ماهو رمز الإستجابة السريعة أو QR Code؟ وكيف يعمل؟


رمز الإستجابة السريع أو Quick Response Code هو الجيل الثاني من الرمز الشريطي أو BarCode وهو عبارة عن صورة مكونة مربعات وخطوط مرتبة بشكل معين (كما هو واضح في صورة غلاف المقالة) هذه المربعات والخطوط الصغيرة قابلة للقراءة عن طريق قارئ رمز الاستجابة السريعة أو كاميرا الهاتف الذكي، وظهرت فكرة رمز الإستجابة السريعة سنة 1994 عن طريق شركة دنسو ويف التابعة لشركة تويوتا البيانية وذلك لتسهيل لتعقب قطع غيار السيارات أثناء التجميع.

أصبح رمز الاستجابة السريعة الان يستخدم لمعرفة معلومات عن منتجات أو الخدمات ما وذلك عن طريق كاميرا الهاتف الذكي فقط، ويمكن وضع الكثير من البيانات في علب المنتجات أو بطاقة الأعمال أو منشورات إعلانية أو مجلات كذلك عن طريق هذا الرموز.

عندما نجد هذا الرمز ونقوم بمسحه عن طريق كاميرا الهاتف فتظهر لنا مجموعة من المعلومات المخزنة عليه، مثل رقم الهاتف أو بريد الإلكتروني أو عنوان مقر العمل على سبيل المثال، كما قد يرسلك إلى رابط موقع إلكتروني معين أو رابط فيديو على منصة يوتيوب مثلا.

كما قلنا سابقا إن رمز الاستجابة السريعة هو الجيل التالي من الرمز الشريطي الذي أخترع لأول مرة من طرف "ماكس بادك" سنة 1880 إلا أنه ونظرا لقلّة اليد لم يرى مشروعه النور، وبعد مرور المشروع بعدة تجارب فاشلة، قام بعدها "وودلاند" بالعمل على تطوير النظام وتقليل تكلفته وقام بتسجيل براءة اختراعه يوم 7 أكتوبر 1952، وشهد بعدها هذا الاختراع نجاحا واسعا.

يمكنك  التعرف على طريقة إنشاء رمز الاستجابة السريعة أو طريقة قراءته عن طريق زيارة الروابط التالية : 

طرية قراءة رمز QR من الصور على نفس الهاتف أون لاين بدون تطبيقات.

أفضل خمس مواقع لإنشاء QR code أو رمز استجابة سريعة.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم