تطبيق الهاتف لمساعدة المكفوفين على رؤية أو قراءة المعلومات.


 هناك أناس يعيشون بيننا في أحيائنا وداخل بيوتنا لا يستطيعون الرؤية، وذلك بعد فقدان البصر بسبب مرض أو حادث ما نجانا وعافانا الله وإياكم، أو أنهم ولدوا فاقدي البصر، هؤلاء الناس لدهم معاناة يومية خصوصا إذا كان هناك أمر يتطلب البصر ولا يوجد من يقدم لهم المساعدة، وذلك مثل قراءة معلومة ما، مثل أنواع الأدوية أو تاريخ إنتهاء مدة الصلاحية لمنتج غذائي أو ما شابه.

بعد التطور التكنولوجي الحاصل في أيامنا هذه، تم ابتكار العديد من الإختراعات التي من شأنها أن تساعد المعاقين و المكفوفين وغيرهم وتسهل حياتهم ولو قليلا، ومن بين هذه الإختراعات، تطبيقات للهواتف الذكية يمكنها مساعدة المكفوفين في رؤية أي مشهد أو قراءة النصوص والتواريخ، لذلك سنتعرف من خلال هذه المقالة على أحد أفضل البرامج التي تساعد المكفوفين بشكل كبير جدا.

البرنامج أو التطبيق الذي سنتعرف عليه اليوم هو تطبيق "Be My Eyes" أو بالعربي "كن عيني" هو تطبيق للمكفوفين وضعاف البصر، هذا التطبيق لا يعمل عن طريق الذكاء الإصطناعي كما تعمل بعض التطبيقات الأخرى، بل يعتمد على المتطوعين المبصرين من جميع أنحاء العالم، حيث يستطيع الشخص المكفوف أو ضعيف البصر بالإتصال بالتطبيق وطلب المساعدة، فيصل تنبيه أو إشعار للشخص أو المتطوع المبصر المتاح على التطبيق في الجهة الأخرى ويقدم له المساعدة من خلال رؤية المشهد أو النصوص عن طريق كاميرا الهاتف، ويستطيع المتطوع التحكم في بعض خصائص الكاميرا مثل تشغيل الفلاش أو عمل زوم للمشهد.

يتوفر التطبيق على أكثر من 180 لغة وأكثر من 150 دولة حول العالم وعلى حوالي 6 ملايين متطور مبصر إلى حدود الساعة، ويتوفر على حوالي 400 ألف كفيف وكفيفة يستخدمون التطبيق بشكل شبه يومي، وبهذا سيجد الشخص المكفوف الذي يحتاج إلى المساعدة أشخاصا من كل البلدان حول العالم يستطيعون مساعدتهم وتحدث لغتهم بما في ذلك اللغة العربية العامية في دولنا العربية مثل "المصرية، الخليجية، الدارجة المغربية وتونسية وجزائرية وغيرها…".

ماذا تنتظر؟ إذا كنت تبحث عن تطبيق يساعد أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك المكفوف أو إذا كنت تريد التطوع لمساعدة الأشخاص المكفوفين حول العالم على الرؤية يمكنك تحميل التطبيق الآن! وتقديم المساعدة على قدر المستطاع.

تحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد : Be My Eyes
تحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام IOS - الايفون والايباد : Be My Eyes
للمزيد من المعلومات يمكنك التوجه للموقع الرسمي للتطبيق من خلال الرابط التالي : Be My Eyes
بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

1 تعليقات

لا يتم نشر التعاليق إلى بعد مراجعتها من طرف الإدارة، التعاليق أسفل كل مقالة تعبر عن صاحبها، لا نقبل السب والشتم أو الكلام الجارح، إذا رأى اي زائر تعليقات غير مناسب، المرجوا إبلاغنا عن طريق صفحة الإتصال.

  1. كمال بن عبد الله6/09/2022

    هذا التطبيق رائع جدا، سقوم بتحمله من أجل التطوع ومساعدة هذه الفئة من إخواننا وأخواتنا بإذن الله.

    ردحذف
أحدث أقدم