مجموعة من المصادر لتعلم البرمجة للاطفال مجانا.

 من بين الوظائف التي ستكون أكثر طلبا في المستقبل هي الوظائف التي تتعلق بالبرمجة ، فجميع المجالات التقنية والتكنولوجية الحالية تصرخ مدوية أن المستقبل هو مستقبل المبرمجين والمطورين ، لذلك يتوجب على الأجيال القادمة أن تربط الأحزمة إستعدادا لسرعة التطور التقني الذي ينتظرها.

أكاديمية حسوب من بين أفضل المنصات العربية التي تقدم مجموعة من الدورات في مجال البرمجة ومن بينها دورة علوم الحاسوب، التي ستهيئك للإنتقال إلى المرحلة التالية، وبدورنا نرى أنها من بين أفضل الدورات التي يجب أن يبدأ بها الطالب من الصفر دون الحاجة لخبرة مسبقة.

ومن أجل تجهيز أجيال المبرمجين للمستقبل ، لابدة من صقل مهاراتهم من الصغر ، فكما يقول المثل العربي "التعلم في الصغر ، كنقش على الحجر" فتعلم الصغار بعض المهارات البرمجة في سن مبكر سيسهل عليهم إستيعاب التعقيدات البرمجية في المستقبل وسيطور مهاراتهم بشكل كبير جدا.

هناك الكثير من المواقع والبرامج الرائعة والمفيدة التي تعلم الأطفال البرمجة في سن مبكر ، و سنتعرف من خلال هذا المقال على أفضلها.

أولا - منصة Scratch :

هي عبارة عن منصة تعليم وترفيه للأطفال في نفس الوقت ، تعتمد على لغة برمجة سهلة الاستخدام ، وهي مصممة من قبل طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وهي موجهة إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 عامًا ، وتتيح للأطفال بناء أي شيء يمكن ان يتخيلوه.

رابط الولوج إلى الموقع : أنقر هنا.

ثانيا - منصة  Code :

هي عبارة عن منظمة غير ربحية تابعة لشركة أمازون العالمية تطمح لتوسيع الوصول إلى علوم الكمبيوتر في المدارس من أجل زيادة مشاركة الطلاب من كل مكان حول العالم في تطوير المجتمعات ، يتم دعم Code.org من قبل مجموعة من الشركات العالمية مثل : Microsoft و Facebook و Amazon و Infosys Foundation و Google وغيرها الكثير.

رابط الولوج إلى الموقع : أنقر هنا.

ثالثا - منصة khan Academy :

مصدر تعليمي مخصص لجميع الأعمار ، كبارا وصغار ، تمارين تدريبية ومقاطع فيديو تعليمية وإختبارات في أشهر لغات البرمجة ، والإعداد للاختبار (SAT و Praxis و LSAT)، يركز على إتقان المهارات لمساعدة المتعلمين على إنشاء أسس قوية ، لذلك ليس هناك حد لما يمكن تعلمه من خلال هذه المنصة.

رابط الولوج إلى الموقع : أنقر هنا.

خامسا - تطبيق Swift Playgrounds :

هي عبارة عن مباراة قوية من شركة أبل ، وهو عبارة عن تطبيق لأجهزة iPad و Mac يجعل تعلم لغة البرمجة الـ Swift أمرًا ممتعًا - ولغة الـ Swift وهي عبارة عن لغة برمجة قوية ابتكرتها شركة أبل ويستخدمها المحترفون لبناء التطبيقات الأكثر إحترافية.

رابط الولوج إلى الموقع : أنقر هنا.

رابعا - أداة Code Monster :

هو برنامج تعليمي تفاعلي للأطفال يركز على الحركة ، يحتوى على واجهة إستخدام تعرض صندوقين  الأول يعرض الكود البرمجي والثاني يعرض النتائج المرئية على الفور ، وتبدأ المشاريع بـ مربعات وألوان بسيطة ، وتتقدم بسرعة إلى تجارب أكثر تعقيدا مع الرسوم المتحركة البسيطة.

رابط الولوج إلى الموقع : أنقر هنا.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

لا يتم نشر التعاليق إلى بعد مراجعتها من طرف الإدارة، التعاليق أسفل كل مقالة تعبر عن صاحبها، لا نقبل السب والشتم أو الكلام الجارح، إذا رأى اي زائر تعليقا غير مناسب، المرجوا إبلاغنا عن طريق صفحة إتصل بنا الرابط في الشريط السفلي.

أحدث أقدم