طريقة ازالة وحذف باسورد البيوس ( BIOS ) من حاسوبك.

يقوم بعض المستخدمين بإنشاء كلمة مرور (Password) لنظام البيوس (BIOS) في الحاسوب وذالك من أجل مضاعفة الحماية ، وهذا أمر رائع حقا ، حيث أنه سيمكنهم من حماية بياناتهم بشكل أكبر ، لكن أحيانا قد نقع في مشكل نسيان كلمة المرور، فماذا نفعل حين إذن ؟

في حالت وقوع في هذا المشكل يجب علينا إما أن نقوم بحذف كلمه المرور او اعاده ضبطها ، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال ، حيث أننا سنتعرف على مجموعة من طرق التي ستمكننا من خلالها من حذف او اعاده ضبط كلمه مرور نظام البيوس .


تحذير : لا تستخدام هذه الطرق إلا في وقت الحاجة ، إذا لم تقم بإنشاء كلمه مرور للبيوس BIOS فلا داعي لاستخدام هذه الطرق لأنها قد تتسبب لك في المشاكل بنسبة للجهاز أو نظام التشغيل .

الطريقة الأولى :

هي عن طريق إزالة بطاريه CMOS ، حيث تعد هذه الطريقة الأبسط من أجل حذف كلمة مرور البيوس ، وذالك عن طريق إزالة كيبل الطاقة ، فتح غطاء الحاسوب ، و إزالة البطارية من اللوحة الأم Motherboard لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم إعادتها إلى مكانها مجداد ، وهكذا ستجد أن نظام البيوس عادة إلى إعدادته الأصلية.

الطريقة الثانية :

ألا وهي عن طريق إستخدام قطعة الـ jumper وهي الأخرى طريقة بسيطة للغاية ، حيث أنك ستقوم فقط بإزالة كابل الطاقة ثم تقوم بفتح الغطاء ثم البحث عن CMOS jumper حيث يكون مكانها بالقرب من مكان بطارية CMOS كما هو موضح في الصورة أسفله.

قطعه تقوم بتوصيل رأسين ويكون هناك رأس اخر فارغه ( والمقصود بـ jumper هي القطعه بلاستيك التي تقوم بتوصيل رأسين او يمكن ان نقول علي تلك القطعه " كوبري " ).

 الأن بعد أن وجدتها يجب التركيز في الخطوه التالية قبل إزالة ، تقوم بإزالتها بحذر وتذكر مكان كل جهة ورأس الذي تنتمي إليه ، ثم تقوم بتدويرها وقلبها وتركيبها بشكل عكسي على الرأس الثاني والثالث ، أي أن جهة اليمنى من القطعة ستركبها على الرأس الثاني أما الجهة اليسرى والتي كانت مركب على الرأس الأول ستركب على الراس الثالث كما هو موضح في الصورة أسفله.

بعد إزالة و قلب اتجاه قطعة jumper قم بالضغط علي زر التشغيل جهاز الكمبيوتر لمده 15 ثواني حتي مرور الطاقة الموجوده في motherboard وتعبر jumper ومنها سيتم اعاده ضبط البيوس.

ملاحظة : أحيانا قد لا نجد قطعة  jumper لكن نجد بدلا منها زر أصفر ، يكفيك الضغط عليه لمدة 15 ثانية حتى مرور الطاقة الموجوده في motherboard وتعبر jumper ومنها سيتم اعاده ضبط البيوس.

الأن ستقوم بإعادة تركيب القطعة لموضعها الأصلي ، وتذكر قلب القطعة ليعود كل إتجاه في رأس المناسب ، ثم تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر بشكل طبيعي.

الطريقة الثالثة :

هذه الطريقة تعتمد على أوامر MS DOS command ، أولا يجب أن يكون الجهاز قيد التشغيل ثم تقوم بالبحث عن أذاة Command Prompt عن طريق محرك البحث Start كما هو موضح في الصورة أسفله.


ثم كتابة الأوامر التالية :

debug
o 70 2E
o 71 FF
quit

بعد كتابة كل أمر إضغط أنتر ، وبذالك ستكون قد قمت بإعادة تعيين ضبط اعدادات BIOS .

الطريقة الرابعة :

هي عن طريق الإستعانة ببعض البرنامج لتنفيذ هذه المهمة بدلا عنك حيث ستقوم هذه البرامج بإعادة ضبط اعدادات BIOS ويمكنك البحث والأستعانه ببرنامج CmosPwd أو KillCMOS .

الطريقة الخامسة والأخيرة :

هي عن طريق إذخال كلمات المرور الإفتاضية لنظام البيوس BIOS ، كلمه المرور الأفتراضيه للبيوس تمكنك من إعاده ضبط كلمة المرور مرة أخري ، حيث أنها تكون كلمة المرور الرئيسية وتسمى بـ master password أي عند محاول’ تغير كلم’ المرور أكثر من مره يمكنك الرجوع لاستخدام master password من أجل إعادة تعيين كلمة المرور مرة أخري‎:

AMI BIOS Passwords:

A.M.I.
AAAMMMIII
AMI?SW
AMI_SW
AMI
BIOS
CONDO
HEWITT RAND
LKWPETER
MI
Oder
PASSWORD

AWARD BIOS Passwords:

01322222
589589
589721
595595
598598
ALFAROME
ALLy
aLLy
aLLY
ALLY
aPAf
_award
award
AWARD_SW
AWARD?SW
AWARD SW
AWARD PW
AWKWARD
awkward
BIOSTAR
CONCAT
CONDO
Condo
d8on
djonet
HLT
J64
J256
J262
j332
j322
KDD
Lkwpeter
LKWPETER
PINT
pint
SER
SKY_FOX
SYXZ
syxz
shift + syxz
TTPTHA
ZAAADA
ZBAAACA
ZJAAADC

PHOENIX BIOS Passwords:

BIOS
CMOS
phoenix
PHOENIX

Misc Common Passwords:

ALFAROME
BIOSTAR
biostar
biosstar
CMOS
cmos
LKWPETER
lkwpeter
setup
SETUP
Syxz
Wodj

Other Manufacturer BIOS Passwords:

Biostar – Biostar
Compaq – Compaq
Dell – Dell
Enox – xo11nE
Epox – central
Freetech – Posterie
IWill – iwill
Jetway – spooml
Packard Bell – bell9
QDI – QDI
Siemens – SKY_FOX
TMC – BIGO
Toshiba – Toshiba
VOBIS & IBM – merlin

وبهذا نكون قد أنهينا مقالة اليوم ، أتمنى أن تجد حلا يناسب مشكلتك من هاته الحلول ، إذا كانت هناك أي إستفسارات لا تتردد في الإتصال بنا من خلال الصفحة التالية : إتصل بنا.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات