أفضل برنامج لتحديد أو تقسيم سرعة الأنترنت للمستخدمين.

سواء في المنزل أو في العمل قد نلاحظ بطئ شديد في الانترنت بسبب عدد الأشخاص المتصلين بنفس الراوتر (نفس الشبكة)، فقد نجد أن هناك جهاز معين من الأجهزة المتصلة يستهلك الأنترنت بسرعة أكبر بينما يصبح الأنترنت أبطئ في الأجهزة الأخرى، وفي هذه الحالة يجب علينا أن نتدخل ونقوم بمعالجة المشكل ليستطيع الجميع الإتصال بشبكة الأنترنت بسرعة مقبولة.

الحل الوحيد هنا، هو تقسيم أو تحديد سرعة الانترنت لكل جهاز على حدى أو تقسيم السرعة بالتساوي على جميع الأجهزة، وفي هذه الحالة هناك طريقتين، إما تقسيم سرعة الانترنت من خلال الراوتر، أو تقسيم الأنترنت عن طريق برنامج مخصص، بنسبة لـ تقسيم سرعة الأنترنت عن طريق الراوتر فهذا على حسب نوع الراوتر الخاص بك حيث أن هناك ألاف الأنواع من أجهزة الراوتر، لذلك سنترك هذا الخيار جانبا، وستعرف من خلال هذه المقالة على طريقة تقسيم سرعة الإنترنت عن طريق برنامج مخصص لـ تقسيم وتحديد سرعة الأنترنت لكل مستخدم على حدى.

من بين أشهر البرامج المخصصة لمراقبة وتقسيم الأنترنت بين الأجهزة بين المستخدمين هو برنامج selfishnet، وهو برنامج رائع يتيح لك التحكم الكامل في شبكة الإنترنت الخاصة بك، يمكنك تحديد السرعة الأنترنت لبعض المستخدمين وقطعها عن أخرين، كما يعمل هذا البرنامج المتميز ببرمجته المطورة على تجاوز أي برامج غير مسموحه بالشبكة كالنت كت(Netcut) وأنتي نت كت (Anti Netcut) وغيرها من البرامج الأخرى التي تعتبر قديمة بالنسبة له.

غير ذلك فإن برنامج selfishnet يمكنك كذلك من مراقبة من يتصل بشبكة الواي فاي الخاصة بك، ومن يستهلك باقة الأنترنت بسرعة أكبر ويحرم باقي المستخدمين من إستخدام الأنترنت، كما يمكنك إستخدام البرنامج بدون الحاجة إلى بيانات الدخول إلى الراوتر أو شرط أن تكون الأدمن.

شرح تحميل وتشغيل برنامج selfishnet لتحديد سرعة الأنترنت.

أولا نقوم بتحميل الملف :

لتحميل البرنامج من خلال موقع ميديا فاير: أنقر هنا.

لتحميل البرنامج من خلال جوجل درايف : أنقر هنا.

ملاحظة : إذا وجدت أن الرابط لا يعمل أو واجهت أي مشكلة في التحميل راسلنا عبر صفحة إتصل بنا.

ثانيا قم بفك الضغط على البرنامج ثم افتح مجلد بإسم "Selfishnet win 7" وقم بضغط بالزر الأيمن للفأرة على الملف بسم "SelfishNetv0.2-beta_vista" وأنقر على "التشغيل كمسؤول - Run as administrator"، كما هو موضح في الصورة أسفله.

ثالثا بعد فتح البرنامج مباشرة سيطلب منك إختيار الشبكة المحلية المراد التحكم في سرعتها وتوزيع الانترنت داخلها على باقي المشتركين أو المتصلين، كما هو موضح في الصورة أسفله.

ملاحظة مهمة جدا : قد لا يعمل البرنامج وقد لا يشتغل بسبب عدم وجود برنامج Net Framework نسخة 3.5 أو أحدث، إن لم يكن لديك فعليك بتحميله وتثبيته، وفي الغالب يطلب منك تثبيت البرنامج بشكل تلقائي.

شرح طريقة إستخدام برنامج selfishnet لتحديد سرعة الأنترنت.

حتى تتمكن من فهم الواجهة بشكل كامل تم تقسيمها إلى خانات و أرقام و بالأسفل ستجد شرح كل خانة بجانب الرقم الخاص بها.

  1. لإظهار أي أجهزة متصلة بشبكتك.
  2. مفتاح تأكيد الأوامر، فمثلاً لو قمت بتحديد السرعة القصوى للتحميل Download أو الرفع Upload لجهاز معين لن يتم تنفيذ هذا الأمر قبل ضغطك على مفتاح تأكيد الأوامر.
  3. تستخدم لحذف الأمر أو إيقافه.
  4. قائمة الأجهزة المتصلة بشبكتك بالإسم مع ملاحظة أن جهازك لا يتواجد بإسمه بل بإسم Your PC.
  5. عناوين الأجهزة المتصله Ip Addresses.
  6. عنوان الجهاز ويعرفه خبراء الشبكات جيداً، إنه الماك أدريس Mac Address.
  7. سرعة التحميل الخاصة بكل مشترك Download Speed.
  8. سرعة الرفع التي يستخدمها كل مستخدم Upload Speed.
  9. مكان التعديل اليدوي لأقصى سرعة الداونلود Download الخاصة بكل مستخدم أي تقسيم سرعة النت على المشتركين.
  10. مكان التعديل اليدوي منك على أقصى سرعة الرفع أي Upload لكل مستخدم بشبكتك متصل بالراوتر.
  11. قطع الإنترنت عن أي مستخدم ترغب بمنع إستخدامه لشبكتك عن طريق وضع علامة صح أمامه.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

لا يتم نشر التعاليق إلى بعد مراجعتها من طرف الإدارة، التعاليق أسفل كل مقالة تعبر عن صاحبها، لا نقبل السب والشتم أو الكلام الجارح، إذا رأى اي زائر تعليقات غير مناسب، المرجوا إبلاغنا عن طريق صفحة الإتصال.

أحدث أقدم