سافر عبر الزمن وتصفح ألاف المواقع العالمية في أزمنة مختلفة - أرشيف المواقع.


لا شك وأنك تتصفح إحدى المواقع العالمية المشهورة مرة وتسائلت، كيف كان شكل هذا الموقع في بدايته ؟ كيف كان تصميم هذا الموقع سنة كدى وكدى ؟ نعم ، هذا يحصل مع الكثير ، ومنهم أنا شخصيا ، عدة مراة وأنا أتجول في دهاليز إحدى المواقع المشهورة عالميا ، مثل فيسبوك ويوتيوب وغيرها ، يخطر ببالي هذا السؤال ، كيف كان تصميم هذا الموقع سنة 2000 أو كيف كان سنة 1999 ؟ ، موقع شركة أبل مثلا ، هل تسائلت كيف كان تصميم الموقع منذ إطلاقه سنة 1994 ميلادية ؟


نعم صديقي ، إن ما تشاهذه في الصورة أعلاه ، هو تصميم موقع شركة أبل سنة 1994 ميلادية ، هكذا كان التصميم الموقع ، لقد عثرت على منصةرائعة جدا ، أو لنقل أرشيف المواقع حول العالم ، يوفر للمستخدمين إمكانية تصفح ألاف المواقع العالمية في أزمنة مختلفة ، يمكنك إختيار اي موقع متوفر على الأرشيف ، ثم إختيار الزمن الذي تريد ، وهكذا ستستطيع تصفح الموقع في ذالك الوقت صفحة صفحة.

المنصة التي نتحدث عنها اليوم هي  منصة Wayback machine ، وهي عبارة عن أرشيف رقمي متجدد للمحتوى الموجود على شبكة الانترنت بالاضافة إلى معلومات أخرى موجودة على الشبكة، تم اطلاقه في العام 2001 من قبل منظمة أرشيف الإنترنت، وهي منظمة غير ربحية، مقرها سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.. المصدر ويكيبيديا.

يمكنك زيارة المنصة من هنا : Wayback machine
بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات