاستخدام وإمكانية البحث الفعالة.

2. Gratisography:

   Gratisography هو موقع آخر يقدم مجموعة فريدة من الصور عالية الجودة مجانًا. تميز هذا الموقع بصوره غير التقليدية والإبداعية والمدهشة التي يقوم بتوفيرها المصور الرئيسي للموقع، Ryan McGuire. إذا كنت بحاجة إلى صور مثيرة للاهتمام ومختلفة عن المألوف، فإن Gratisography هو مكان ممتاز للبحث.

3. Pixabay:

   Pixabay هو موقع يوفر مكتبة ضخمة من الصور ومقاطع الفيديو والرسومات المتاحة مجانًا للاستخدام الشخصي والتجاري. تميز Pixabay بتنوع محتواه وجودة عالية، بالإضافة إلى إمكانية البحث القوية والتصفية للعثور بسرعة على المحتوى الذي تحتاجه.

4. Unsplash:

   Unsplash هو موقع يوفر مجموعة كبيرة من الصور العالية الجودة المجانية التي يمكن استخدامها لأغراض شخصية وتجارية. يتميز الموقع بجماليات الصور المقدمة والتي تأتي من مجموعة متنوعة من المصورين. Unsplash أيضًا معروف بسهولة البحث وتنقل الموقع.

5. Burst (by Shopify):

   Burst هو موقع توفير الصور المجانية الذي يملكه Shopify. تم تصميم الموقع خصيصًا لمساعدة رواد الأعمال والمتاجر الإلكترونية في العثور على صور عالية الجودة لاستخدامها في تصميم المواقع والتسويق. يتضمن Burst مجموعة متنوعة من الصور المتعلقة بالأعمال التجارية والمنتجات والمشاريع الإبداعية.

6. StockSnap:

   StockSnap هو موقع يقدم مكتبة من الصور الجذابة والعالية الجودة مجانًا للاستخدام الشخصي والتجاري. يمكنك البحث عن الصور بسهولة واختيار ما يتناسب مع احتياجاتك. الميزة البارزة لـ StockSnap هي التحديثات اليومية للصور الجديدة التي يتم إضافتها إلى المكتبة.

7. Pikwizard:

   Pikwizard هو موقع آخر يوفر صورًا مجانية وعالية الجودة للاستخدام الشخصي والتجاري. يتميز Pikwizard بمجموعة كبيرة من الصور المتنوعة والتصوير الفوتوغرافي المتميز. إلى جانب الصور، يقدم الموقع أيضًا مكتبة للصور المتحركة (GIFs) وأدوات تحرير الصور عبر الإنترنت لتعديل الصور وتخصيصها.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات