طريقة التنصل من الروابط الخلفية التي ترسل الزوار إلى موقعك.

في أحدى المقالات التي قرأتها أثناء البحث لإعداد هذه المقالة ، شبه الكاتب الروابط الخلفية أو الـ backlinks بمجموعة من الأصدقاء الذين تثق فيهم وتعتز بهم وتذكرهم بالخير وهم كذلك نفس الشيء يشكروك أمام الناس يمدحونك ، بهذا أنت تكسب سمعة جيدة عند الناس وهذا سيكسبك عملاء وزبائن جدد إذا كنت تمتلك مشروع مثلا ، لكن تخيل معي أن هؤلاء الأصدقاء الذين ترافقهم سيؤون يستعملون جميع أنواع المخدرات والموبقات ، ماذا سيحدث عندما يراك الناس رفقتهم ؟ بكل تأكيد سيسيء ذلك إلى سمعتك وسيصبح الكل يتعامل معك بحظر وقد يتخلى عنك الكثير من زبنائه.

فإذا كانت الروابط الخلفية أو الـ backlinks التي ترسل الزوار إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك جيدة وذات سمعة طيبة فإن موقعك سيتصدر نتائج محركات البحث على الإنترنت أو من الأفضل أن نقل أنها واحدة من ضمن العوامل التي تساهم في تصدر موقعك الإلكتروني نتائج محركات البحث على الإنترنت ( مثل : محرك البحث جوجل ، محرك البحث بينج ، وغيرها…) ، أما إذا كانت الروابط الخلفية ذات سمعة سيئة (مثل مواقع القمار أو المواقع التي تعرض صور أو فيديوهات إباحية وغير ذلك من مواقع نصب واحتيال…) فإن محركات البحث قد تصنف موقعك على أنه واحد منهم ، وبهذا ستقوم محركات البحث بنبد موقعك ووضعه في الصفحات الأخيرة من نتائج البحث هذا إذا لم تقم بحذفه بشكل نهائي.

طريقة التنصل و التبرء من الروابط السبام التي ترسل الزوار إلى موقعك لدى جوجل.

الان بعد ان تعرفنا على أهمية التبرء والتنصل من الروابط الخلفية ذات السمعة السيئة ، سنحتاج إلى التعرف على كيفية التنصل من هذه الروابط وتخلص منها بشكل نهائي حتى لا يتسبب لموقعنا الإلكتروني في أي مشكل ، لكن قبل ذلك يجب أن نتعرف على طريقة تحديد هذه الروابط الخلفية واستخراجها وفحصها.

طريقة تحديد الروابط الخلفية وفحصها : 

أولا لتحديد الروابط الخلفية الباك لينك وفحصها توجد الكثير من المواقع والخدمات على الإنترنت التي توفر لك هذه الخدمات ، ولكن أغلب هذه المواقع والخدمات الجيدة مدفوعة ، هناك بعض المواقع التي تطلب مبالغ مالية ما بين 400 و1000 دولار أمريكي ، لكننا اليوم سنتعرف على بعض المواقع والأدوات المتخصصة في فحص الروابط وتخلص منها مجانا بدون أن تدفع ولا فلس واحد ، ماعليك سوى أن تبدل القليل من الجهد.

1- تحديد الروابط الخلفية :

يمكنك تحديد الروابط الخلفية من خلال ادوات مشرفي المواقع من جوجل بكل سهولة ، بدون حاجة إلى الإشتراك في الخدمات المدفوعة أو طلب الخدمة من أحد المتخصصين ، والطريقة هي التالي :

1)- الولوج إلى أدوات مشرفي المواقع جوجل بضبط لوحة تحكم محرك البحث جوجل.

2)- إضغط على "الروابط - Link" في الشريط الجانبي على اليمين أو اليسار على حسب اللغة لديك.

3)- إبحث عن قائمة "أهم المواقع التي تضع رابطًا إلى موقعك - Top sites that link to your site" ثم إضغط على "المزيد - More".

4)- وبهذا تكون قد وصلت إلى جميع الروابط الخلفية التي ترسل الزوار إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، يمكنك الضغط على الزر "تصدير - Export" لاستخراج جميع الروابط عبر ملف CSV أو الـ Excel.

2- فحص الروابط الخلفية :

الأن نمر إلى مرحلة الفحص وتحديد الروابط التي يجب التنصل منها ، والتي تشكل خطرا على ترتيب موقعنا وتأثير على سمعته عند محركات البحث.

أولا : يجب تحديد روابط المواقع ذات "سبام سكور - Spam Score" عالي ، كيف ذلك؟

هناك عدة أدوات يمكنك الاستعانة بها لتحديد روابط المواقع ذات "سبام سكور - Spam Score" عالي ، ومن بينها : letmepost و softo و Seochecker.

يمكنك الولوج إلى إحدى هذه الخدمات وفحص الروابط الخلفية ، أداة letmepost و softo تمكنك من فحص 20 رابط دفعة واحدة ولكن أداة Seochecker تمكنك من فحص 3 روابط فقط في كل مرة.

على سبيل المثال سنجرب أداة softo، قم بالولوج إلى أداة وألصق 20 رابط بعد نسخها من ملف ملف CSV أو الـ Excel في الخانة المخصصة لها ثم إضغط على الزر "Check Authority" بعد عدة ثواني ستظهر لك النتائج لكل رابط على حدى.

1)- يجب أن تركز على الحرفين "SS" اي "سبام سكور - Spam Score" أمام كل رابط أو ديومين ، يجب أن يكون العدد  10 أو يفضل أن كون أقل من ذلك ، إذا كان العدد أكبر فقم بنسخ الرابط والصقه في ملف .txt في سطر منفصل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، إستمر هكذا إلى أن تجمع جميع الروابط المواقع التي تحتوي على "سبام سكور - Spam Score" سيء.

 2)- الشيء الثاني الذي يجب أن أهتم به بعد "السبام سكور" هو "دومين اثورتي - Domain Authority" الذي يتم الرمز إليه بـ "DA" يفضل ان يكون من 20 او 22 فما فوق ، قم بنسخ جميع الروابط التي تتوفر على "دومين اثورتي - Domain Authority" أقل من 20 ولصقها في ملف الـ .txt.

3)- كذلك من بين الأمور التي يجب أن تنتبه إليها هي "البيج أوثوريتي - Page Authority" ويرمز لها بـ "PA" يفضل ان يكون من 35 فما فوق ، قم بنسخ جميع الروابط التي تتوفر على "البيج أوثوريتي - Page Authority" أقل من 35 ولصقها في ملف الـ .txt.

ثانيا : بعض أنواع الروابط التي لسنا بحاجة اليها ، و لا نريد ان تشير أو ترسل اي زوار الى موقع الإلكتروني الخاص بنا للأبد والتي يجب أن نقوم بفحصها يدويا (أي الولوج لكل رابط على حدى وتفحصه يدويا) :

  • روابط من مواقع غير معروفة.
  • روابط من مواقع إباحية.
  • روابط من تعليقات على المواقع و المدونات.
  • روابط من مواقع الديركتوار (دليل مواقع الويب).
  • روابط نصية عشوائية داخل المقالات.
  • روابط في مواقع غريبة مثلا رابط من موقع صيني او هندي.
  • روابط من صفحات فارغة.
  • روابط من مواقع توقفت عن العمل.
  • روابط من مواقع البوتات.
  • و ما يشابه من مثل هاته الروابط التي لا تعني شيء لجوجل.

3- التنصل من الروابط الخلفية :

الآن بعد أن قمنا بفرز جميع الروابط التي يجب التنصل والتخلص منها وجمعها في ملف الـ .txt ، سنتعرف على طريقة التنصل منها بفضل مساعدة لوحة تحكم محرك البحث جوجل.

  1. أولا نتوجه إلى الرابط التالي : أداة التنصل من الروابط
  2. ثم تقوم بإختيار رابط الموقع الخاص بك والذي تريد أن تقوم بحمايته من الروابط الخلفية ذات السمعة السيئة.
  3. بعدها إضغط على زر "تحميل قائمة الروابط المطلوب التنصل منها".

وهكذا و بكل سهولة ستكون قد تخلصت من جميع الروابط التي ترسل زوارا غير مرغوب فيهم إلى موقعك الإلكتروني.


بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات