موقع رائع يتيح لك التعرف على ترتيب القوة العسكرية حول العالم.

توجد مجموعة من المصادر على الإنترنت التي تتيح لك الاطلاع على ترتيب القوة العسكرية لجميع دول العالم، منها مواقع إخبارية عامة ومواقع إخبارية متخصصة في الشؤون العسكرية ومنها مواقع متخصصة فقط في إحصاء القوى العسكرية وإعادة ترتيبها بشكل دوري.

أقوى جيوش العالم

لكن في نفس الوقت توجد مجموعة من المواقع والمؤسسات خاصة غير تابعة لأي جهة حكومية، تتخصص في تجميع بيانات القوى العسكرية حول العالم وترتيبها بعد دراسة مكثفة من طرف مجموعة من الخبراء العسكريين حول العالم.

موقع أو مؤسسة Global Firepower تعد من أفضل المراجع للإطلاع على ترتيب أقوى جيوش العالم، يقوم الموقع بعرض قائمة الدول من الأقوى إلى الأضعف حسب مؤشر القوة العسكرية، وتتمثل العوامل التي يجري النظر في القوة العسكرية ومجموع أوزانها، عدد أفراد العاملين في الجيش بالنسبة 5٪، والدبابات بالنسبة 10٪، مروحيات هجومية بالنسبة 15٪، والطائرات بالنسبة 20٪، حاملات الطائرات بالنسبة 25٪، والغواصات بالنسبة 25٪.

يستخدم الترتيب النهائي لقوة النار العالمية أدناه أكثر من 60 عاملاً فرديًا لتحديد درجة PowerIndex لدولة معينة مع فئات تتراوح من عدد الوحدات العسكرية والمكانة المالية إلى القدرات اللوجستية والجغرافيا.

ملاحظة : يشكك مجموعة من الخبرات في نتائج الموقع، على سبيل المثال ليس من المعقول ان ايران اقوى من كندا وإسبانيا وأوكرانيا التي يتواجد بها مصنع الاتحاد السوفيتي السابق وليس من المعقول أن الهند اقوى من فرنسا وبريطانيا​.

رابط الولوج إلى الموقع : إضغط هنا.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات