للمبتدئين : الطريق إلى العمل الحر عبر الأنترنت.

بفضل التطور التكنولوجي الحاصل على مستوى العالم، ظهرت مؤخرا الكثير من الخدمات التي يمكنك تقديمها والوظائف التي يمكنك العمل فيها عبر شبكة الإنترنت، والكثير من الناس حول العالم أصبحوا يميلون إلى هذا النوع من العمل، حيث يمكنك العمل من المنزل دون الحاجة إلى التنقل وما إلى غير ذلك ومع أي جهة كانت، وتقديم خدماتك لها بدون اي شروط و بالتزاماتك أنت، فالكثير منا قد تعب من العمل بدوام كامل وأصبح يبحث عن بديل يخرجه من الروتينية المملة وفي نفس الوقت يجني أرباحا مالية كبيرة ومحترمة، فإذا كنت تفكر في الولوج إلى السوق الحرة والاتحاد من العمل الحر عملا لك فدعنا نساعدك ولو قليلا في رسم طريقك نحو ذلك.

إختيار الخدمات المطلوبة والتي ستقدمها للعملاء.

من أين أبدأ في مجال العمل الحر عبر الإنترنت؟

أولا عليك تحديد الخدمة أو الخدمات التي ستقدمها عبر الإنترنت، طبعا هناك الكثير من الخدمات الوظائف القابلة للإنجاز عبر الأنترنت مثل خدمات الترجمة، خدمات كتابة المحتوى، خدمات التدقيق اللغوي، خدمات التصميم (تصميم الجرافيك والموشن جرافيك) وغيرها الكثير.

هناك بعض الخدمات التي يمكنك تقديمها بكل سهولة نظرا لأنك قد تتوفر على مهارات قد إكتسبتها من قبل، مثل كتابة المحتوى في مجال معين أو الترجمة إذا كنت تجيد لغة أو لغتين أجنبيتين، وهناك بعض الخدمات التي يجب عليك أن تتعلمها وتتقنها قبل أن تشرع في تقديمها للعملاء مثل "خدمات تصميم الجرافيك" أو "خدمات البرمجة" أو "خدمات التسويق عبر الإنترنت".

مهنتك السابقة كذلك قد تساعدك وتخول لك إمكانية الولوج إلى سوق العمل الحر عبر الإنترنت، فإذا كنت تعمل سابقا كـ محاسب أو مستشار قانوني أو أسري فمن السهل تقديم هذه الخدمات عبر الإنترنت، هناك الكثير من الناس حول العالم يفضلون توظيف أحد المستقلين عبر الإنترنت أو استشارتهم.

أما في حالة كان عملك السابق هو عامل صيانة أو عامل بناء أي الأعمال التي تتطلب التواجد في مكان العمل  فهنا يجب عليك البحث عن خدمات أخرى قابلة للإنجاز عبر الأنترنت، وهنا ننصحك بتعلم مهارة ما عبر متابعة مجموعة من الدورات وقراءة مجموعة من الكتب والمقالات في المجال الذي تختاره.

أفضل المنصات لتعليم الذاتي :

هناك الكثير من المواقع والمنصات على الأنترنت التي تقدم لك مجموعة كبيرة جدا من الدورات مدفوعة وأخرى مجانية في مختلف المجالات، والتي يمكنك متابعتها للحصول على المعلومات والمهارات التي تلزمك، و سنتعرف من خلال الفقرة التالية على أفضل ثلاث منصات.

منصة يوديمي Udemy :

تعتبر منصة يوديمي واحدة من بين أنجح منصات التعلم الذاتي في شبكة الأنترنت لحدود الساعة وذلك لتوفرها على مكتبة ضخمة و كبير جدا من الدورات المدفوعة والمجانية، دورات التصميم والبرمجة وغيرها ، كما أن هذه المنصة تضم نسبة مهمة من صناع المعرفة الموثوقين الذي يقدمون دورات موثوقة مقارنة مع المنصات الأخرى.

منصة كورسيرا Coursera :

توفر لك هذه المنصة مجموعة كبير جدا من الدورات في مختلف المجالات، دورات مجانية وأخرى مدفوعة، الشيء الجميل في هذه المنصة أنا في بعض الدورات تحصل على شهادة موثقة بعد انتهائك من الدورة مقدمة من أفضل الجامعات في العالم.

منصة ليندا Lynda :

إذا كنت ستبدأ بتعلم التصميم أو البرمجة أو التسويق الإلكتروني، ستكون منصة ليندا خيار ممتاز جدا بنسبة لك، المنصة عليها دورات في جميع المجالات مقسمة حسب المستوى، سواء كان مستواك مبتدأ أو متوسط أو حتى متقدم.

ملاحظة : ليس من الضروري شراء دورات إحترافية من خلال هذه المنصات، فيوتيوب يحتوى على كل شيء، هناك دورات مجانية على منصة يوتيوب كما هناك مجموعة كبيرة جدا من الدروس المبعثرة في كل مكان، ما عليك هو الصبر ومشاهدة أي فيديو يتحدث في المجال الذي اخترته وستحصل على الخبرة اللازمة للبدء في العمل الحر.

بناء معرض أعمل لأعمالك السابقة.

بناء معرض أعمال عن طريق عرض نماذج للأعمال السابقة.

من بين أهم الأمور التي يغفل عنها بعض المستقلين في البداية وهي إنشاء معرض أعمال لعرض الأعمال التي يستطيعون القيام بها، وإلا فكيك سيقرر العميل المحتمل أن الشخص المناسب للعمل الذي يريد القيام به، لتستطيع الحصول على فرص أكثر و لـ تقديم أول خدمة من الأفضل بناء معرض أعمال لعرض نموذج للأعمال التي يمكنك القيام بها.

فإذا كنت مصمم جرافيك مثلا يمكنك العمل على مشروع وهمي وتصميم كل الملحقات التي يحتاجها هذا المشروع ثم عرضها على معرض أعمالك، يمكنك مثلا تصميم ملحقات لمطعم وهمي أو أحد المطاعم الشهيرة مثل ماكدونالز مثلا.

أما إذا كنت كاتب محتوى فيمكنك إنشاء مدونة إلكترونية والكتابة في المجال الذي تحبه وترتاح فيك أو نشر المقالات التي تكتبها في أحد المواقع أو المجلات المتاحة للعموم، كما يمكنك التطوع والكتابة لإحدى الجرائد العاملية.

التسويق لنفسك  لخدماتك بالشكل المناسب.

تعلم أساسيات التسويق من أجل التسويق لنفسك.

من بين الأمور التي يجب أن تتقنها بالإضافة المجال التي إخترت العمل فيه، ألا وهي مهارات التسويق، تعتبر هذه المهارة ضرورية جدًا في المراحل الأولى من العمل، يجب عليك أن تقدّم نفسك بشكل جذاب ومقنع للعملاء المحتملين، كما يجب أن تسوّق لخدماتك وتقنع العملاء باختيارك أنت دون غيرك.

هذا ليس ضروريا ولكن إذا كنت تريد العمل مع شركات الكبيرة والعالمية فمن الأفضل إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، تضع فيه جميع المعلومات التي يمكن أن تثير اهتمام هذه الشركات، من أعمال سابقة ومهارات وأسعار إن كان ذلك ممكن والأهم من ذلك هو كتابة بعض المقالات في المجال الذي تخصصت فيه ونشرها على نفس الموقع.

كيف تتعامل مع العملاء.

تعامل مع العملاء وكأن الكون يتمحور حولهم.

عندما يتوفر عميل محتمل حاول التعامل معه بأفضل الأساليب التي تعرف، حاول أن تراضي العميل بكل الطرق وتذكر دائما أن العميل دائما على حق، ولكن في نفس الوقت لا تبخص خدماتك وأعمالك ولا تقم بإهانة كرامته.

أحيانا نجد بعض العملاء من الصعب التعامل معهم، وفي هذه الحالة يجب أن تكون ذكي وصبور جدا، تعامل معهم بالتي هي أحسن، وحاول إرضائهم بأفضل أساليبك، فحتى لو كان العميل سيء جدا معك ومتكبر جدا، فلا يجب أن يترك تقييم سيء عن خدماتك.

تحمل المسؤولية والانضباط.

نظم حياتك وأنجز الأعمال في وقتها.

من بين أهم الأمور في كل هذا، هو الانضباط وتنظيم الوقت، فالكثير من الناس يتكاسلون ظنا منه أن العمل الحر هو حرية تامة، نعم الأمر هو كذلك، لكن هذا لا يعني الكسل وتضييع الوقت وعدم إنجاز المهام في وقتها، فبهذا قد تضر سمعتك وتفقد العملاء إلى الأبد.

قم بتنظيم وقت العمل وقت الجد، ومن الأفضل تجهيز مكان في المنزل مثلا بعيد جدا عن الضجيج العائلة وقم بتجهيزه بكل التجهيزات التي ستساعدك في رفع الإنتاجية.

تطوير مهاراتك وخدماتك.

قم بتطوير المهارات التي اكتسبتها وكذلك الخدمات.

يجب أن تركز على المجال الذي اخترته بشكل مكثف في البداية، لتصل إلى مرحلة تؤهلك للبدء في العمل الحر، وعليك التأكد من أنك ستواكب التطور الحاصل في عالم الشغل وبالخصوص في العمل الحر، وذلك في ظل التغيرات الدائمة والتقنيات التي يمكن استغلالها دائما في زيادة الإنتاجية والكفاءة في العمل مهما كانت المهارة التي يتم استغلالها.

ملاحظة : أياك وأن تتسرع في تقديم خدمات لم تتقنها بعد، فبهذا التصرف قد تحرك سمعتك قبل أن تبدأ أصلا، عليك بصبر والتعلم.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات