كيف ومن أين تبدأ في مجال التعليق الصوتي؟ أدوات وبرامج ونصائح ستفيدك في هذا المجال.


    أصبح مجال التعليق الصوتي مجال من المجالات التي لايمكن الإستغناء عنها، حيث أصبح هذا المجال من أهم المجالات المطلوبة في الأسوق الحرة خصوصا بعد هذا التطور الكبير الذي نشهذه في عالم المديا مثل يوتيوب فيسبوك وvimeo وغيرها...، وكما لا يعلم الجميع فالتعليق الصوتي من المهن التي تعتمد على الموهبة، ولكن رغم ذالك فالموهبة لوحدها لا تكفي، لكي تتمكن من الإبداع في هذا المجال و الحصول على جودة عالية بالدقة إحترافية فلابدة من الإستعانة ببعض النصائح الأدوات والبرامج التي ستساعدك كثيرا في هذا المجال.

    وكما قلت سابقا فمجال التعليق الصوتي يعثمد بالشكل كبير على الموهبة فإذا كنت تمتلك نبرة صوت مميز فهذا سيكون أفضل، ولكن إذا لم تكن تتمتع بهذه الموهبة فهذا لايعني أنه عليك الإنسحاب من هذا المجال، لأنني في هذا الموضوع سأقدم لك مجموعة من النصائح الأدوات والبرامج  التي ستجعل من طريقة أدائك إحترافية ومميزة.

   

 نصائح يجب عليك إتباعها لتحترف أداء التعليق الصوتي:

    إذا كنت قد إتخذت قراراك باقتحام هذا المجال فيجب عليك أولا أن تصقل مهارات الأداء عن طريق الاستماع إلى معلقين صوتيين محترفين، وحاول أن تستمع إلى طريقة نطق الكلمات والحروف، وبعدها يجب عليك أن تنفرد بنفسك وتتدرب مرارا وتكرارا حتى تشعر بالتحسن، ولكي تشعر بهذا التحسن فلابدة من أن تقوم بتسجيل نفسك أكثر من مرة وأنت تقرأ ولاحظ العبارات المدغمة والكلمات غير الواضحة والحروف التي لا تخرج من مخارجها الصحيحة، وتقوم بعدها بتصحيحك لهذه المشكلات وتكرار التسجيل سوف تلاحظ أن هناك تطور ملحوظ.

    في ما مضى كان يمنع على المعلق الصوتي التنفس، ولكن اليوم لم يعد الأمر مهما  مع توفر برامج المونتاج، مع ذالك يبقى التنفس أتناء التعليق الصوتي أمرا سئ، لذالك يتوجب عليك عند التدريب على النص أن تقوم بوضع علامات عند الفواصل والوقفات التي يمكنك عندها أن تتنفس بشكل مريح عن طريق إبعاد وجهك عن الميكروفون، ويمكن بعدها إزالت صوت التنفس بواسطة برنامج المونتاج، ومن بينأهم النصائح التي أنصحك عزيز القارئ بها وهي أن تلجأ إلى مكان مغلق وهاذئ خالي من الضجيج وبعيد جذا على منبهات السيارات وغيرها لتتمكن من الحصول على صوت نقي بدون أي ضجيج أو شويش من الرياح.

     إختيار المايكروفون المناسب:

     لتسجيل الصوت بالجودة عالية فلابدة من أن تتوفر على مايكروفون مناسب، بالطبيعة الحال توجد أنواع كثيرة من المايكروفونات وهي تختلف بحسب إستخداماتها  منها ما هو مخصص لتصوير السنمائي ومن ها ماهو مخص للأستجوابات الشارع وأخرى وللمحاضرات وغيرها...، ولكننا سوف نتعرف اليوم على نوع المايكروفون المخصص للتعليق الصوتي.

     مايكروفون Microphone Professional Studio هو من بين أفضل المايكروفونات المخصص لتعليق الصوتي، هذا النوع من المايكروفونات ستجده في جميع أستوديوهات التعليق الصوتي، وربما ستكون قد لاحظت هذا النوع من قبل في فيديو كليبات كبار المغنيين، فهذا النوع من المايكروفونات أكثر إستخداما في مجال التسجيل الغنائي، يبدأ سعر هذا المايكروفون إبتداء من 150 دولار فما فوق، كما يمكنك أن تشتري مايكروفون صيني من هذا النوع إبتداء من 20 دولار، يمكنك أم أن تجد هذا النوع من المايكروفونات في جميع محلات بيع الإليكترونيات كما يمكنك أن تشتريه من المواقع الإلكترونية، فقط أكتب إسم المايكروفون في محرك البحث جوجل وسوف تجد الكثير من المواقع التي يمكنك أن تقتني منها هذا المايك.

    أدوات أخرى تساعدك في تحسين جودة الصوت:

    الأن بعد أن تعرفت على نوع المايكروفون الذي يجب عليك إقتنائه دعني أعرفك على قطعة أخرى من بين أهم القطع التي يجب عليك التوفر عليها.



    بتأكيد أنا لم أتحدث ولم أقل لك أنه من الضروري أن تتوفر على حاسوب بالمواصفات محترمة، لأن هذا من الضروري ولست بحاجة لأن أقول لك ذالك، ربما تتوفر على حاسوب بمواصفات عالية، ولكن رغمة ذالك فكارت الصوت المتوفرة في حاسوبك ضعيفة جدا ولن تطلبي متطلبات المعلق الصوتي، لهذا من الضروري أن تقتني كارت صوت خارجي، فكارت الصوت الخارجي سيمنحك جودة عالية في تسجيل الصوتي، ويجب عليك أن تعرف أيضا أن هناك أنواع كثير من كروت الصوت الخارجية، فهي الأخرى تختلف بحسب مواصفاتها، يمكنك أن تقتني كارت صوت خارجي إبتداء من 100 دولار.

     وإذا كنت مبتدأ وليست بستطاعتك أن تقتني كارت صوت إحترافية، فيمكن أن تقتني كارت صوت بـ 2 دولار، نعم أخي كما قرأت 2 دولار فحسب، يمكنك أن تقتني بالمبلغ 2 دولار كارت صوت خارجي USB من المواقع الصينية، صدقني رغم ثمنها الزهيد إلى أنها تقوم بإزالة التشويش وتنقية الصوت بالجودة لابأس بها، أنا أستخدمها شخصيا في تسجيل الصوت في الحلقات التي أقدمها على اليوتيوب.



من بين أهم البرامج المونتاج الصوتي التي يمكنك إستخدامها في تسجيل الصوت والتعديل عليه:

    من منا لا يشاهذ التلفاز، لابدة من أنك قد سبق وشاهذت الكثير والكثير من الإعلانات الترويجية  والأفلام الوثائقية على التلفاز، ولابدة من أنك لاحظت أن المعلق الصوتي لا ينفس، لكن لا يا أخي المعلق الصوتي يتنفس ويأخد كل وقته في التنفس وربما يقول كلمة ويذهب لتناول الغداء ثم يعود ليكمل الجمل، هههه أنا أمازحك فقط، لكن أنا أقصد ماأقول لأن المعلق الصوتي يتنفس برتياح وربما يتحدث مه زملائه في العمل لكن الفني الذي يقوم بعملية المونتاج يستخدم بعض البرامج التي سأعرقك عليها بإزالت صوت التنفس وكل الضجيج حول الصوت المعلق وضبط الوقت الذي يجب أن تنطق فيه كل كلمة وجملة.

    Audacity من بين أفضل البرامج التي يمكنك من خلاله تسجيل الصوت بالجودة عالية وبدقة إحترافية، كما يوفر لك هذا البرنامج مجموعة كبيرة من الأدوات والفلاتر التي تمكنك من الحصول على نتائج مبهرة، والأهم من ذالك أنه في حالت كنت مبتدأ فهذا البرنامج من بين أسهل البرامج في الإستخدام والتعديل على الأصوات.

    FL Studio من بين أهم البرامج في مجال التسجيل وصنع الصوتيات من الصفر، هذا البرنامج من بين أكثر البرامج المستخدمة في صناعة الموسيقى راب والمسيقى الإلكترونية.

    adobe audition بتأكيد أن هذا البرنامج من عملاقة صناعة سوفت وير شركة البرامج أدوبي الغنية عن التعريف، فهذا البرنامج هو الأخر يمكنك من الحصول على نتائج رائعة بجودة عالية.

    وهناك العديد من البرامج الأخرى التي سأعرفك عليها في وقت أخر، ولكن حاليات أنصحك بإستخدام برنامج Audacity لأنه أسهل وأخف.

الان سأقدم لك أرخص الأجهزة التي يمكنك إقتنائها من أجل تجهيز الإستوديو الخاص بك.


هذا هو أفضل مايكروفون بالنسبة لك كمبتدأ والأرخص ثمنا.
ثمنه حوالي 20 دولار.


إذا إقتنيت الميكروفون بالأعلى فلابدة من أن تقتني معه مزود طاقة حتى تحصل على جودة صوت عالية، وبالتالي فأنا أقترح عليك نوعين.



الأولى عبارة عن كارت صوت USB يمكنك من تزويد المايكروفون بالطاقة لتحصل على صوت دو جودة عالية.
تمنها حوالي 2 دولار.



أو من الأفضل التانية وهي عبارة كارت صوت خارجية إحترافية.
ثمنها حوالي 20 دولار.



إغتنم الفرصة وقتني هذه المجموعة الصوتية المتكاملة، بدلا من إقتناء كل قطعة على حدة.
مايكروفون + حامل للمايكروفون + مزود طاقة أو كارت صوت خارجي = حوالي 50 دولار.

كيف ومن أين تبدأ في مجال التعليق الصوتي؟ أدوات وبرامج ونصائح ستفيدك في هذا المجال.
4/ 5
Oleh

مواضيع قد تهمك

إشترك في البريد الإلكتروني:

إشترك في البريد الإلكتروني لتتوصل بأخر مواضيعنا فور نشرها.