أكثر مشاكل شاشات الكمبيوتر شيوعا بين المستخدمين وطرق إصلاحها.

أجهزة الكمبيوتر سواء أجهزة المكتبية أو أجهزة لابتوب معرضة الأعطال والمشاكل بعد الإستخدام بشكل مكثف ومتكرر، ومن بين الأعطال الشائعة التي تصيب أجهزة الكمبيوتر لدى أغلب المستخدمين حول العالم ، هي الأعطال والمشاكل المتعلقة بالشاشة ، وفي ما يخص الشاشة هناك بعض الأعطال التي تتطلب تدخل فني صيانة أجهزة الكمبيوتر متخصص ومنها ما يمكنك إصلاحه بنفسك.

 أكثر مشاكل شاشات الكمبيوتر شيوعا بين المستخدمين وطرق إصلاحها.

لكن قبل اتخاذ القرار فيما إذا كان بإمكانك إصلاح العطل بنفسك ، أو يتوجب عليك أخذ الجهاز أو شاشة الكمبيوتر إلى عامل فني متخصص في صيانة أجهزة الكمبيوتر والقطع الخاصة به ، فـ تشخيص العطل أمر مهم للغاية ، وذلك حتى لا ينتهي بك المطاف بتغيير الشاشة أو جهاز الكمبيوتر بالكامل.

من خلال قراءة هذه المقالة ستتعرف على طريقة تحديد نوع الأعطال المشاكل التي لحقة بشاشة الكمبيوتر الخاص بك وتحديد فيما إذا كان بإمكانك إصلاحها.

ملاحظة هامة : قبل أن تقرأ اي من المشاكل وحلول المقترحة ، تذكر أن هناك بعض المشاكل التي يمكنك حلها بنفسك وبكل سهولة مثل تغيير كيبل أو إغلاق الجهاز وإعادة تشغيله ولكن هناك بعض الحلول التي تحتاج إلى شخص متمكن من صيانة الأجهزة الإلكترونية وهناك مشاكل أخرى تحتاج وبل تأكيد إلى فني صيانة... لدى جميع الحلول المذكورة أسفله يمكنك تجربها على مسؤوليتك، موقع Chobixo Tech غير مسؤول عن أي أضرار قد تلحق بجهازك أثناء تجربة اي من الحلول المذكورة أسفله.

توقف الشاشة عن العمل بشكل مفاجئ ومتكرر طوال وقت تشغيل الكمبيوتر.

هنا الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى توقف الشاشة عن العمل بشكل متكرر ، ومن بين أشهرها.

- بالنسبة للكمبيوتر المكتبي :

لم يتم توصيل كابل الطاقة بشكل محكم أو أن هناك تلف في الكابل أو مدخل الكابل على الشاشة ، وهنا يجب عليك تغيير الكيبل أو تتبيثه بشكل جيد إذا لم يكن كذلك ، أما إذا كان هناك مشكل على مستوى مدخل الكيبل ، فقد يحتاج إلى إعادة لحام في مكان عن طريق أخذ الشاشة إلى فني متخصص.

لم يتم توصيل كابل البيانات من الكمبيوتر إلى الشاشة بشكل جيد أو أنه تعرض للتلف أو أنه ليس الكيبل المناسب ، وهنا يجب أن تتأكد من توصيل كيبل الطاقة بشكل جيد أو تغيير إذا تعرض للتلف ، وتغييره إلى نوع أخر.

تعريف كارت الشاشة (بطاقة الرسوميات) قديم وتحتاج إلى تحديث أو أنها غير مستقرة ، ولكل المشكل يجب عليك تحديث تعريف أو تعريفات الكارت شاشة .

عطل في بطاقة الرسوميات ، وهناك مجموعة من الأعطال التي قد تصيب الكرت الشاشة ، ومن بينها تلف بعض القطع الألكترونية من مكونات الكارت ، وغالبا ستحتاج إلى تغيير كارت الشاشة إذا كان منفصل عن اللوحة الأم أو تغيير اللوحة الأم بالكامل إذا كان الكارت شاشة متصل باللوحة الأم .

- بالنسبة لأجهزة اللابتوب (أجهزة الكمبيوتر المحمولة) :

تلف شريط توصيل البيانات من اللوحة الأم إلى الشاشة أو أنه لم يعد متصل بمكانه بشكل محكم ، إذا لم يعد شريط نقل البيانات متصل فعليك إعادة توصيل الشريط بمكانه أما إذا كان قد تعرض للتلف فيمكنك شراء شريط جديد وإعادة تركيبه بنفسك إذا كنت من الأشخاص الذين يتمتعون بمهارة إصلاح الأجهزة الإلكترونية في المنزل ، عدا ذلك يجب أخذ الجهاز إلى فني متخصص صيانة أجهزة الكمبيوتر.

تعريف كارت الشاشة (بطاقة الرسوميات) قديم وتحتاج إلى تحديث أو أنها غير مستقرة ، ولكل المشكل يجب عليك تحديث تعريف أو تعريفات الكارت شاشة .

عطل في بطاقة الرسوميات ، وهناك مجموعة من الأعطال التي قد تصيب الكرت الشاشة ومن بينها تلف بعض القطع الألكترونية من مكونات الكارت ، وغالبا لإصلاح المشكل ستحتاج إلى تغيير كارت اللوحة الأم بالكامل لأن الكارت الشاشة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة تكون ملحومة مع اللوحة الأم .

الشاشة سوداء رغم أن الحاسوب يعمل. 

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى هذا المشكل ، فـ سواء كان جهاز الحاسوب الخاص بك يعمل تم انفصلت الشاشة فجأة و انطفأت أو أنها لم تعمل منذ البداية رغم أن الحاسوب يعمل.

- بالنسبة للكمبيوتر المكتبي :

المشكل الأول يتعلق بـ كابل نقل البيانات ، إما أنه لم يتم توصيل كابل نقل البيانات بشكل جيد أو أنه تالف ، وهنا ستحتاج إلى التحقق من أن الكيبل متصل بمكانه بشكل جيد أو تغيير الكابل بأخر جديد.

الكارت شاشة قد انفصلت ويجب إعادة تثبيتها من جديد أو احترقت بسبب الحرارة ، وهنا يجب التأكد من أن الكارت شاشة متصلة بشكل جيد باللوحة الأم ، فإذا كانت كذلك فهناك إحتمال كبير أنها احترقت بسبب الحرار.

- بالنسبة لأجهزة اللابتوب (أجهزة الكمبيوتر المحمولة) :

يمكن أن يتسبب كثرة غلق شاشة الحاسوب وإعادة فتحها بتلف شريط توصيل البيانات أو الطاقة من اللوحة الأم إلى الشاشة بهذا المشكل ، وهنا يجب عليك تغيير شريط البيانات أو الطاقة على حسب العطل وبإمكانك تغييره بنفسك إذا كنت من الأشخاص الذين يتمتعون بالقدرة على إصلاح الأجهزة الإلكترونية.

بسبب إرتفاع درجة الحرارة كارت الشاشة (بطاقة الرسوميات) يمكن أن يؤدي ذلك إلى إحتراق الكرت ويظل الحاسوب يعمل وستلاحظ دوران مراوح التبريد بسرعة كبيرة جدا ، وهنا لن يكون أمامك خيار أخر سوى تغيير اللوحة الأم بالكامل ، لأن الكارت شاشة يكون ملحوم باللوحة الأم.

ظهور نقاط أو خطوط بلون الأبيض على الشاشة.

من بين مشاكل الشاشات الشائعة جدا بين المستخدمين ، وهو ظهور بيكسلز سوداء أو بيضاء وأحيانا ملون على الشاشة سواء كان ذلك على شاشة الكمبيوتر المكتبي أو جهاز اللاب توب.

هناك الكثير من الأسباب لظهور نقاط بيضاء أو سوداء أو غيرها ، لكننا سنتعرف على أفضل الطرق لإصلاح المشكل.

في حالة ظهور نقاط سوداء، بيضاء أو ملونة يمكنك تركها يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر.

البرودة قد تتسبب بظهور بقع على الشاشة يمكنك ترك الحاسوب يعمل لمدة من الزمن فقط تسخن الشاشة ويحل المشكل.

يمكنك كذلك تجربة طريقة إصلاح مشكل النقاط السوداء أو البيضاء أو الملونة عن طريق ادوات إنعاش البكسل أو البكسلات المتشنجة أو المعطلة ومحاولة إنعاشها وإعادتها للحياة ، وذلك عن طريق عرض مجموعة من الخطوط الملونة بسرعة كبيرة لعدة ساعات ، للمزيد من التفاصيل إنتقل للمقال التالي : طريقة إصلاح شاشة الحاسوب أو الهاتف التي تظهر عليها نقاط ملونة.

في حالة ظهور نقاط سوداء، بيضاء أو ملونة يمكنك الضغط عليها بإصبعك ودعكها قليلا فمن الممكن أن يساعد ذلك في حل المشكل (قم بذلك بضغط بشكل جيد مع مراعاة أنها شاشة ومن الممكن أن تنكسر منك).

كابل أو شريط نقل البيانات بين اللوحة الأم والشاشة يمكن أن يكون السبب، فمن الممكن أن يصاب بتلف بالنسبة لكل من الحواسيب المحمولة والكمبيوتر المكتبي.

ظهور ألوان خاطئة على الشاشة.

أحيانا يمكن ظهور ألوان خاطئة على الشاشة ألوان حمراء زرقاء أو صفراء، هناك إحتمال كبير جدا أن الذاكرة العشوائية (الرام) هي السبب ، يمكنك فصل الرام وإعادة تركيبها من جديد مع تنظيفها من الغبار التي يمكن أن يتراكم عليها مع مرور الوقت.

هناك مجموعة أخرى من الأسباب التي قد تكون معقدة ، ولكن تذكر تنظيف الجهاز بين الفينة والأخرى من الغبار ، فالغبار هو مصدر كل المشاكل والأعطال التي قد تصيب جهازك.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

لا يتم نشر التعاليق إلى بعد مراجعتها من طرف الإدارة، التعاليق أسفل كل مقالة تعبر عن صاحبها، لا نقبل السب والشتم أو الكلام الجارح، إذا رأى اي زائر تعليقا غير مناسب، المرجوا إبلاغنا عن طريق صفحة إتصل بنا الرابط في الشريط السفلي.

أحدث أقدم