شرح درجات معيار مقاومة الماء والغبار IP الشائعة بين المستخدمين.

في الفترة الأخيرة أصبحنا كثيرا ما نسمع أن هذا الهاتف مقاوم للماء والغبار بمعيار IP68 أو أن هذه الساعة الذكية مقاومة للماء والغبار بمعيار IP67 وغيرها من الرموز، دون أن نفهم معنى هذه الرموز وما تشير إليه، وفي نفس الوقت هناك بعض المستخدمين يعلمون معاني بعض الرموز ولكن للأسف لديهم أفكار خاطئة تماما عن ذلك.

الفهم الخاطئ لهذه الرموز سيؤدي حتما إلى المشاكل، على سبيل المثال هناك من يشتري جهاز هاتف، ويقرأ على العلبة أن الجهاز الذي بحوزته يتميز بمعيار عالي لمقاومة الماء والغبار، على سبيل المثال (IP68)، فيقوم برمي أو غمر الجهاز في الماء ملوث أو ماء البحر شديد المالح أو ماء المسبح الذي يحتوى على كميات كبيرة جدا من الكلور، فيؤدي ذلك إلى إتلاف الهاتف بكل بساطة.

لا تقلق، من خلال هذه المقالة سنتعرف على ما هو المعيار الحماية العالمية للأجهزة الإلكترونية و سنتعرف على طريقة قراءة جميع الرموز، بالإضافة إلى تصحيح مجموعة من المعلومات المغلوطة عن ذلك.

شرح درجات معيار مقاومة الماء والغبار IP الشائعة بين المستخدمين.

قبل أن نتعرف على جميع مقاسات الشائعة للمعيار العالمي لمقاومة الماء والغبار، دعونا نتعرف أولا على طريق قرائة الرمز بالشكل الصحيح.

في أول الرمز نجد حرفي IP وهو إختصار لـ Ingress Protection وتعني مقاومة الداخلية، وهو معيار يعبر عن مدى مقاومة الجهاز للماء والغبار، تم وضع هذا المعيار من قبل اللجنة الكهروتقنية الدولية المتخصصة في "وضع ونشر معايير دولية للكهرباء والإلكترونيات والتقنيات المتعلقة بها" التي يقع مقرها في سويس، أما حرفي X على اليمين ترمز إلى درجة مقاومة الماء العذب أما X على اليسار ترمز إلى درجة مقاومة الغبار.

أولا : درجات معيار مقاومة الغبار.

سنتعرف أولا على الدرجات الشائعة لمقاومة الغبار.

درجة IP1x : يتمتع بالحماية من الأجسام الصلبة بقطر أكثر من 50 ملم.

درجة IP2x :  يتمتع بالحماية من الأجسام الصلبة بقطر أكثر من 12.5 ملي

درجة IP3x :  يتمتع بالحماية من الأجسام الصلبة بقطر أكبر من 2.5 ملم.

درجة IP4x :  يتمتع بالحماية من الأجسام الصلبة بقطر أكبر من 1 ملم.

درجة IP5x :  يتمتع بالحماية قوية، ولن يسمح بدخول الأجسام الصلبة - دخول محدود (بدون رواسب ضارة).

درجة IP6x :  يتمتع بالحماية قوية، من شبه المستحيل دخول الأجسام الصلبة.

ثانيا : درجات معيار مقاومة الماء.

درجة IPx1 : يتمتع بالحماية من الماء المتساقط مثل المطر الخفيف.

درجة IPx2 : يتمتع بالحماية من الماء المتساقط عند الإمالة بزاوية قياسها 15 درجة عن الوضع الطبيعي.

درجة IPx3 : يتمتع بالحماية من الماء المتطاير.

درجة IPx4 : يتمتع بالحماية من الماء المرشوش.

درجة IPx5 : يتمتع بالحماية من رذاذ الماء المتطاير غير المندفع لمدة 3 دقائق على الأقل.

درجة IPx6 : يتمتع بالحماية من رذاذ الماء المتطاير الشديد لمدة 3 دقائق على الأقل.

درجة IPx7 : يتمتع بالحماية من تأثيرات العمر تحت الماء لعمق يصل إلى متر واحد لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

درجة IPx8 : يتمتع بالحماية من تأثيرات العمر المستمر تحت الماء لعمق أكثر من متر واحد، تحدد الشركة المصنعة الظروف الدقيقة لكل جهاز.

ملاحظة مهمة :  يجب أن تعلم صديقي القارئ هذه المعلومة المهمة جدا، ألا وهي : أن الأجهزة الإلكترونية التي تحصل على تصنيفات مرتفعة في IP مثل IP67 و IP68 ليس مقاومة للماء والغبار بنسبة 100%، حيث أن هذه التصنيفات يتم وضعها في ظروف قياسية خاصة، مثلا عند إختبارات مقاومة الماء يستخدم ماء نقي عذب في درجة حرارة طبيعية، وليس الماء الملوث أو الماء الذي يحتوى على نسبة عالية من الكلور وغيره... لأن الأجهزة الإلكترونية قد تتلف بسبب سقوطها في الماء الملوث، مثا الماء الملوث بالكلور بنسبة عالية، أو في ماء مالح وما إلى ذلك من المياه غير النقية، كما أن المادة المصنع منها الجهاز الإلكتروني قد تتأثر بمرور الوقت.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات