ما هو منفذ Thunderbolt ؟ أو منفذ الصاعقة ؟

هو منفذ لنقل البيانات طورته شركة إنتل بالتعاون مع شركة آبل، وذالك بهذف إستبدال منفذ USB المعتاد ، ويتميز بقدرته العالية في نقل البيانات بسرعة تبلغ 10 جيجابايت في الثانية ، أي أنه أسرع 20  مرة من منفذ USB 2.0 .

ويدعم منفذ Thunderbolt كلاً من منفذ DisplayPort الخاص بالشاشات ، ومنفذ PCI Express الذي يستخدم مع أقراص الصلبة الخارجية ، وبالتالي يتوافق مع مجموعة متنوعة من الأجهزة التي تعمل بأنظمة التشغيل ويندوز ولينكس وماك أوإس.

الخلاصة : Thunderbolt هي تقنية تتيح لنا نقل البيانات وعرض الفيديو عبر كبل واحد. تم تطويره من قبل شركة إنتل Intel و أبل Apple وتستخدم في مجموعة من الأجهزة، مثل الحواسيب وشاشات العرض والقرص الصلب الخارجي. Thunderbolt يوفر لنا سرعة نقل البيانات العالية، وعادةً ما يصل إلى 40 Gbps، وكذلك يدعم عرض فريد من نوعه من الشاشتين 4K أو شاشة 5K واحدة. ويمثل على الشكل العادي برمز البرق ويستخدم عادةً كبديل لـ USB-C.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com