ما هو UI و UX؟ ما هو الفرق بين UI و UX؟


     هل سبق لك وأن سمعت بـ الـ UI و الـ UX؟ هل تتسائل ما هو الـ UI و الـ UX؟ حسنا هذا ماسنتعرف عليك اليوم إن شاء الله وبإختصار في هذه التدوينة، لكن أولا دعني أقول لك ان UI هو إختصار لـكلمتي User Interface وهي تعني واجهة المستخدم، أما UX فهي إختصار لـكلمتي User Experience وهي تعني تجربة المستخدم.


     - ما هو User Interface و User Experience؟

     1) User Interface أو واجهة المستخدم: في العالم التصميم والبرمجة نقصد بها الواجهة الرسومية التي تجعل من المواقع، الأنظمة، برامج، أو التطبيقات أسهل إستخداما، فعوض أن نتعامل مع أكواد البرمجيات المعقدة جائت واجهة المستخدم لتسهل على المستخدم إستخدام ذالك المنتوج، فبتالي أطلق عليها واجهة المستخدم لأنها وبكل بساطة موجهة للمستخدم.

     إذا لم تستوعب هذا صديقي فدعني أشرح لك أكثر بطريقة مبسطة، فمثلا عند إستخدامك لنظام الويندوز، نظام الويندوز مكون من العديد من البرمجيات والأكواد والبينات التي تعمل في الخفاء ولا يمكننا التعامل معها كمستخدمين عاديين، لذا تم تصميم تلك الأزرار والأيقونات والصور التي تسهل علينا إستخدام هذا النظام وهذا مايسمى بواجهة المستخدم، أتمنى أن تصلك الفكرة.

     2) User Experience تجربة المستخدم: في عالم التصميم والبرمجة نقصد به السلوك والتأثير الذي يشعر به مستخدم من خلال إستخدامه ذالك المنتوج (مواقع، تطبيقات، أنظمة، برامج..)، بالتالي تقوم أغلب الشركات والمصممين بالتصميم تجربة المستخدم قبل إنتاج ذالك المنتوج، فمثلا إذا أردنا تصميم موقع معين فيجب علينا أن نضع جميع المرافق والأزار التي سيحتاجها المستخدم ونفكر في تصرفاته وكيف سيتعامل مع ذالك المنتوج وإلا سنكون قد فشلنا في طرح ذالك المنتوج.

     مثال: إذا قمنا بالتصميم موقع رفع الصور مثلا وحفظها ونسينا أن نضع زر الحذف و لم يخطر ببالنا، فإذا قام المستخدم برفع الصورة لابدة من أن يأتي يوم يريد حذفها، كيف سيفعل ذالك، هنا سنكون قد فشلنا في تصميم تجربة المستخدم.

     - ما هو الفرق بين UI و UX؟

     هناك فرق كبير بين واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX، أولا واجهة المستخدم مرئية، واجهة المستخدم هي تلك الواجهة التي تجد أمامك عند تصفحك لأي موقع وذالك من أزرار وأيقونات وصور ألوان وغيرها، ويمكنك كامصمم أن تصميم واجهة الإستخدام كما يحلو لك، عكس تجربة المستخدم غير مرئية هي فقط سلوك وتأثير الذي يشعر به المستخدم عند تجربة إستخدام منتوج معين، تجربة المستخدم ليست عشوائية لها قواعد يجب عليك إحترامها، أي أنه يجب عليك تصميم تجربة المستخدم حسب متطلبات المستخدم، لا أقل ولا أكثر.

     في الأخير هذا هو إستعابي كمصمم لواجهة المستخدم وتجربة المستخدم، أتمنى ألا أكون قد أخطأت في شئ وأتمنى في حال كانت هناك أخطاء أن يتذخل الإخوان في التعليقات لتصحيح الأخطاء وتحياتي لكم.
ما هو UI و UX؟ ما هو الفرق بين UI و UX؟
4/ 5
Oleh

مواضيع قد تهمك

إشترك في البريد الإلكتروني:

إشترك في البريد الإلكتروني لتتوصل بأخر مواضيعنا فور نشرها.