ماهو الفرق بين بطاقة ماستر كارد وبطاقة فيزا ؟ Master Card VS Visa .

    إذا كنت مقبل على فتح حساب بنكي في أحد البنوك المحلية ، أو تريد طلب بطاقة مصرفية من البنك الخاص بك وتتسائل عما هو الإختلاف بين بطاقة مصرفية من نوع ماستر كارد " Mastercard " وأخرى من نوع فيزا " Visa " ؟ فدعني أساعدك من خلال هذا الموضوع الشامل والذي يوضح لك الفرق بينهما ، ويصحح معلومات خاطئة عند الكثيرين .

    جميع المستخدمين يعتقدون أن هناك نوعين من البطائق فقط ماستر كارد وفيزا ، وهذا  خطأ باث شائعا بين المستخدمين للأسف ، ماستر كارد وفيزا ليستا بطاقتين كما يعتقد البعض ، ماستر كارد و فيزا صديقي هما شركتان مختلفتان تماما :

    شركة ماستر كارد " Mastercard " هي شركةً أمريكية متعددة الجنسيات تم تأسيسها عام 1966 ميلادية تقدم خدمات البطاقات الائتمانية وأنظمة المدفوعات ، مقرُّها الرئيسي يقع في مدينة كاليفورنيا ، وتُوظِّف أكثر من ستة آلاف موظف ، وقيمتها السوقية تصل إلى 33 مليار دولار ، أي ثلاثة أضعاف شركة فيزا .

    وشركة فيزا " Visa Inc " هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تم تأسيسها عام 1970 ميلادي تقدم خدمات مصرفية وانظمة الدفع الإلكتروني ، يقع مقرُّها الرئيسي في مدينة نيويورك الأمريكية وتُوظِّف ما يزيد على خمسة آلاف موظف ، وتصل قيمتها السوقية إلى 10 مليارات دولارٍ أمريكي .

الفرق بين بطاقة ماستر كارد وبطاقة فيزا :

     كما قلت سابقا ماستر كارد وفيزا ليستا بطاقتين إنما هما شركتين متخصصتين في إصدار البطائق البنكية وتقديم مجموعة كبيرة من الخدمات من بينها خدمات الدفع الإلكتروني حول العالم ، وشركتي ماستر كارد وفيزا لديهما أنواع كثيرة من البطائق التي تحمل شعار الشركتين منها : 

- أنواع البطاقات البنكية من فيزا و ماستر كارد :

- بطاقة السحب Debit Card : هذه البطاقة من بين أشهر البطائق في العالم يمكنك الحصول عليها بمجرد فتح حساب بنكي مجانا ، وهي بطاقة تكون مربوطة بحسابك البنكي مباشرة ، وغالبا تكون موجه لسحب من الصراف الآلي فقط وليس لأي غرض أخر.

- لكن بعض البنوك في الدول المتقدمة تقدم لك خدمة الدفع الإلكتروني  من خلالها بالإضافة إلى السحب من الصراف الالي.

- بطاقة إئتمان Credit Card : من خلال إسم البطاقة باث واضحا الخدمة التي تقدم لك هذه البطاقة ، هذه البطاقة غير مربوطة بالحساب البنكي ، وتقدم لمستخدميها إمكانية الدفع الإلكتروني حتى ولو لم يكن هناك رصيد في البطاقة .

- بطاقة إئتمان مسبقة الدفع Prepaid Credit Card : هذا النوع من البطائق هو الآخر لا يكون مربوط بالحساب البنكي ، ولا يمكنك القيام بعمليات الدفع إلا إذا كان هناك رصيد في البطاقة ، حيث يتوجب على المستخدم شحنها قبل إستعمالها ، وتمكنك هذه البطاقة من الدفع الالكتروني بكل أنواعه ، بالإضافة إلى إمكانية ربطها مع البنوك الإلكترونية مثل باي بال ...

وبالتالي فإنه لا يوجد فرق بين البطائق و الخدمات التي يقدمها كل من فيزا وماستر كارد، الإختلاف الوحيد الذي لايعرفه الكثيرين هو أن بعض أنواع بطائق شركة فيزا تقبل سحب الأموال من بعض المواقع الربحية وبعض البنوك الإلكترونية مثل : Paypal ، Neteller ، Skrill ، Payza ... وذلك على حسب البنك الخاص بك ، أما بطاقة ماستر كارد فلا يمكن سحب الأموال إليها من أي موقع كان أو أي بنك إلكتروني نهائيا.

وبهذا نستنج أنه إذا كنت من المستخدمين الذين يرغبون في سحب المال من المواقع والبنوك الإلكترونية مثل باي بال فعليك بطلب بطاقة من نوع فيزا.

    ملاحظة : لا يمكن سحب المال إلى اي بطاقة كانت من نوع فيزا ، فهناك بعض البطائق المخصصة فقط لسحب من الصراف الآلي ، وأخرى مخصصة فقط لشراء من الانترنت ، وأخرى مخصصة فقط لدفع في حجز الفنادق ، لهذا يتوجب عليك أن تسأل موظف البنك الخاص بك عن البطاقة المناسبة التي تقبل إستقبال المال من البنوك الإلكترونية والمواقع الربحية.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات