أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم البرمجة وعلوم الكمبيوتر مجانا.

توجد ألاف المصادر على الإنترنت لتعلم جميع أنواع العلوم، مصادر مجانية وأخرى مدفوعة، ومن بين أنواع العلوم التي يمكن تعلمها على الأنترنت بكل سهولة، هي علوم الحاسوب بكل أنواعها، ومن بين أفضل الطرق للتعلم في يومنا هذا هي مشاهذة الدوارات المتكاملة التي يتم نشرها على الأنترنت مجانا على شكل مقاطع فيديو منظمة.

منصة يوتيوب من بين أكبر المنصات التي تستقبل آلاف مقاطع الفيديو يوميا، ومن بين دورات تعليمية في مختلف المجالات، لذا، إذا كنت تريد أخذ دورة في برمجة المواقع أو التطبيقات أو البرامج أو نظم الشبكات وغيرها… سنتعرف من خلال هذه المقالة على مجموعة من أفضل القنوات على Youtube لتعليم علوم الكمبيوتر مجانا.

- قناة Derek Banas

قناة متخصصة في تعليم البرمجة، تضم مكتبة ضخمة من الفيديوهات والدورات التي تقدم لك شرح بسيط وسهل الفهم، وبالإضافة إلى دروس ودورات البرمجة فهي كذلك تضم مجموعة من دروس صناعة وبرمجة الروبوت أو الرجل الالي.

جاءت فكرة القناة على حسب ما صرح به صاحبها، أنه يقدم دروس على حسب الطلب، يمكن للطالب أن يطلب أي درس أو سلسلة دروس يريد وسيقوم صاحب القناة بتسجيله على شكل فيديو أو سلسلة فيديوها ورفعها على القناة ليستفيد الجميع.

- قناة MIT OpenCourseWare (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا).

هذه القناة تابعة لمؤسسة ماساتشوستس للتكنولوجيا، ودائما ما تعد مصادر مثل هذه من أفضل المصادر لتعلم وخصوصا في مجال التكنولوجيا، سواء كنت طالبًا أو مدرسًا أو مجرد شخص فضولي يرغب في التعلم فإن قناة MIT OpenCourseWare ستوفر لك ما تحتاج إليه.

تحتوي القناة على قائمة تشغيل كاملة مخصصة لعلوم الكمبيوتر والبرمجة، بغض النظر عن البرامج التعليمية التدريجي، هناك مقاطع فيديو توفر لك نصائح حول كيفية أن تصبح مبرمجًا ناجحا بكل المقاييس.

- قناة Computerphile

هي الأخرى من بين أفضل القنوات لتعلم البرمجة بمختلف أنواعها، تعلم برمجة المواقع، برمجة التطبيقات، برمجة نظم المعلومات وغيرها...، والأكثر من ذلك فهذه القناة ستجهزك فكريا، ستعلمك كيف يفكر المبرمج، وذلك بفضل اللقائات التي ينشرها صاحب القناة مع مجموعة من المبرمجين الكبار.

- قناة Learn Code Academy

قناة متخصص في نشر فديوهات ودورات تعليمية مجانية لتطوير الويب بنسبة، دروس تعليمية لتصميم مواقع الويب أو تطويرها وغير ذلك… ستتعلم من خلال متابعتك لهذه القناة مجموعة من لغات البرمجة المطلوبة في سوق الشغل ومن بينها: HTML، CSS، JavaScript، CSS Layouts، Respire Design، React.js، Node.js، Angular.js، Docker، Dev Ops، Server Administration، Deployment Strategies.

- قناة The NewBoston

من بين أفضل القنوات لتعلم البرمجة، ستجد في هذه القناة مجموعة كبيرة جدا من الدورات الجديدة و المتجددة لتعلم مختلف لغات البرمجة المخصصة لتطوير البرامج والتطبيقات مفتوحة المصدر.

إذا كنت تفكر في إن تصبح مبرمج برامج أو تطبيقات كمبيوتر فستجد على هذه القناة مجموعة متكاملة من الدروس في عدة لغات التي تستخدم في تطوير البرامج، والمميز في هذه القناة هو تلقين الدروس بشكل بسيط وسهل الفهم.

- قناة Google Developers

لدى جوجل بعض الحلول حول كيفية تشغيل العديد من الأنظمة الأساسية، كطالب في علوم الكمبيوتر، ستحتاج إلى البقاء على اطلاع على أي معلومات تم إصدارها من هذه الشركة. هذه القناة مملوكة لشركة جوجل العالمية ويتم تخصيص محتواها للمطورين بالخصوص، ستضعك هذه القناة على الطريق الصحيح لتتمكن من إنشاء التطبيقات التي تعمل على أنظمة أساسية مختلفة مثل الأندرويد وحتى المتصفح جوجل كروم.

ستجد  ضمن هذه المقالة مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو التي تستهدف المبرمجين الجدد حيث أنه تتوفر على مجموعة كبيرة جدا من الدورات في لغات برمجة متعدد بداية من الصفر إلى مراحل متوسطة، تتوفر القناة على دورات تعليمية للمبتدئين بدأ من Java و Python و C ++ و kotlin و Maven وغيرها من اللغات.

الأفضل من ذلك أن هذه القناة تبدأ معك خطوة بخطوة، مثل طريقة تسطيب البرامج وحزم مثل docker و flutter و Node.

- قناة Treehouse :

قناة Treehouse هي مدرسة على الإنترنت تُدرِّس جميع أنواع التكنولوجيا، تقدم لك قناة Treehouse دورات تدريبية عن كيفية إنشاء موقع ويب؟ و كيفية إنشاء تطبيق ويب؟ و كيفية إنشاء تطبيق جوال؟ و حتى كيفية بدء عمل تجاري؟

هذه القناة المذهلة تساعدة على البدء من الصفر إلى أن تصل إلى مراحل متقدمة تمكنك من بناء مشاريع متكاملة لتبدأ مشروعك الخاص أو تنفيذ مشاريع الأخرين وجني المال.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات