كل ما تحتاجه لإنشاء الفيديوهات وربح المال من يوتيوب خطوة بخطوة.

إذا كنت تفكر في إنشاء قناة على موقع يوتيوب وحصاد الأرباح من خلال إنشاء المحتوى، بكل تأكيد ستقوم في البداية بعمل بحث مكثف لمعرفة كل ما تحتاجه للبدء في اليوتيوب.

وإذا قمت بعمل بحث سريع على محرك البحث على الإنترنت، ستجد مئات المقالات التي تتحدث عن الربح من اليوتيوب، تضم هذه المقالات مجموعة من المعلومات والنصائح الغير مرتبة بشكل المناسب، منها ما هو مفيد يساعدك على إيجاد الطريق الصحيح ومنها ما هو ضعيف يشتت انتباهك عن الهدف المطلوب.

إعلان: سواء كنت تريد إنشاء قناة يوتيوب للربح منها، أو ترغب في مشاركة شغفك أو اهتماماتك. ستحتاج لإنشاء قناة يوتيوب وفق عدة خطوات مضبوطة، وضبط إعداداتها بما يناسب أهدافك، لتحقق أقصى فائدة من إمكانيات ومزايا منصة اليوتيوب.

إعلان: بعض الأشخاص يريدون إن شاء قناة على يوتيوب ورفع فيديوهات من إنتاجهم عليها، لكنهم لا يمتلكون اي خبرة في إنشاء الفيديوهات، في هذه الحالة يمكن لهاؤلاء طلب خدمة إنشاء فيديو من أحد المستقلين على مواقع تقديم خدمات إنشاء الفيديو والمونتاج على سبيل المثال موقع مستقل يتوفر على مئات المستقلين الذين يعملون على تلبية طلبات عملات مستقل.



لذلك، سنتعرف اليوم من خلال هذه المقالة على الطريقة الصحيحة التي تمكنك من إنشاء قناة ناجحة على منصة اليوتيوب وتحقيق أرباح محترمة، سنتعرف على مجموعة من المعلومات المهمة والتي يجب على كل مبتدأ في إنشاء المحتوى معرفتها، كذلك سنتعرف على مجموعة من النصائح المفيدة التي ستساعدك بشكل كبير في تحسين جودة المحتوى الذي ستقدمه للمشتركين أو المشاهدين.

الخطوة الأولى : تحديد نوعية المحتوى الذي تريد أن تقدمة للمشتركين.

من بين أهم الخطوات التي يجب عليك أن تتخذها هي تحديد نوع المحتوى الذي تريد أن تقدمه على منصة يوتيوب، إذا كانت لديك مهارة ما أو موهبة معينة (مثل : تعليم الحساب، تعليم اللغة، ممارسة الرياضة، طبخ، تسلق الجبال، الترحال، وغير ذلك…) هناك الكثير من الأمثلة الأخرى التي ربما سبق لك وأن صادفت إحداها على يوتيوب، بل من الممكن أن تأتي أنت بفكرة جديدة غير موجودة على الموقع نهائيا، المهم أنك تجيد وتحب ما تريد أن تقدمه على قناتك.

ويجب أن تكون مستعد للعمل بجد وجهد وصبر، لأن إنشاء محتوى لليوتيوب وإنجاحه بشكل فردي لن يكون سهلا أبدا، فهو يتطلب مجهود كبير جدا ووقت لإعداد الحلقات وتصويرها وعمل مونتاج لها.

إقرأ أيضا : أنشئ قناة على اليوتيوب وبدأ في جني الأرباح بكل سهولة مع موقع Invideo.

الخطوة الثانية : المهارات التي يجب أن تتوفر عليها لإنشاء المحتوى.

من بين أهم المهارات التي يجب عليك أن تتقنها لإنشاء محتوى محترم :

- إعداد سيناريو الحلقات :

من المهم أن تتعلم طريقة إعداد للحلقات أو المقاطع التي ستقوم بإنشائها، تقوم بتحديد الموضوع الذي سيتحدث عنه الفيديو الخاص بك، ثم البحث وجمع المعلومات، تم ترتيب المعلومات وكتابة سيناريو للفيديو.

- التعليق أو الحديث بشكل مفهوم وواضح :

من بين المهارات المهمة التي يجب أن تقوم بسقلها وذلك على حسب نوع المحتوى الذي تريد أن تقدمه على قناتك، وهي مهارة الحديث أو تعليق أو التمثيل وشرح ، وهذا من بين الأسباب المهمة في نجاح بعض القنوات على الأنترنت، حيث أن الشخص الذي يتحدث بطلاقة ويفهم في المجال الذي يتحدث فيه غالبا يحصد ألاف المشاهدات وملايين المشتركين.

- الوقوف أمام الكاميرا والتصوير :

هناك من يرتبك ويخجل من الحديث أمام الكاميرا، وهذا الأمر هو الأخر من المهمة العمل عليه وتدرب عليه لبضع أيام قبل أن تقوم بتسجيل اي حلقة، قم بتدريب عن طريق تصوير نفسك وأنت تتحدث أمام الكاميرا إلى أن تشعر أنه جاهز.

- الحصول على مشهد واضح وملائم - الإضاءة :

صورة واضحة عند تصوير اللقطات التي تتحدث فيها إن كنت ستظهر في الفيديو، وللحصول على صورة واضحة ونقية لابدة من توفر الاضاءة الجيدة وخصوصا إذا كنت ستقوم بالتصوير داخل المنزل أو أستوديو.

- مهارات المونتاج عن طريق البرامج الإحترافية :

كذلك من بين المهارات المهمة جدا لإنتاج محتوى محترم هي مهارة المونتاج عن طريق برامج المونتاج، وهنا لا أتحدث عن البرامج الضعيفة بل أتحدث عن برامج المونتاج الإحترافية مثل أدوبي بريمير برو أو الـ فاينال كت برو، حيث أن هذه البرامج توفر لك أدوات إحترافية مع إمكانيات أكثر لإصلاح عيوب الفيديو إن وجدت دون إعادة تصوير من جديد.

إقرأ أيضا : 10 مصادر مجانية لتحميل مقاطع الفيديو بدون حقوق ملكية.

الخطوة الثالثة : الأدوات التي يجب أن تتوفر عليها.

- كاميرا : 

الكاميرا من بين أولى المعدات التي يجب أن تتوفر عليها إذا كنت تريد أن تصور 

الحلقات التي ستظهر فيها شخصيا أو إلتقاط لقطات معينة للمحتوى الذي تريد إنشائه، وليس بضرورة أن تتوفر على كاميرا إحترافية، اليوم أصبحت كاميرات الهواتف الذكية تلتقط أفضل الصور ومقاطع الفيديو بل وتعالجها أيضا.

- الإضاءة :

إذا كنت ستصور داخل الأماكن المغلقة مثل المنزل أو الأستوديو فلابدة لك من أن تتوفر على إضاءة وذلك للحصول على أفضل اللقطات حتى ولو كنت ستعتمد على كاميرا الهاتف، وتذكر أن الإضاءة أهم من الكاميرا نفسها.

- مايكروفون :

جودة الصوت هي أهم شيء في الفيديو خصوصا إذا كان المحتوى يركز على الكلام أو الحديث بالضبط، لتحصل على صوت نقي وواضح لابدة لك من التوفر على مايكروفون أو معدات تسجيل صوت ذو جودة لابأس بها.

يمكنك كذلك الإعتماد على بعض البرامج لمعالجة الصوت وجعله أكثر وضوحا، وذلك مثل البرنامج الشهير جدا والمجاني Audacity أو أدوبي أوديشن - Adobe Audition

- حاسوب :

من بين أهم الأدوات التي يجب أن تتوفر عليها وبكل تأكيد، هو كمبيوتر بمواصفات جيدة تقبل تشغيل برامج المونتاج وتحافظ سلاسة عملية المونتاج أثناء العمل.

يمكنك الولوج إلى المقال التالية لمعرفة ماهي أفضل المواصفات لتشغيل برامج المونتاج بدون مشاكل : أفضل المواصفات لتشغيل برامج التصميم الجرافيك والموشن جرافيك والمونتاج.

- برنامج المونتاج :

بكل تأكيد ستحتاج إلى برنامج مونتاج للقيام بعملية المونتاج المناسبة، من قص ولصق وإضافة مؤثرات بصرية وصوتية وتعديل على ألوان وسطوع ووضوح للصورة أو الفيديو، وهنا ستحتاج إلى برنامج مونتاج قوي مثل أدوبي بريمير برو -  Adobe Premiere Pro أو الـ فاينال كت برو - Final Cut Pro أو غيره، بحيث توفر هذه البرامج الأدوات المناسبة مع إمكانيات تعديل جبارة.

الخطوة الرابعة : التسويق للمحتوى الذي تنشئه.

كل شيء يحدث من خلال شبكة الإنترنت يحتاج إلى جهود تسويقية حتى يأتي بثماره، وهذا ينطبق على الربح من اليوتيوب أيضاً، لكي تحقق أرباحا محترمة عليك كصاحب قناة يوتيوب أن تمتلك بعض المعرفة والمهارة عن كيفية التسويق لفيديوهاتك وقناتك، سواء من خلال يوتيوب نفسه أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، أو من خلال مدونة مستقلة خاصة بقناتك على يوتيوب وذلك على حسب نوع المحتوى الذي تقدمه.

الخلاصة :

في النهاية أريد أنصحك نصيحة مهمة جدا، إذا كنت ستقوم بإنشاء قناة وتجهيز أستوديو وشراء معدات وتجهيز كل شيء لإنشاء المحتوى، لكن ليست لديك أي فكرة عن المحتوى الذي يمكن أن تقدمه على يوتيوب فلا أنصحك بذلك أبدا، إبحث أولا عن الفكرة المناسبة وقم بتدوين أفكارك، وقم بإنشاء حلقات تجريبية عن طريق الهاتف، وقم بمنتجاتها كذلك عن طريق تطبيقات المونتاج على الهاتف، وجعل أصدقائك المقربين أن يشاهدو ذلك للحصول على نصائح منهم، تم قرر فيما إذا كانت الفكرة مناسبة وأنك جاهز لذلك، فالكثير الأشخاص يعتقدون أن إنشاء المحتوى لربح من يوتيوب يعتمد على تجهيز أستوديو ومعدات باهظة الثمن وهذا خطأ كبير جدا يقع فيه الكثير.

إقرأ أيضا : شرح لأفضل تطبيق عمل مونتاج وإنتاج الفيديوهات للهواتف الذكي.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

لا يتم نشر التعاليق إلى بعد مراجعتها من طرف الإدارة، التعاليق أسفل كل مقالة تعبر عن صاحبها، لا نقبل السب والشتم أو الكلام الجارح، إذا رأى اي زائر تعليقا غير مناسب، المرجوا إبلاغنا عن طريق صفحة إتصل بنا الرابط في الشريط السفلي.

أحدث أقدم