تسريع الحاسوب بدون برامج وتحسين اداء ويندوز 7 ، 8 ، 10 .

    ملاحظة هامة ! : ما سأشاركه معك في هذه التدوينة ، هي خبرتي المتواضعة ، والتي كتسبتها طيلة السنوات الماضية ، فكن متأكد من أنك ستحصل على نصائع فعالة ومعلومات جد مهمة .

    أول شيء يعثر عليه كل مستخدم يبحث عن حل لمشكل بطء الحاسوب ، هي تلك المقالات والمواقع التي تنصح بإستخدام برنامج كدا أو كدا من أجل تحسين و تسريع الحاسوب ، وهذا أكبر خطأ قد يرتكبه المستخدم من أجل تسريع الحاسوب ، فكل تلك البرامج التي تدعي أنها تجعل أجهزة الحاسوب سريعة ، تقوم بالعكس تماما ، فعوض أن يقوم المستخدم بحذف بعض البرامج التي تشكل عبأ على الجهاز ، فهو يضيف عبأ أخر ، لذالك فالحل لهذه المشكل ليس كما هو شائع بين المستخدمين .


    صديقي ، الحل لمشكلة بطء الحواسيب ليس هو تنصيب برامج أخرى تشكل عبأ إضافي على الحاسوب ، بل هي بعض الإجرائات البسيطة يجب عليك القيام بها ، بعض المعلومات التي يجب أن تكون على علم بها ، وبعض القرارة التي يجب عليك إتخداها في بعض الأوقات .

    أولا : مواصفات الحاسوب ، غالبا تكون مواصفات حاسوب بعض المستخدمين متوسطة أو ضعيفة جدا ، ويقومون بتتبيث برامج ضخمة مثل برامج أدوبي ، او يقومون بتثيث الألعاب الكبيرة ، ثم يشتكون من بطء الحاسوب ، وهذا أمر طبيعي ، لأن البرامج والألعاب الكبيرة تحتاج إلى مواصفات عالية جدا ، وإذا لم تكن تتوفر على موصفات عالية ، فعليك الإستعانة بنسخ قديمة من هذه البرامج والألعاب ، لأن النسخ القديمة تتطلب مواصفات بسيطة فقط .

    ثانيا : حرارة الحاسوب ، من المهم جدا أن تنتبه إلى حرارة ، عليك أن تراقب حرارة حاسوبك بشكل مستمر ، حيث أنه هناك العديد من العوامل التي قد تأدي إلى إرتفاع درجة حرارة المكونات الحاسوب وبالخصوص المعالج أو البروسيسر و الكارت شاشة مما يأدي إلى بطء الحاسوب بشكل كبير جدا ، وهناك العديد من العوامل التي تأدي إلى إرتفاع درجة الحاسوب ومنها ، الغبار ، إعدادات المراوح ، فيروسات وبعض البرامج الخبيثة ، ( حاول دائما أن تضع الحاسوب في مكان مناسب من أجل التهوية ) .

    تالثا : هناك قطعة على الجهاز الخاص بك ، إذا قمت بتغييرها ، ستلاحط زيادة سرعة الجهاز بالنسبة 70 في المئة أو أكثر ، وهذه القطعة هي القرص الصلب ، نعم صديقي ، إذا كان القرص الصلب على حاسوبك من نوع HDD وقمت بالترقيته إلى SSD ستلاحظ تغيير كبير في أداء الحاسوب .

    رابعا : رامات الحاسوب ، هي الأخرى من بين أهم القطع التي يجب عليك الإهتمام بها ، فغالبا عندما نشتري حاسوب جديد ، خصوصا الحواسيب المكتبية ، تكون حجم الرامات صغيرة جدا ، وفي أغلب الأحيان يكون البائع هو من قامة بتغييرها بقطعة أصغر حجما ، وذالك من أجل تخفيظ السعر الجهاز إلى أدنى درجة من أجل والصطياد الزبائن ، لذالك وجب عليك أن تبحث عن الحد الأقصى من حجم الرام الذي من الممكن أن يقبله جهازك ، ثم تقوم بإضافة رامات جديدة بالحجم المناسب .

    خامسا : مما لا شك فيه فإن البرامج التي تعمل في الخلفية الويندوز تأثر على أداء وسرعة الجهاز ، وعليه وجب عليك أن تحاول إغلاق البرامج التي تعمل في خلفية الجهاز أنت لست بحاجة لها .

    سادسا : برامج الحماية ، لا جدال في أن برامج الحماية تقوم بتخفيظ سرعة الجهاز مهما كان نوعه ، وذالك لأنها تعمل طوال الوقت في خلفية الويندوز وتقوم بتحليل جميع الأوامر و البيانات على الحاسوب ، لذالك وجب عليك إختيار البرنامج المناسب.

    أحيانا ، وهذا عن تجربة ، عندما أقوم بتتبيث أحد برامج الحماية أجد أن الحاسوب أصبح بطيء جدا بشكل لا يطاق ، فأقوم بإلغائه وإعادة تنصيب نسخة جديدة من شركة أخرى ، فألاحظ فرق كبير .

    كنت هذه هي تجربتي المتواضعة حول مشاكل بطء وتشنج الحواسيب ، وكيف كنت أتجاوزها ، أنت كذالك إذا كانت لديك اي تجارب مميزة حول هذا الموضوع ، يمكنك مشاركتها معنا في التعليقات أسفله .
بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم