طرق كشف الصور المولدة بتقنية الذكاء الاصطناعي.

بعد أن ظهرت مجموعة برامج الذكاء الاصطناعي (َAI) مثل DALL-E 2 و Midjourney التي تقوم على توليد الصور واللوحات الفنية عند طريق وصف دقيق لما يريده المستخدم، أصبحنا نرى الكثير من الصور هنا وهناك وفي مختلف مواقع التواصل الإجتماعي التي يصعب تمييزها، هل هي مولدة عن طريق برامج الذكاء الاصطناعي أم غير ذلك.

توجد مجموعة من الطرق التي تخول للمستخدمين تحديد في ما إذا كانت الصورة التي تظهر أمامه هل هي صورة مولدة عن طريق الذكاء الإصطناعي أم لا، وسنتعرف من خلال هذه المقالة على أغلب هذه الطرق.

- تمييز الصور المولدة عن طريق الذكاء الاصطناعي عن طريق العلامة المائية.

هناك مجموع من برامج الذكاء الإصطناعي المتخصصة توليد الصور واللوحات الفنية التي تقوم بوضع العلامة المائية على الصور التي تقوم بتوليدها مثل DALL-E 2، عن طريق هذه العلامة المائية يمكنك تحديد فيما إذا كانت هذه الصورة أو الصور قد تم إنشاؤها عن طريق الذكاء الإصطناعي، يمكنك تنزيل الصور من موقعها الرسمي مع وجود علامة مائية، على الرغم من أنها قد لا تكون واضحة.

- تمييز الصور المولدة عن طريق الذكاء الاصطناعي عن طريق العنوان والوصف.

ربما البعض لايقوم بذلك لكن الكثير من المستخدمين يقومون بتصريح على أن الصور التي يقومون بنشرها، الصور التي تم إنشاؤها عن طريق الذكاء الإصطناعي على أنها فعلا مولدة عن طريق الذكاء الاصطناعي عن طريق ذكر ذلك في العنوان أو الوصف بينما يختار البعض الأخر إضافة جل المعلومات الخاصة بأعمالهم في أول تعليق. 

- تمييز الصور المولدة عن طريق الذكاء الاصطناعي عن طريق البحث عن العيوب داخل الصور.

بعض برامج الذكاء الاصطناعي تحتوي على الكثير من الأخطاء الشاذة التي تشوه وجوه الخلق (الحيوانات والنباتات والإنسان) إن وجد، فبإمكانك ملاحظة ذلك بكل سهولة، غالبا ما تشترك الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي في بعض العلامات المرئية الغريبة التي تكون أكثر وضوحا عند إلقاء نظرة فاحصة وإجراء تحقيق دقيق.

- تمييز الصور المولدة عن طريق الذكاء الاصطناعي عن طريق أداة GAN Detector.

يمكنك كذلك إكتشاف الصور واللوحات الفنية التي تم إنشاؤها عن طريق الذكاء الاصطناعي عن طريق أداة GAN Detector التي تم إطلاقها من طرف مهندسي شركة Mayachitra، يمكنك فحص اي صورة من خلال الولوج إلى الموقع التالي : GAN Detector، ورفع الصورة إلى الموقع ليقوم هذا الأخير بفحص دقيق لصورة وإظهار النتائج خلال ثواني.

- الخلاصة : تقنية الذكاء الاصطناعي تتطور بسرعة كبيرة جدا، وستلاحظ ذلك بشكل أكبر خلال السنوات القليلة القادمة، وهذا بكل تأكيد سيصعب تمييز الصور والفيديوهات التي تم إنشاؤها بالاعتماد على الذكاء الإصطناعي، وفي هذه الحالة سنحتاج إلى أدوات أكثر تطورا لفحص الصور.
بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات